مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : نقد كتاب العقل المحض2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 )           »          نقد كتاب العقل المحض (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          نقد كتاب عنوان التوفيق في آداب الطريق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 )           »          فتاة البحيرة .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 19 )           »          قراءة فى مقال القواعد الأساسية للحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 )           »          وقتك كماء النبع ورمل البحر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 22 )           »          عطني يدك نمشي على شط اﻻحلام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 35 )           »          قراءة فى مقال المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 )           »          تعازينا لاخونا القناص بوفاة جدته (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 9 - المشاهدات : 97 )           »          بل قل ( ربِ ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 35 )           »          نمل ونحل .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 22 )           »          لا مخرج لك من قلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 48 )           »          ابلغ من البوح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 24 )           »          حديث فى البيروقراطية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 20 )           »          نقد مقال التعلم السريع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 )           »          حياة البساطة (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 36 )           »          نقد مقال التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 )           »          ليته دري (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 59 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

- منتدى الأخبار المحلية والعالمية ALTALEED- News هنا الخبر | كل مآهو جديد ومثير على السآحـہ | الاخبار المحلية والعاليمة | اخبار المال والاعمال | الأخبار المثيرة والطريفة00| 00 لخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-18-2010
ابو فواز غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
فـي لـحـظـة تـشـعُـر أنـك شـخـصٌ فـي هـذا الـعـالـم
بـيـنـمـا يـوجـد شـخـص فـي الـعـالـم يـشـعُـر
أنـك الـعـالـم بـأسـره
اوسمتي
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 فترة الأقامة : 3949 يوم
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (11:08 PM)
 الإقامة : ksa/dmm
 المشاركات : 12,222 [ + ]
 التقييم : 96162
 معدل التقييم : ابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ابن جازان مهند أبو دية يخترع غواصة و 22 اختراع آخر



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة مهند ابو دية
كثر في الآونة الأخيرة الحديث عن التعليم في جامعات المملكة ومدى قدرتها على إنتاج المخترعين والمنتجين، ولطالما زادت التساؤلات عن مدى حرص الدولة على رعاية المتميزين منهم وتبنيهم. وإن كان من الممكن أن يكون لهم الإنتاج الذي يمكنه الرفع من مستوى المملكة التقني والعلمي إلى الأفضل.
تواصلت مع عضو النادي العلمي السعودي المخترع مهنّد أبوديّة والذي التقى مؤخّرًا خادم الحرمين الشريفين وأهداه رمزًا تذكاريًا لـ"صقر العروبة – 1 . يقول مهنّد " لم أكن متوقّعًا في صغري بأن تأتيَ لي مثل هذه اللحظة، فلطالما كثر في صغري المحبّطون من حولي ممن يشككون بأن مخترعًا سعوديًا سيظهر في يوم من الأيام باختراعاته التي تنافس ما تنتجه عقول مخترعي الدول الكبرى . حينها لم أكن أتخيّل أن أقف اليوم أمام خادم الحرمين ممثلاً للمخترعين السعوديين وأن أهديه هديّة تذكارية للغواصة التي ابتكرتها والتي أسميتها بـ صقر العروبة-1 .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يستكمل مهنّد حديثه عن لقائه بخادم الحرمين متحدثًا عن سروره البالغ الذي ظهر على محيّاه حينما تم تقديمه كأحد طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وأعضاء النادي العلمي السعودي . حينما حدّثته عن مشروعي وأنّني بصدد العمل على تطوير الغواصة لتكون من أكثر غواصات العالم تقدّمًا في تقنيتها المستخدمة. حينها استفسر حفظه الله حول بعض تفاصيل الغوّاصة خاتمًا حديثه بالدعاء بالتوفيق وقال " وفقكم الله في مشاريعكم "







نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وفي حديثه عن الغواصة الحديثة ومتعددة الأنظمة الفيزيائية والتي تستطيع الوصول إلى أعمق نقطة تصلها مركبة بشرية في المحيط وتفوقت على الغواصة اليابانية شينكاي يقول المخترع مهنّد بأنني وعلى خلاف ما سمعته مرارًا وتكرارًا فإنني قد وجدت الرعاية والتشجيع من الجميع ، وما زالت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تساندني في سبيل تطوير أعمالي والوصول بها إلى الأفضل. ولم يكن ممكنًا لي أن أصل إلى ما وصلت إليه لولا توفيق الله سبحانه ثم هذا التشجيع والدعم المتواصل من مؤسسات المملكة العلمية والتعليمية .


وكأحد أبناء منطقة جازان أشعر بالسعادة البالغة لمثل هذه الزيارة ، وبالفخر العميق لكوني في هذا الوطن أحظى بدعم وتشجيع يندر أن يكون له نظير في الدول الأخرى .

وما زلت أطمح بأن يصل اختراعي للعالمية بتحقيق عمقًا قياسيًا لا تصل إليه الغواصات الحالية ، وبذلك يتم تسجيل الاختراع ضمن موسوعة جينيس للأرقام القياسية .



الكثير من الاختراعات

من ابتكاراته ايضا تقنية جديدة لأقلام الكتابة هي الأولى من نوعها عالميا وتقدم العديد من المميزات الجديدة في هذا المجال.
فقد تمكن مهند جبريل أبودية، الطالب بقسم هندسة الفضاء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن من تصميم أقلام ذات نهايات ممغنطة تتفاعل مع ورق خاص، تمت إضافة بعض الأنسجة المعدنية إليه، ويمكن وضع هذه الأنسجة في الدفاتر العادية مما يحسن خط المستخدم لهذه التقنية بنسبة قد تصل إلى 60 في المائة. وبحسب أبو دية فإن هذا الابتكار يساعد الأطفال والمصابين ببعض الأمراض العصبية من الكتابة بتناسق مذهل.

وأكد المبتكر أبو دية لـ«الشرق الأوسط» أن هذه الفكرة راودته عندما حاول تصميم قلم فضائي لمساعدة رواد الفضاء والغواصين على الكتابة بشكل متناسق كحل للمشكلة الموجودة، ولكن ابتكار «القلم الممغنط» أظهر مميزات أخرى تجعله مهماً بشكل كبير لشريحة عريضة من المستهلكين فضلاً عن الاقتصار على رواد الفضاء. وأشار أبودية الى أن القلم عندما تمت تجربته مبدئيا في المدارس الابتدائية بالمجمع التعليمي التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ثبت أنه قادر على مساعدة الأطفال من 7 ـ 10 سنوات على الكتابة على السطر بمجرد الكتابة بهذا القلم الممغنط لمدة تتراوح ما بين 10 ـ 25 يوماً.

وتمت تجربة الابتكار خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي على طلاب المرحلة الابتدائية، وكان طلاب صف أول ابتدائي، هم المستهدفين في التجربة، وتم دراسة وتحسين الابتكار، خلال فترة التجربة، طوال العام الدراسي، وذلك من خلال ملاحظات الطلاب.

ويشير أبودية إلى أن أهمية القلم تتمثل في أن اللغة العربية بشكل عام تشكل صعوبة على الأطفال في كتابتها، حيث ان حروفها متصلة، مما يصعب على الطالب في بداية الأمر الثبات طول المسافة التي تحتاجها الكلمة لكي تكتمل على استقامة أفقية، مضيفاً أن الكتابة بواسطة القلم الجديد تجعل الأمر أكثر سهولة، وقال ان الابتكار ليس فقط خاصا بالكتابة باللغة العربية، بل لكل اللغات المكتوبة ما عدا بعض اللغات الشرق آسيوية التي تكون الكتابة فيها من الأعلى إلى الأسفل «إننا بصدد تصميم قلم خاص لتلك اللغات قريبا» وبين ابو دية أن المكفوفين يمكنهم الكتابة بواسطة هذا الابتكار من دون الخوف من عدم التناسق أو الخروج عن السطر. مضيفا أنه «عندما عرض ابتكاره على بعض الأطباء رأوا فيه الحل للمصابين بحالات الرعشة الحركية، كالباركنسون (شلل الرعاش)، وإصابات منطقة المخيخ، والذين يعانون من عدم القدرة على الكتابة باستقامة».

ويطمح أبو دية مستقبلاً لعرض هذا الابتكار في مختلف المعارض العالمية وذلك من ضمن 22 اختراعاً قام بتنفيذها، وذكر أن الابتكار الأخير لم يتم تسجيل براءة اختراع به حتى الآن، وذلك لطول الفترة التي قد تصل إلى 4 سنوات للحصول على براءة الابتكار.

من جهته ذكر علي الغشيري المشرف العلمي للنشاط الطلابي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أن الابتكار تم اختياره لتمثيل الجامعة في الأسبوع العلمي الذي تقيمه الجامعات في مجلس التعاون الخليجي، في نوفمبر (تشرين الثاني) القادم.

وأضاف الغشيري أن التجارب التي تمت على الابتكار أعطت نتائج مهمة في تحسن الخط والثبات أثناء الكتابة، مما سيجعل تعلم الكتابة للأطفال أمراً سهلاً.

وقال الغشيري انه في حال تم تصنيع هذا الابتكار سيكون له رواج كبير خصوصاً لدى أطفال الصفوف المبكرة، ومن يعانون من عدم الثبات أثناء الكتابة وهذه المشكلة واضحة لدى طلاب الصفوف المبكرة، وبهذا الابتكار سيتحسن أداؤهم بشكل كبير، مما سيعطيهم دافعية أكبر للتعلم.

=============================================


محمد داوود ( جدة ) ـ عكاظ

بعد ان تمكن من انجاز 22 ابتكارا كان اخرها تصنيع غواصة سعودية اطلق عليها اسم ( صقر العروبة 1) حديثة ومتعددة الأنظمة الفيزيائية تستطيع الوصول إلى أعمق نقطة تصلها مركبة بشرية في المحيط وتفوقت على الغواصة اليابانية شينكاي استطاع الشاب مهند جبريل أبودية الطالب بقسم هندسة الفضاء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن يبتكر تقنية جديدة لحل مشكلة اختلاف الفولتية (110-220) التي تعد من أكثر مسببات الأعطال الكهربائية في المملكة من خلال اختراع قابس ( فيش ) خاص ، يحمي الجهاز الذي يعمل على كهرباء 110 فولت عندما يتم شبكه بالخطأ بقابس 220 فولت. يقول مهند الذي خصّ «عكاظ» بالحديث حول هذا الاختراع : الفكرة راودتني بعد ملاحظتي ان معظم الاجهزة الكهربائية في المدن التي تعتمد على جهد 110 و 220 فولت تتعرض للاحتراق بسبب اختلاف الفولتية، لذلك وضعت فكرة هذا الاختراع التي ستقضي على مشكلة تلف الاجهزة الكهربائية، مضيفا ان استخدام هذا الاختراع سهل للغاية حيث ان كل ما على المستهلك هو أن يثبت القابس المبتكر على مدخل الكهرباء لأي جهاز منزلي يعمل على كهرباء 110 فولت وعندما يقوم بتوصل الجهاز بكهرباء 110 فولت فإن القابس يعمل وكأنه عادي، أما اذا تم شبكه بالخطأ في كهرباء 220 فولت فإنه لا يوصل الكهرباء إلى الجهاز، ويقوم بتشغيل مصباح أحمر صغير على الجسم الخارجي للقابس لكي يعلم المستخدم أنه شبك الجهاز بالفولتية الخاطئة.
ويضيف مهند اخطط حاليا لعرض اختراعي في العديد من المعارض العلمية حول العالم وسأواصل تطويره ليكون أكثر دقة وأسهل استعمالاً ويكون التحكم بالكهرباء كيميائيا بالكامل، حيث إن القابس يحتوي على دائرة كودراك معقدة لقياس فرق الجهد.
ويمضي مهند قائلا : كل ما اتمناه هو أن يتم دعم تطوير اختراعي لإنتاجه وتوزيعه على البيوت في المملكة بهدف المحافظة على الأجهزة المنزلية من الأعطال الكهربائية التي تنتج بسبب اختلاف الفولطية.
ويطمح أن يتم إنتاج هذا الاختراع في داخل الأجهزة مستقبلاً حتى يساهم في القضاء على المشكلة تماما.



=============================================
فهد العيلي (الدمام) - الوطن


سعودي يبتكر قفازا إلكترونيا يترجم لغة الإشارة إلى أصوات


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ابتكر طالب سعودي قفازا إلكترونيا لتمكين الصم والبكم من التواصل بسهولة ووضوح مع الآخرين حيث تعمل تلك القفازات على ترجمة لغة الإشارة إلى كلام واضح ومسموع في دائرة قطرها يتراوح بين مترين إلى خمسة أمتار.
وقال مهند جبريل أبو دية الطالب بقسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لـ"الوطن" إن الفكرة نبعت لديه من خلال متابعته محاولات الصم والبكم لشرح للتواصل مع الآخرين من الأسوياء والتي كثيرا ما تفشل في خلق نوع من التفاهم المتبادل لعدم شيوع لغة الإشارة بين الناس وهو ما يسبب للصم والبكم إحباطا شديدا ويجعلهم ينحازون إلى العزلة. ولفت إلى أنه بدأ في دراسة لغة الإشارة والتعرف على عالم الصم والبكم حتى اهتدى إلى هذه الطريقة التي تساعد على تواصلهم مع الآخرين بيسر وسهولة.
وتتلخص فكرة الابتكار في ارتداء الشخص قفازين متصلين بجهاز كمبيوتر صغير يوضع في الجيب ومن ثم يضغط زر التحدث وزر اختيار اللغة وبينما هو يتحدث بلغة الإشارة تقوم المجسات الموضوعة في القفازين بالتعرف على تلك الإشارات ومن ثم ترسلها إلى الكمبيوتر والذي يحلل بدوره تلك الإشارات ويقوم بتحويلها إلى أصوات عبر مكبرات صوت صغيرة مثبتة في طرفي القفازين.. ويمكن اختيار نبرة الصوت لكي تناسب الشخص إن كان طفلاً أو امرأة أو رجلاً.
ولفت أبو دية إلى أنه أنجز نموذجا أوليا ناطقا بالإنجليزية ويفكر في عرضه في العديد من المعارض العلمية حول العالم، كما يعطف حاليا على برمجة ابتكاره ليكون ناطقا بالعربية وتغذية ذاكرة القفاز بأكثر من 10 آلاف كلمة بطريقة واقعية تشبه الصوت الطبيعي


=============================================

جريدة اليوم - منقول


قصة اختراع كانت طفولته ولعا بتفكيك الاجهزه الكهربائيه والالعاب ,يدمج القطع ويعيد تركيبها لينتج شيئا جديدا ..صنع العديد العديد من الاجهزه الغريبه في مصنعه الذي كان بكل بساطه سطح منزله المتواضع ,بعيدا عن اعين الفضوليين والمستهزئين .وفي يوم سمع عن مسابقه حكوميه للأبتكارات ,فأخرج احد اجهزته الغريبه وقدمها الى المسابقه ليجرب حظه ويفجأ طالب الابتدائيه انه الاول في هذه المسابقه التي كان المشاركون فيها من الجامعه والثانويه وثم اكمل مشواره وفاز بتلك المسايقه للمركز الاول لثلاث سنوات متتاليه واختراع بعد ذلك 22 جهازا في مجال التقنيات الفزيائيه والروبوتات,منها ما سيحصل على براءه اختراع ومنها ما سترونه قريبات في الاسواق الخليجيه , ان شاء الله كما يقول

قصة علم

لقد بدأهذا الشاب يتعمق في العلوم ليقرأ الكتب الجامعيه عندما كان في المتوسطه وليدرك انه وصل الى ما كان يبحث عنه من بين العلوم علم الفيزياء لقد اشتغل بالقراءه فيه وليحول كثيرا مما تعلم الى مخترعات وليحصل على المركز الاول في الفيزياء على مستوى المملكه وليشارك كقائد اول فريق سعودي يسابق ابطال العالم في الفيزياء في كوريا 2004 م ويحقق مركزا متقدما

قصه مسار

لم يكن الطريق ممهدا فبسبب عمله في الورش الصناعيه عاني من مرض السل وعاني اكثر من ذلك بسبب الصدمات المعنويه من معلميه واهله ووصل به الامر الى اليأس .كان يظن انه من الافضل له ان يذهب الى الخارج ويستقر هناك ليبدع وينتج , ولكنه رأيه تغير تماما عندما شارك في ملتقى للموهبين الذي ترعاه مؤسسه الملك عبد العزيز الذي انعقد بجامعة الملك عبد العزيز وانتهى الملتقى الصيفي فشارك فيه مره ثانيه وثالثه كمشرف .....فماذا فعل ذلك الملتقى بالشاب ؟؟
لقد شارك اول فريق علمي سعودي لصناعة المسرعات النوويه بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيه ,وانشأ شركه للأنتاج الاعلامي العلمي وشركه للألكترونيات المتخصصه وانشأ اكبر شبكه مواقع على الانترنت للعلوم الفيزيائيه باللغه العربيه , والف ثلاث كتب مهمه في مجال العلوم , ويشارك في تأسيس جمعبه سعوديه للمخترعين , ويقدم دوره في مجال الاختراعات لاقت نجاحا كبيرا في المملكه وتعرض في احدي القنوات التلفزيونيه , وانشأ الفرع السعودي في الجمعيه الدوليه لطلاب الفيزياء انه الطـــــــــــــــالب : مهند جبريل ابو ديه من قسم الفيزياء السنه الثانيه بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن
الذي تأثر في كلمته التي القاها في حفل جائزة الموهوبين بالغرفه التجاريه قائلا :
مؤسسة الملك عبد العزيز سأظل اشكرك واتذكر افضالك وادعو لكي كلما قرات ورقه او ابتكرت فكره ..



 توقيع : ابو فواز



رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها ابو فواز
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
اعلان عودة ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 15 186 09-09-2019 01:11 PM
اعتذاااااااارررر ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 7 635 08-02-2019 04:30 PM
القرار الاداري الرابع لعام 2019 ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 6 172 07-09-2019 01:52 AM
القرار الاداري الثالث لعام 2019 ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 10 184 07-09-2019 12:18 AM
اختبر قلبك وسلامة صدرك - القسـم الاسلامـي 3 148 07-04-2019 12:26 AM

قديم 01-18-2010   #2


الصورة الرمزية الفتى الذهبي
الفتى الذهبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 06-19-2016 (04:20 AM)
 المشاركات : 7,443 [ + ]
 التقييم :  2903
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ابن جازان مهند أبو دية يخترع غواصة و 22 اختراع آخر



ما شاء الله تبارك الله

بصراحة اختراعات رااائعه جدا


الله يوفقه في حياته العملية





شكرا لك ابو فواز على هالخبر السعيد


 
 توقيع : الفتى الذهبي

إغسل قلبكـ قبل جسدكـ , ولسآنك قبل يديكـ ,,

وأحسن الظن فيــ النآس ...


رد مع اقتباس
قديم 01-18-2010   #3


الصورة الرمزية ابو فواز
ابو فواز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (11:08 PM)
 المشاركات : 12,222 [ + ]
 التقييم :  96162
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
فـي لـحـظـة تـشـعُـر أنـك شـخـصٌ فـي هـذا الـعـالـم
بـيـنـمـا يـوجـد شـخـص فـي الـعـالـم يـشـعُـر
أنـك الـعـالـم بـأسـره
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: ابن جازان مهند أبو دية يخترع غواصة و 22 اختراع آخر



طبعا هذا الخبر ليس جديد فهو تقريبا من عام ولكن احببت نقله لما فيه من طموح لهذا الشاب وقوة ارادة

شرفني واسعدني مرورك اخي الكريم لك مني اجمل تحية


 


رد مع اقتباس
قديم 01-18-2010   #4


الصورة الرمزية الكاسر
الكاسر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 12-23-2018 (05:07 PM)
 المشاركات : 8,547 [ + ]
 التقييم :  57715
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ابن جازان مهند أبو دية يخترع غواصة و 22 اختراع آخر



مشاء الله عليه اختراعات رائعه
الف شكر لك اخوي ابو فوازعلى نقل هذا الخبر الجميل والمميز
تقبل ودي وردي


 
 توقيع : الكاسر



رد مع اقتباس
قديم 01-18-2010   #5


الصورة الرمزية الليل الضرير
الليل الضرير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 162
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 08-29-2015 (01:59 AM)
 المشاركات : 2,652 [ + ]
 التقييم :  110
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ابن جازان مهند أبو دية يخترع غواصة و 22 اختراع آخر



اختراعات رااائعه جدا


الله يوفقهم في حياته العملية


شكرا لك ابو فواز


 
 توقيع : الليل الضرير



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بفضلها تم اختراع سترات مضادة للرصاص تميم - مسـاحةُ بِلا حُدود" 2 07-12-2016 03:41 PM
لإني أحبكم أحب إهدآئكم هذآ ..~ عزوؤوف الصوتيات والمرئيات 6 11-09-2012 10:40 PM
اختراع شاب يستبدل صورة المرأة بـ «البصمة» في الهوية ابومنير - منتدى الأخبار المحلية والعالمية ALTALEED- News 5 04-28-2011 10:37 PM
صعيدي يخترع جهازا يشغل السيارات ابو عامر - منتدى الأخبار المحلية والعالمية ALTALEED- News 4 07-16-2010 12:47 AM
اختراع خطير للطلاب والطالبات فقط الكاسر -معرض الصور العامة ~ 5 04-09-2010 11:42 AM


الساعة الآن 04:16 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO