مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : ليلة النصف من شعبان ،؛ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 7 )           »          من مائدتي ذات يوم .. (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 25 )           »          كيف ستكون الحياة بعد كورونا؟ العلماء يجيبون (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 14 )           »          الحــــــــــــــب فــــــــــــــــي زمن «كـــــــــــورونا» (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          بين الوهم والحقيقة .. المسافة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          هل ضعف نشاط المنتدى من الاساس أم بها الفترة الحاليه فقط (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          في عمر يومااا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 18 )           »          استايل رمضان 2020 مقدم من طموح جنوبيه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 47 )           »          مفتاح بالصورة ؟! (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          كيكات كورونا بالصور،؛! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 23 )           »          شكر وتقدير (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 61 )           »          كيك ياكيكً (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 34 )           »          ابشروا سينتهي الوباء !! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 35 )           »          احموا انفسكم من كورونا !؛ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 20 )           »          الجوع خراب الطبوع ؛! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 39 )           »          " مستحيل " (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 51 )           »          للوقاية من فيروس كورونا .، (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 25 )           »          ليش مكبرين الموضوع !؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 20 )           »          سرصحة الملكة اليزابيث! (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 29 )           »          حكاية ؛ قشور المانجو .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 14 )
شبكة ومنتديات قبائل آل تليد

عدد مرات النقر : 4,799
عدد  مرات الظهور : 20,579,986 
عدد مرات النقر : 4,084
عدد  مرات الظهور : 20,579,986 
عدد مرات النقر : 4,389
عدد  مرات الظهور : 20,579,986 
عدد مرات النقر : 4,110
عدد  مرات الظهور : 20,579,986 منتديات شبكة ابن الصحراء
عدد مرات النقر : 3,942
عدد  مرات الظهور : 20,579,986

عدد مرات النقر : 3,746
عدد  مرات الظهور : 20,579,986 منتديات طموح ديزاين
عدد مرات النقر : 3,557
عدد  مرات الظهور : 20,579,986 
عدد مرات النقر : 4,141
عدد  مرات الظهور : 20,579,987 منتديات الوليف
عدد مرات النقر : 3,626
عدد  مرات الظهور : 20,579,986 
عدد مرات النقر : 3,645
عدد  مرات الظهور : 20,579,986
"•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. | الحكمة والمثل المنقول | |وبريقا من حديث | | القصص | | والروايات |

عدد المعجبين2الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة ابو فواز
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-18-2020
ابو فواز غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
فـي لـحـظـة تـشـعُـر أنـك شـخـصٌ فـي هـذا الـعـالـم
بـيـنـمـا يـوجـد شـخـص فـي الـعـالـم يـشـعُـر
أنـك الـعـالـم بـأسـره
اوسمتي
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 فترة الأقامة : 4114 يوم
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (12:29 AM)
 الإقامة : ksa/dmm
 المشاركات : 12,345 [ + ]
 التقييم : 96407
 معدل التقييم : ابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي قصة بائع الحكمة



يُحكى أنه في يوم من الأيام خرج أحدَ الولاةِ ، وهو متنكر في زي تاجر ليتجول في السوق القديم ، ويتعرف على أحوال العامة والرعية ، وبينما هو سائر وقع بصره على دكان قديمٍ لا يوحي بوجود بضاعة للشراء ، فقد كانت البقالة شبه خالية من أي شيء قد يقع موقع الإعجاب لدى المرء .

وكان بداخلها يقف رجل طاعن في السن ، يجلس في وهن على مقعد متهالك قديم ، ولم يكن يلفت نظر الوالي حينها سوى بضع لوحات تراكم عليها الغبار ، فاقترب من ذلك الرجل المسن وألقى عليه التحية ، فرد الرجل التحية بأحسن منها ، وهو هادئ النفس يشع منه وجهه اليقين والثقة .

فقال له الوالي : يا رجل جئت السوق كي أشتري ، ولكني لا أرى عندك ما يباع ! ، فأجاب الرجل بكل بهدوء وثقة : عندي أثمن بضائع السوق وأحسنها ، قال تلك الجملة وملامحه جامدة لا يبدو فيها أي إشارة للمزاح ، فما كان من الوالي إلا أن ابتسم وقال له : أجاد أنت فيما تقول ؟

فقال الرجل بثقة : نعم كل الجد فبضائعي غير كل البضائع التي في السوق ، وهي لا تقدر بثمن ، أما بضائع السوق فلكل منها ثمن لا تتعداه ، فاندهش الوالي لسماع تلك الكلمات من الرجل المسن ، وأخذ يقلب بصره في المكان لعله يجد أي شيء غالي ونفيس ، ولكنه لم يجد .

وقال للشيخ : إنني لا أرى في دكانك أي شيء للبيع ، فقال الرجل : أنا أبيع الحكمة للناس ، وقد بعت منها الكثير وانتفع بها كل من اشتراها ، وبقى عندي منها لوحتين ، فسأل الوالي الشيخ قائلًا : وهل تكسب من هذه التجارة يا شيخ ؟ ، فقال الرجل وقد ارتسمت على وجهه ابتسامة عذبة : نعم يا سيدي إنني أربح منها ما يكفيني ويزيد ، فلوحاتي غالية الثمن .

فأمسك الوالي بلوحة من اللوحات المعروضة ومسح عنها الغبار ، فإذا بجملة مكتوبة بخط جميل تقول : فكر قبل أن تعمل ، تأمل الوالي العبارة مليًا ، ثم التفت إلى الشيخ يسأله عن ثمن اللوحة ، فقال له : أبيعها بعشرة ألاف دينار فقط ، فضحك الوالي وبالغ في ضحكه ظنًا أن هذا الشيخ يهذي ، وقال له هل أنت جاد فيما تقول ، فرد الشيخ بكل هدوء : ولا جدال في الثمن .

فظن الوالي أن العجوز رجل مختل وأخذ يسايره ويساوم في ثمن اللوحات ، ولكن الرجل رفض أن ينتقص من الثمن دينارًا واحدًا ، فانصرف الوالي وهو يظن أن الرجل سينادي عليه من جديد كما يفعل الباعة في الأسواق ، ولكنه لاحظ أن العجوز لم يكترث وعاد يجلس على كرسيه بكل هدوء .

فسار الوالي وأخذ يتجول في السوق ، وفجأة راودته فكرة سيئة وقبل أن يهم بفعلها تذكر حكمة الرجل العجوز : فكر قبل أن تعمل ، فتراجع عن فكرته تلك ، ووجد في قلبه انشراحًا ورضا لموقفه هذا ، فأدرك قيمة الحكمة وانتفع بها .

وعلى الفور قرر الرجوع لدكان العجوز لشراء الحكمة بالثمن الذي قال ، فلم يبتسم العجوز ووقف بكل هدوء ونفض الغبار عن لوحته ، ثم أعطاها للوالي وتناول ثمنها كاملًا ، ولكن قبل أن ينصرف قال له العجوز : لقد بعتك هذه اللوحة ولكن لي شرط ، فقال الوالي وما هو ؟

قال الشيخ : أن تكتب تلك الحكمة في كل مكان ببيتك ، على الباب والحائط وحتى أدواتك التي تستخدمها دائمًا ، لم يدرك الوالي الغرض من وراء هذا الشرط ولكنه وافق على كل حال ، ولما عاد إلى قصره نفذ وعده وأمر بكتابة تلك الحكمة في أماكن متعددة بالقصر ، حتى على بعض ملابسه وكثير من أدواته كتب عليهم .

وتوالت الأيام والشهور وفكر قائد جند الوالي في التأمر عليه وقتله ، لينفرد بالولاية واتفق مع حلاق الوالي على فعل ذلك مقابل الكثير من الإغراءات ، ولما وصل الحلاق إلى قصر الوالي شعر بالارتباك والخوف ، خاصة حينما رأى العبارة المكتوبة على باب القصر : فكر قبل أن تعمل .

ولكنه استجمع نفسه وطرد خوفه ودخل إلى الممر الطويل ، لكنه رأى العبارة نفسها تتكرر مرات ومرات في كل مكان: فكر قبل أن تعمل ! فكر قبل أن تعمل !! فكر قبل أن تعمل. ! ، وهنا قرر الحلاق أن يخفض بصره وينظر للأرض ؛ حتى لا يرى تلك العبارة ثانية ، ولكنه حينما فعل ذلك رأى نفس العبارة منقوشة على البساط في الأرض .

فدب الخوف في قلبه دبيبًا وازداد خوفًا واضطرابًا ، وحاول أن يتمالك نفسه وهو يدخل حجرة الوالي ، ولكن ما إن انفتح الباب حتى رأى تلك اللوحة معلقة وعليها نفس العبارة ، فابتعد بنظره عنها ونظر للوالي ، فهاله أن يرى الثوب الذي يرتديه ، وقد كتب عليه نفس العبارة فشعر أنه هو المقصود بتلك العبارة .

بل انتابه شعور بأن أن يحضر صندوق الحلاقة الخاص بالملك ، ووجد عليه نفس العبارة : فكر قبل أن تعمل ، أسقط الصندوق من يده وانهار أمام الوالي واعترف له بكل شيء ، فعفا عنه الوالي ولكنه أمر بإلقاء القبض على قائد الحرس وأعوانه .

وبعدها وقف الوالي يمعن النظر في تلك الحكم التي اشتراها من العجوز بائع الحكم ، ونفض ما عليها من غبار وأخذ يتأملها في فخر وزهو ، وقرر أن يذهب للسوق ثانية ويشتري حكمة جديدة ، ولكنه حين ذهب وجد الدكان مغلق وأخبره العامة أن العجوز قد مات .



تميم و السفيره معجبون بهذا.
 توقيع : ابو فواز



رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها ابو فواز
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
كورونا لم تأت لتقتل - مسـاحةُ بِلا حُدود" 3 32 03-21-2020 05:19 PM
ندى الجنوب مشرفا تنفيذيا على موقع آل تليد ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 16 205 03-14-2020 07:17 PM
تعليق الدراسة في جميع مرافق التعليم بالمملكة - مسـاحةُ بِلا حُدود" 3 37 03-09-2020 01:56 AM
من اجمل القصص التي قرٲتها "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 2 51 03-02-2020 12:52 AM
عائلاتنا إلى أين تسير - مسـاحةُ بِلا حُدود" 5 91 02-26-2020 07:09 PM

قديم 02-22-2020   #2


الصورة الرمزية السفيره
السفيره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1624
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : منذ 11 ساعات (10:10 AM)
 المشاركات : 15,966 [ + ]
 التقييم :  116097
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
‏أحيانا لا بد
أن تدير
ظهرك للبعض

ليس

غرورا ولا ضعفا

‏وإنما للراحه
من عقول
بعض
الحمقى !

...
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: قصة بائع الحكمة



فكر قبل أن تعمل حكمه تكتب بماء الذهب
من كان لديه ضمير يقظ سيجدها دومآ امامه.

من أروع القصص عبره وحكمه
كل الشكر والتقدير
دمت سالما ً،
.
.


 
 توقيع : السفيره


مُمُتنه لگ حبيبة قلبي 🌺 أم هتان 🌺
...

لـتكن لنا أرواحاً راقـيـة ,, نتسـامى عن سفـاسف الأمـور
وعـن كـل مـايخدش نـقائنـا ,, نحترم ذاتنا ونـحتـرم الغـير ..
عنـدمـا نتحدث.. نتحـدث بِعمـق
ونـطلب بـأدب .. ونشكر بـذوق ..ونـعتذر بِـصدق ..
نتـرفـع عـن التفاهـات والقيـل والقـال
نحب بـصمت.. ونغضب بـصمت
وإن أردنا الـرحيل .. نرحـل بـصمت
....


رد مع اقتباس
قديم 02-22-2020   #3


الصورة الرمزية تميم
تميم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1280
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (11:38 PM)
 المشاركات : 20,232 [ + ]
 التقييم :  101377
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: قصة بائع الحكمة



قصه جميله وفعلا قد تكون بعض الحكم لاتقدر بثمن ومنها حكمة تلك العجوز
سلمت ابوفواز ع نقلك الرائع والجميل


 
 توقيع : تميم



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شاهدوا ارادة هذا الرجل الصيني .. وتعلموا الحكمة منه ! الهوى الغايب - مسـاحةُ بِلا حُدود" 7 09-26-2011 08:24 PM
ما الحكمة الشخصية التي تكونت لك من تجاربك في الحياة ؟ الهوى الغايب - منتدى الحوار والنقاش الهادف 8 08-12-2011 07:40 PM
حكمة جميلة والأجمل ما كُتب آخر الحكمة تليدي وافتخر - كـافـي آل تليد 1 05-23-2011 12:43 AM
الحكمة من الإفطار على التمر ابو فواز الخيمه الرمضانيه 10 08-17-2010 10:45 PM
شئ من الحكمة ابو فواز - "قطوف تناقلتها أعاصير الزمان" 5 02-20-2009 09:32 AM


الساعة الآن 09:32 PM
الدعم الفني : استضافة سما


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
SEO by vBSEO
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى ال تليد