مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : وقتك كماء النبع ورمل البحر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 )           »          عطني يدك نمشي على شط اﻻحلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 )           »          قراءة فى مقال المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          تعازينا لاخونا القناص بوفاة جدته (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 89 )           »          بل قل ( ربِ ) (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 29 )           »          نمل ونحل .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 )           »          لا مخرج لك من قلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 45 )           »          ابلغ من البوح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 21 )           »          حديث فى البيروقراطية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 )           »          نقد مقال التعلم السريع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 15 )           »          حياة البساطة (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 35 )           »          نقد مقال التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 )           »          ليته دري (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 54 )           »          هاتي يمينك (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 55 )           »          قراءة فى مقال تعال "نُهَنْدِر" مكاتبنا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 22 )           »          نقد مقال فن الإنصات (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 )           »          قصص وعبر ،، (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 28 )           »          رسالة من مديرة مدرسة .. (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 60 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

- مسـاحةُ بِلا حُدود" مسآحة حـرهـ ~ | هنا المواضيع | العامة| التي | لها قسم يختص بها | |من هنا | وهناك |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-28-2010
ابو مشاري غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 437
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 فترة الأقامة : 3297 يوم
 أخر زيارة : 11-20-2014 (06:21 PM)
 المشاركات : 190 [ + ]
 التقييم : 81
 معدل التقييم : ابو مشاري وسوف تصبح مشهورة قريبا بما فيه الكفاية
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي لعشاق الرياضيات فقط



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تمكن محمد التميمي فتى مهاجر عراقي في السادسة عشرة من العمر يقيم في السويد، من فك أحجية رياضيات شغلت الخبراء لأكثر من 300 عام في غضون أربعة شهور فقط،
بحسب ما ذكرت صحيفة «داغينز نيهيتر»السويدية . حيث وجد محمد التميمي صيغةً لتفسير وتبسيط الأحجية المسماة «عدد برنولي» وهي سلسلة من الحسابات سميت تيمناً بعالم الرياضيات السويسري جاكوب برنولي ( Jacob Bernoulli) الذي عاش في القرن السابع عشر.

وقال الصبي العراقي الذي أتى إلى السويد مع والديه قبل ستة أعوام، لصحيفة «فالو كوريرين Falu Kuriren» وهو في الصف الاول الثانوي إن المعلمين في مدرسة مدينته فالون «لم يقتنعوا بادئ الأمر» بعمله، مضيفاً أنه اتصل بالاستاذ Lars-Åke Lindahl في جامعة أوپسالا، إحدى اعرق الجامعات السويدية، ليطلب منه التدقيق في عمله.

وبعد تفحص دفاتره وجد الاستاذ أنه فك بالفعل الأحجية وعرض عليه الانضمام إلى الجامعة، لكنه رفض مفضلاً التركيز على دراسته وتلقي دروس مكثفة في الرياضيات خلال فصل الصيف. وذكر الفتى العراقي أنه يتمنى أن يكون «باحثاً في الفيزياء أو الرياضيات»، مستطرداً بالقول إن عليه أن يحسن من لغته الانگليزية والعلوم الاجتماعية.

وفي سؤال طريف سألته إحدى الصحف للشاب "المعجزة"، بماذا تقضي أوقات فراغك؟ أجاب ضاحكا أتسلى في حل رموز الرياضيات المعقدة التي عجز عنها نيوتن وأينشتاين، من خلال تصفحي لكتب الرياضيات القديمة التي تحتويها جامعة فالون السويدية.

وكان حل التميمي لـ"أرقام برنولي'' له وقع كبير في وسائل الإعلام السويدية والأمريكية؛ حيث أظهر قدراته الخارقة في الرياضيات.

وسميت المعادلة بـ"أرقام برنولي" تيمنا بعالم الرياضيات السويسري جاكوب برنوليي، الذي عاش في القرن السابع عشر، وفق ما ذكرت صحف سويدية.


ولكن ما هي أرقـام برنـولي؟؟؟

إذا لم تكن من عشـاق الرياضيـات عزيـزي القـارئ،
فأرجـو عـدم الاسـتمرار لإن ما تبقى من المقـال وجـع راس!!

من حيث التعريف فإن عدد برنولي هو صيغة رياضية كسرية لتتابع الارقام المنطقية ذات الصلة بنظرية الارقام وهي مرتبطة بدالة زيته (التي وضعها العالم الالماني ريمان) بعدد صحيح سالب. إن نظرية الارقام هي فرع من الرياضيات البحتة ويدرس الارقام بصورة عامة ويركز على الارقام الصحيحة والتمارين الرياضية المتعلقة بها. أما دالة زيته (التي وضعها العالم الالماني ريمان) فهي دالة رياضية معروفة في علم الرياضيات وذلك بسبب تأثيرها المباشر على توزيع الارقام الاولية بالاضافة الى أهمية هذه الدالة في الفيزياء ونظرية الاحتمالات والاحصاء التطبيقي. ان نظرية ريمان ( التي تتعامل مع توزيع الاصفار في الدالة ) تعتبر عند الكثير من علماء الرياضيات ومنذ عام 1732 من المسائل الرياضية غير القابلة للحل.

ولکن يبدو ان ارض السويد هي منبع الافكار الرياضية لانه كان هناك عالم للرياضيات إسمه Marcel Riesz من المجـرقد هاجر للسويد واستقر في جامعة لوند الواقعة شمال مالمو قد حاول في عام 1916 ان يحل المعادلة، وهو أخ عالم الرياضيات المشهور Frigyes Riesz. وبرغم ان Marcel Riesz قد إقترب من الحل إلا إنه لم يتمكن من تحديد قيمة عددية لرقم برنولي أو حتى قيمة دالية من أي قطع كانت حتى لو خطية.



ترتكز دالة زيتا التي جاء بها برنولي على مجموع عددي لمعادلة عددية من الدرجة ( n ) يكون فيها المعامل العام هو ( m ) كما في المعادلة التالية؛ حيث تتراواح قيمة معامل التجميع ( k ) من صفر الى ( m-1 ):

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في حين إن نفس المجموع العددي يعطي القيمة التالية:

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وهنا ظهر عدد برنولي ( B ) واضحا ً للاساس ( k ) الذي هو نفسه قيمة عددية لمجموع الدالة. وكمثال على ذلك؛ فإنه لو أن المعامل ( n ) أخذ القيمة 1 فان:

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لم يتمكن عالم الرياضيات المجري لحد وفاته في عام 1969 عن عمر ناهز 82 سنة من إيجاد معالجة رياضية سواء عددية كانت أو منطقية من فك معادلته التي إقترحها للوصول إلى حل يؤدي لوضع قيمة دالية أو عددية لرقم برنولي، حيث انه وضع هذه الدالة التالية لتقوده لفك طلاسم رقم برنولي:

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من الواضح إن دالة Riesz التي يرمز لها بـ (χ)R هي أصلا ً معقدة، ولكنها كانت خطوة متقدمة لايجاد الحل.



توقف العقل البشري عن وضع حل للمعادلة الرياضية منذ آخر محاولة في 1916 وتم إعتبارها غير قابلة للحل أو على الاقل لايوجد حل!!! مثلما يتم قسمة أي عدد صحيح على صفر؛ حيث لايوجد قيمة للناتج لانه سلسلة من الارقام التي لاتنتهي. وبقي الحال كما هو حتى جاء فتى الرافدين محمد التميمي ليتمكن من وضع حل ذو معنى رياضي لرقم برنولي وفك اللغز. بوركت يا محمد على هذا الانجاز العلمي الباهروأسأل الله العلي القدير ان يوفقك في خطاك وان تكون عالما ً رياضيا ً يشار لك بالبنان في طريقك لاستلام جائزة نوبل في الرياضيات.



 توقيع : ابو مشاري


ليست كل شئ ....................................فالصحة أغلي منها

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها ابو مشاري
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
فتاه تحتضر - مسـاحةُ بِلا حُدود" 6 885 03-21-2011 07:25 PM
نصائح من حكيم العرب : الحارث بن كنده - مسـاحةُ بِلا حُدود" 5 1533 02-28-2011 09:20 PM
الخوف والمطر - مسـاحةُ بِلا حُدود" 3 687 02-08-2011 09:09 PM
أنسان نبحث عنه - مسـاحةُ بِلا حُدود" 4 649 01-25-2011 09:56 PM
من اشهر الاغتيالات في العالم - مسـاحةُ بِلا حُدود" 1 744 01-25-2011 08:48 PM

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعلمت من الرياضيات؟! كبرياء تليديه - مسـاحةُ بِلا حُدود" 4 09-10-2016 05:27 PM
لعشاق الزعيم جووود الصوتيات والمرئيات 3 12-02-2015 12:04 AM
مسائل في الرياضيات جووود "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 0 09-26-2015 02:30 PM
المرأة وعالم الرياضيات... دموع الورد ||•المـرأة والـطــفـل•|| 5 03-20-2012 06:04 PM
عالم الرياضيات ألبرت أينشتاين يقول 2 اكبر من واحد والهلال يحرجه ريكاردو كاكا
3 12-18-2010 04:10 AM


الساعة الآن 04:19 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO