عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 06-09-2021
عروبة وطن غير متواجد حالياً
United Arab Emirates     Female
اوسمتي
لوني المفضل Darksalmon
 رقم العضوية : 2711
 تاريخ التسجيل : Apr 2020
 فترة الأقامة : 1448 يوم
 أخر زيارة : منذ 3 أسابيع (11:26 PM)
 الإقامة : الشارقة
 المشاركات : 74,448 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : عروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي النضج في علم النفس




النضج ‏ في علم النفس


النضج ‏ في علم النفس، هو القدرة على الاستجابة للبيئة بطريقة مناسبة. وهذه الاستجابة عموما متعلمة وليست غريزية. ويشمل النضج أيضا أن يكون الفرد على وعي بالوقت والمكان المناسبين للسلوك، وكذلك معرفة متى يتصرف الفرد، وفقا لظروف وثقافة المجتمع الذي يعيش فيه.

اجتمع معظم الخبراء على أنّ النضوج مسألة نسبية لا ترتبط بعمر ولا بجنس، حيث تلعب تجارب الحياة والصعاب والتحديات والمسؤوليات دوراً كبيراً في الوصول إلى مرحلة النضوج، ولذلك من الصعب اكتساب النضج دون المرور بكل ما سبق، لكن هناك بعض الطرق التي تسرّع الوصول إلى النضوج العقلي، تابع عزيزي المتابع القراءة لتتعرف على هذه الطرق.

أولاً: كن واقعياً
تخلّص من الأفكار الخيالية الغير قابلة للتحقيق وتجنّب التحدث أمام الناس بأشياء تافهة لا وجود لها، ولتكن جميع أفكارك واقعية قابلة للتطبيق وحاول أن تربط هذه الأفكار بأدلة وبراهين تثبت صحتها، هذه الطريقة في التفكير ستساعدك في الوصول إلى النضوج العقلي.

ثانياً: ثق بنفسك
الشخص الواثق بنفسه هو ناضج بفطرته لأنّه أدرك أنّ الثقة هي الوسيلة الوحيدة لتحقيق النجاح والتقدم في الحياة، لذا لابدّ من أن تتحلّى بالثقة في النفس وأن تسعى دائماً لإظهارها لنفسك وللآخرين، هذه الثقة ستختصر عليك الطريق للوصل إلى النضوج العقلي.

ثالثاً: تعلّم فن الحوار
أكثر ما يُميّز الشخص الناضج أنّه محاور محترف فهو قادر على إدارة الحوار بطريقة هادئة، كما أنّه قادر على التعبير عن أفكاره بكل سلاسة، لذلك يجب أن تنتقي كلامك جيداً عند التحدّث مع الناس، وأن تستمع وتنصت جيداً، واحرص على فتح المجال للطرف الآخر للتعبير عن آرائه، هذه الأمور ستجعلك ناضجاً فكرياً.

رابعاً: اضبط مشاعرك
الشخص الناضج حكيم بطبعه وهادئ يفكر قبل أن ينطق بكلامه ولا يُقدم على أي سلوك قد يشوه سمعته، وأنت أيضاً حتى تتمتّع بالنضج العقلي يجب أن تضبط مشاعرك وانفعالاتك وإذا حاول أحد ما استفزازك غادر المكان بسرعة أو قم بالرد عليه بطريقة مؤدبة بعيداً عن الشتائم والسباب.

خامساً: سيطر على حياتك
الشخص الناضج قادر على السيطرة على تفاصيل حياته فهو لا يسمح للأقدار بأن تتلاعب به، إذا أردت أن تصل إلى مرحلة النضوج العقلي يجب أن تحدّد أهدافك وتسعى بكل جد لتحقيقها وأن تستغل جميع الفرص وأن تتجاوز الصعاب والتحديات بكل قوة وعزيمة، بهذا فقط ستتمكن من الوصول للنضج العقلي.

سادساً: قاوم مخاوفك
الناضج عقلياً لا يخشى شيء فلا يوجد لديه أي احتمال للفشل في الحياة لأنه يعتقد أن المخاوف ليست سوى أوهام لا وجود لها، فإذا كنت تشعر بالخوف من أمر ما حاول أن تقاومه من خلال تجريبه ستتمكن بفضل ذلك من التخلص من جميع مخاوفك، وعندها فقط ستتمكن من الوصول للنضوج العقلي.

سابعاً: سامح الناس
الناضج عقلياً قلبه خالي من الكره والحقد فهو سوي التفكير قادر على مسامحة الناس وتقبل اعتذارهم، ولكي تصبح أنت مثله سامح الناس مهما أخطؤوا بحقك ولا تسعى للانتقام منهم، وتذكّر دائماً أن المسامح كريم والنبلاء هم من يسامحون الناس.

الخلاصة
الشخصية الناضجة شخصية مثيرة فهي محط اهتمام الجميع، فإذا أردت عزيزي المتابع أن تصل إلى مرحلة النضوج العقلي استعن بالطرق السابقة فهي ستختصر عليك الطريق للوصل إلى مرحلة النضوج العقلي.
*
*
*
*
*
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
*



 توقيع : عروبة وطن






رد مع اقتباس