مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : البساطة طريقة وحياة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 31 )           »          تكفى تعال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 21 )           »          قصة بائع الحكمة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 24 )           »          من قواعد التعامل مع الشدائد (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 )           »          حب مات قبل ان يولد .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 20 )           »          نقص المغنسيوم .. (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 24 )           »          مااروع الانثى .. (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 28 )           »          شرح انشاء بوستر اعلانى احترافى 2020 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 32 )           »          الَدَعَاء لِرَدِّ كَيد مَرَدَةِ الشَّيَاطِين (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 45 )           »          حين يمّرون.. ماذا نقول لهم. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 9 - المشاهدات : 114 )           »          منافع البصل ومضاره (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 65 )           »          احبك صلوحي ! (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 55 )           »          حاولت أن تسحر والدها !! (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 40 )           »          مدة حفظ بعض الاطعمة في الثلاجة .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 58 )           »          التقدير ياساده (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 107 )           »          ما حقيقة مشاهير السوشل ميديا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 45 )           »          القناعه كنز لايفنى (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 63 )           »          الكمبيوتر وصحة عيوننا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 54 )           »          قصة حقيقية .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 60 )           »          كيف اكون ناصحا مقبولا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 76 )
شبكة ومنتديات قبائل آل تليد

عدد مرات النقر : 4,774
عدد  مرات الظهور : 19,900,614 
عدد مرات النقر : 4,067
عدد  مرات الظهور : 19,900,614 
عدد مرات النقر : 4,365
عدد  مرات الظهور : 19,900,614 
عدد مرات النقر : 4,081
عدد  مرات الظهور : 19,900,614 منتديات شبكة ابن الصحراء
عدد مرات النقر : 3,909
عدد  مرات الظهور : 19,900,614

عدد مرات النقر : 3,730
عدد  مرات الظهور : 19,900,614 منتديات طموح ديزاين
عدد مرات النقر : 3,515
عدد  مرات الظهور : 19,900,614 
عدد مرات النقر : 4,125
عدد  مرات الظهور : 19,900,615 منتديات الوليف
عدد مرات النقر : 3,608
عدد  مرات الظهور : 19,900,614 
عدد مرات النقر : 3,614
عدد  مرات الظهور : 19,900,614
- منتدى الحوار والنقاش الهادف هـــنـا | قسْم المَوآضيع الحوآرية والنّقآشات » | هنا نقتّحم دَائرة الضَوء لنتناقـش| [بـمـبـدأ] | .. الرَأي ﯛ الرأيَ الأخرَ | ناقش الأفكار | | ولا تناقش الأشخاص|

عدد المعجبين3الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة الصامت
  • 1 اضيفت بواسطة ابو فواز
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-23-2019
الصامت غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
اوسمتي
لوني المفضل Maroon
 رقم العضوية : 2107
 تاريخ التسجيل : Oct 2017
 فترة الأقامة : 849 يوم
 أخر زيارة : 01-13-2020 (12:19 PM)
 المشاركات : 4,676 [ + ]
 التقييم : 2864
 معدل التقييم : الصامت سمته فوق السحابالصامت سمته فوق السحابالصامت سمته فوق السحابالصامت سمته فوق السحابالصامت سمته فوق السحابالصامت سمته فوق السحابالصامت سمته فوق السحابالصامت سمته فوق السحابالصامت سمته فوق السحابالصامت سمته فوق السحابالصامت سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي فنون النقد في الحوار



بسم الله الرحمن
..إن حاجتنا لأدب الحوار ليست حاجة نظرية تجريدية، فالأديب المسلم داعية والداعية الناجح يتمسك بأسباب النجاح، ولا يخالفها، ومثلنا الأعلى القرآن الكريم والتطبيق العملي لأدب الحوار في السنة المطهرة. والحديث عن آداب الحوار في القرآن الكريم والسنة المطهرة يحتاج إلى مؤلفات وكتب لا ندوات، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جلّه!!



وأدب الحوار يعني أدب تجاذب الحديث عمومًا، أما معنى [تحاوروا]: تراجعوا الكلام بينهم. والمحاورة: الجواب ومراجعة النطق. وبالتأكيد فإن هناك فروقًا بينة بين الحوار والنقاش والجدل والمراء


أهمية الحوارللحوار أهمية كبيرة فهو وسيلة للتفاهم بين البشر على أن يكون الحوار حرًا لا حدود تقف في طريقه إلا حدود الشرع.

أما عوائق الحوار فهي كثيرة ومنها: الخوف، الخجل، المجاملة، الثرثرة، الإطناب، اللف والدوران، التقعر، استخدام المصطلحات غير المفهومة مثل الإنجليزية، أو الفرنسية أو غيرها أمام محاور لا يفهم معانيها، رفع الصوت من غير موجب، الصراخ، التعصب، إظهار النفس، وعدم الرغبة في إظهار الحق.

ويقول الإمام الشافعي في هذا: ما حاورت أحدًا إلا وتمنيت أن يكون الحق إلى جانبه.



أنواع الحوار
أ ـ الحوار من حيث الشكل قسمان:

ـ حوار هادئ عقلاني مبدئي.

ـ حوار متشنج يعتمد على الصراخ.

ب ـ من حيث المضمون:

1ـ الحوار المتفتح، وعكسه المتزمت وهو القائم على المهاترة لا الرغبة في الفائدة.

2ـ حوار العلماء وحوار طلاب الشهرة، وفرق كبير بينهما. وينتج من حوار العلماء فوائد عظيمة للناس لأنه يقوم على احترام الذات والآخرين وتقبل الرأي الآخر ما دام لا يمس الثوابت في العقيدة، والإدراك أن للحوار هدفًا يراد تحقيقه بعكس حوار طلاب الشهرة الذين يريدون الانتصار للذات.

جـ ـ الحوار من منظور الأشخاص ومنه:

1ـ الحوار بين العاقل والجاهل فلابد من حلم العاقل ليعلّم الجاهل.

2ـ الحوار بين الشيوخ والشباب، فينبغي مراعاة المراحل العمرية، واختلاف الأعراف، والعلاقة بين خبرة الحياة عند الشيوخ، وجدة علم الشباب.

3ـ الحوار بين المتخصصين وغير المتخصصين.

4ـ الحوار بين الحاكم والمحكوم، وينبغي فيه احترام عقول الآخرين، واحترام قدر الحكام دون التنازل عن الموضوعية وإخلاص النصيحة بين الطرفين.



قواعد الحوارينبغي أن يكون للحوار بين جانبين منطلقات مشتركة ليكون مجديًا، وأهمها:

1ـ الاعتماد على أسس مشتركة للحوار كالتحاكم إلى القرآن الكريم والسنة الشريفة عند المؤمنين بهما، أو التحاكم إلى قواعد المنطق والقياس عند غيرهم.

2ـ التسليم ببدهيات المعرفة، وبدهيات السلوك، فكيف نتحاور مع من لا يرى في الصدق فضيلة، وفي الكذب رذيلة مثلاً؟!

3ـ اللباقة واحترام الحوار، وإن لم تحترم خصمك.

4ـ الرغبة في الوصول إلى الصواب والحق؛ لأن التفكير في الوصول إلى الغلبة يلقي بصاحبه في لجاجة الجدل العقيم.



* للمحاور صفات أهمها:1ـ علمه بما يحاور.

2ـ قدرته على التعبير.

3ـ سعة صدره.

4ـ سرعة البديهة، واستحضار الشواهد، والذكاء، ويجمعها: [الحكمة]: العلم والفهم والتعبير، ومثال ذلك حكمة نبي الله إبراهيم عليه السلام في حوار النمرود إذ ألزمه الحجة: {قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ} [البقرة: 258].



آداب الحوارللحوار آداب كثيرة نقف عند أعظمها تأثيرًا وفائدة للمتحاورين أو المستمعين من الجمهور:

1ـ احترام شخصية المحاور، وتعني ملاطفة المحاور، لنتجنب عداوته أو نخفف من حدتها، وألا نستهين به ابتداءً لأن الاستهانة تضعف الحجة وتثير الخصم. كذلك يجب الانتباه له، وعدم الانصراف عنه أثناء حديثه، وأن نفسح المجال له لإبداء رأيه.

2ـ المرونة في الحوار وعدم التشنج، فينبغي مقابلة الفكرة بفكرة تصححها أو تكملها، وقبول الاختلاف، والصبر على فكرة المحاور حتى لو اعتقدنا خطأها منذ البداية، وهذا يؤدي إلى التواضع وعدم الاستعلاء على الخصم وفكرته.

3ـ حسن الكلام: أ ـ التعبير بلغة بسيطة غير ملتبسة ولا غامضة، ومن أحسن الكلام ما يعبر عن حقيقة ما في قلبك دون ستر للحقيقة وبثوب لفظي لطيف.

ب ـ ومن حسن الكلام الرفق في الكلام: {فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} [طـه:44].

جـ ـ التأدب في الخطاب: {... وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا...} [الأنعام: 152]، {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنا} [البقرة: 83].

د ـ طرح اللغو, واللغو فضل الكلام وما لا طائل تحته، فلا يخوض المحاور فيما لا يثري المحاورة، قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} [المؤمنون:3]. وفي الحديث الشريف: [[طوبى لمن أمسك الفضل من لسانه]]. والابتعاد عما لا يفيد في الحوار يحفظ هيبة المحاور، ويحفظ وقته، وأوقات الآخرين.

هـ ـ ومن حسن الكلام في الحوار توضيح المضمون باستخدام ما يفهم من التعابير دون تقعّر أو تكلف، وفي الحديث الصحيح: [[هلك المتنطعون]] وكذلك: [[إن أبغضكم إليّ وأبعدكم عني مجلسًا الثرثارون والمتفيهقون والمتشدقون]].



4ـ الموضوعية في الحوار، ونعني بها اتباع المنهج العلمي، والحجة الصحيحة، وقبول الرأي الآخر إذا كان مقنعًا، والاعتراف للخصم بالسبق في بعض الجوانب التي لا يسع العاقل إنكارها، والتحاكم إلى المنطق السليم.

5 ـ حسن الصمت والإصغاء في الحوار، والصمت إجراء إيجابي، ومن فوائده:

أ ـ أنه خطوة نحو الكلمة الصائبة لاختيارها.

ب ـ يزيد العلم ويعلم المرء الحلم.

جـ ـ الصمت فهو بريد السلامة

أما الإصغاء فهو أدب عظيم، وتقول العرب: رأس الأدب كُله الفهم والتفهم والإصغاء إلى المتكلم.



عوامل هدم جسور الحوارأما العوامل التي تحول دون تواصل الناس ومد جسور الحوار بينهم فهي:

1ـ التعصب للآراء والمذاهب والأفكار والأشخاص. والتعصب ظاهرة قديمة، موجودة في مختلف المجتمعات البشرية، وفي مختلف مستوياتها، وهي ظاهرة تمثل انحرافًا مرضيًا، حينما لا تكون ذات مضمون أخلاقي، كالانتصار للحق أو لدعاته، والتعصب ينشأ عن اعتقاد باطل بأن المرء يحتكر الحق لنفسه. والمتعصب لا يفكر فيما يتعصب له، بل يقبله كما هو فحسب، لذا فلا يمكن لمتعصب أن يتواصل إلا مع من يردد نفس مقولاته.

2ـ المراء المذموم واللجاجة في الجدل، ومحاولة الانتصار للنفس ولو على ذبح الحقيقة. والجدل خلق مذموم، ينبغي للإنسان أن يبتعد عنه، وإذا اضطر إليه فيجب أن يكون بالتي هي أحسن، {وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن} [النحل: 125] ومعنى ذلك أن يتجنب الإنسان الجدال العقيم والفاحش والبذيء، وإذا أراد أن يجادل فلابد أن يجادل بالحسنى، وإذا وجد أن النقاش يقود إلى طريق مسدود، فينبغي أن يتوقف عنه لأنه يصير عند ذلك عبثًا لا خير فيه، فكما قال صلى الله عليه وسلم: [[أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا]] رواه أبو داود بسند حسن. [[فما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل]] رواه الترمذي وصححه.



وترك الجدل يتبعه أمران:أولهما: أن نعترف بأخطائنا إن كنا مخطئين، والاعتراف بالخطأ فضيلة.

ثانيهما: أن نحترم آراء الآخرين.


3ـ التسرع في إصدار الأحكام، إذ إن التسرع في إصدار الأحكام دون روية، مع عدم وضوح الرؤية، يوقع في أغاليط وأخطاء.

ويدفع إلى التسرع عوامل عدة منها:ـ الغرور بالنفس، والاعتداد بسرعة البديهة.

ـ الكسل الذهني وعدم الرغبة في إجهاد الفكر للتعرف على الحق.

ـ الانفعال النفسي، كالغضب والخوف والطمع وطيش الهوى.

ـ الحاجة الملحة ومدافعة الضرورة الطبيعية.



ولقد انتقد القرآن بشدة لاذعة الذين يقفزون عند السماع الأولي للمشكلة إلى إصدار الأحكام وإشاعتها، دون السماع لها بالمرور بمنطقة السماح الداخلي، والتفاعل مع القدرات العقلية وتبادل التحليل والاستنتاج. ويصف القرآن هذا الأسلوب المتسرع بأنه تلقٍّ للمعلومات الأولية باللسان، دون الصبر عليها حتى تمر بالأذن، وتصل إلى منطقة الوعي، {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ} [النور:15] ويتهدد القرآن الفاعلين لذلك بالعقوبة الإلهية، لما يترتب على هذا الأسلوب في الحكم من أخطاء، {يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [النور:17].

4ـ التفكير السطحي، الذي لا يغوص في أعماق المشكلات، ولا يدرك أثر العلاقات ببعضها، ولا يستوعب تأثير المتغيرات، بل يتوقف عند الأسباب الظاهرة للمشكلة، التي غالبًا ما تكون أعراضًا للمشكلات وليست جواهرها، والتفكير السطحي هو الذي يغيب العقل، ويهمل العلم، ويغفل العمل، ويجافي سنن الله في الآفاق والأنفس .
اعجبني فنقلتة



ابو فواز و ندى الجنوب معجبون بهذا.
 توقيع : الصامت





شكرآ أختي ألماس على التصميم

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها الصامت
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
فنون النقد في الحوار - منتدى الحوار والنقاش الهادف 8 209 12-23-2019 02:34 PM
🌹🌹عيدكم مبارك 🌹🌹 ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 6 271 08-10-2019 11:22 PM
مبروك يا أنا الفتي الرابعة ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 5 306 07-23-2019 09:25 PM
أن للصمت لغة تطحن عظام الأقوياء - مسـاحةُ بِلا حُدود" 9 277 07-10-2019 07:53 PM
أقلام ظالمة وأقلام مظلومة - مسـاحةُ بِلا حُدود" 9 275 07-10-2019 07:44 PM

قديم 12-27-2019   #2


الصورة الرمزية الصامت
الصامت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2107
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 01-13-2020 (12:19 PM)
 المشاركات : 4,676 [ + ]
 التقييم :  2864
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: فنون النقد في الحوار



شكرا لاهل المرور الصامت


 


رد مع اقتباس
قديم 12-27-2019   #3


الصورة الرمزية ابو فواز
ابو فواز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : منذ 4 يوم (09:01 PM)
 المشاركات : 12,319 [ + ]
 التقييم :  96357
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
فـي لـحـظـة تـشـعُـر أنـك شـخـصٌ فـي هـذا الـعـالـم
بـيـنـمـا يـوجـد شـخـص فـي الـعـالـم يـشـعُـر
أنـك الـعـالـم بـأسـره
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: فنون النقد في الحوار



النقد مختلف عن الحوار اختلاف الليل عن النهار
فالنقد هو تتبع تفصيلي لما يريد الناقد ايضاحة من وجهة نظر او تسليط الضوء على امور يود التركيز عليها
اما الحوار فهو الاسلوب الحضاري للاقناع والاقتناع لمناقشة امر ماء وهو احد الاساليب القرآني
وهذا اكبر دليل على سمو هذا الفن الراقي
ومهما اختلفت اساليب الحوار ولكنه من انجح الطرق للوصول للحقيقة والحلول المناسبة لاي قضية تطرح بين المتحاورين
شريطه ان يكون حورا وليس جدلا
موضوع جميل
شكرا لحسن اختيارك اخي الصامت


 
الصامتمعجبون بهذا.
 توقيع : ابو فواز



التعديل الأخير تم بواسطة ابو فواز ; 12-29-2019 الساعة 11:54 PM

رد مع اقتباس
قديم 12-29-2019   #4


الصورة الرمزية الصامت
الصامت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2107
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 01-13-2020 (12:19 PM)
 المشاركات : 4,676 [ + ]
 التقييم :  2864
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: فنون النقد في الحوار



اضافة عطرة ومرور فخم ي ابو فواز


سعدت ب طلتك



كل الود


 


رد مع اقتباس
قديم 12-29-2019   #5



الصورة الرمزية ندى الجنوب
ندى الجنوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1973
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : منذ 6 ساعات (09:43 PM)
 المشاركات : 21,065 [ + ]
 التقييم :  83423
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: فنون النقد في الحوار



كل شخص له الحرية في ابداء رأية حتى وان لم يكن
صائب .. بشرط ان لاتتعارض مع ديننا واعرافنا وتقاليدنا
فالاختلاف امر طبيعي لذلك يجب احترام الراي الاخر وتقبله برحابة صدر
حتى لايفسد للود قضية .

شكرا اخي الصامت
يعطيك العافية ..


 
 توقيع : ندى الجنوب

..
اننآ بحآجة للخلافآت احيآنآ !!
لِـ معرفة مآ يخفيہ الأخرون في قلوبھم ..
فقد تجد مآ يجعلك في ذهول …
وقد تجد مآ تنحني لہ إحترآمآ ..

❤❤


رد مع اقتباس
قديم 12-29-2019   #6


الصورة الرمزية الصامت
الصامت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2107
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 01-13-2020 (12:19 PM)
 المشاركات : 4,676 [ + ]
 التقييم :  2864
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: فنون النقد في الحوار



اضف الى ذلك من يمتلك السيطرة ع ما يمتلكة من قوة خارقة سواء في
بيان الحجة او رجاحة الرأي في ساحة الجدل لان السيطرة والاستماع هي الوصف
المثالي والنواة الحقيقيه في معترك الجدل وقبح المواقف واللقاءات المعطوبة
مرور اشبة بقطرة ندى هلت ع متصفحي وارتوى سطري وحرفي
فخور لهيك مرور خيتي ندى الجنوب
لا خلا ولا عدم


 


رد مع اقتباس
قديم 01-02-2020   #7


الصورة الرمزية تميم
تميم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1280
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : منذ 8 ساعات (07:11 PM)
 المشاركات : 19,120 [ + ]
 التقييم :  100777
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: فنون النقد في الحوار



ـ حوار متشنج يعتمد على الصراخ .. زي محللين الكوره
هذي هي محاواراتنا مانعرف الا هذا النوع
طرح بناء وعل وعسى يفيد فينا و يزيد في ثقافتنا الحواريه
سلمت ولاهنت ع طرحك الجميل الصامت


 
 توقيع : تميم



رد مع اقتباس
قديم منذ 3 أسابيع   #8


الصورة الرمزية السفيره
السفيره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1624
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : منذ 4 يوم (02:44 AM)
 المشاركات : 14,851 [ + ]
 التقييم :  115577
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
‏أحيانا لا بد
أن تدير
ظهرك للبعض

ليس

غرورا ولا ضعفا

‏وإنما للراحه
من عقول
بعض
الحمقى !

...
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: فنون النقد في الحوار



نقاط هامه لابد أن نتوقف قبلها قليلا
قبل الخوض باي حوار او تقبل اي رأي ورفضه..
لابد لابد أن نحسن من نقاشنا ونتقبل كل فكره.

فهذه الأهداف والقواعد لابد أن تستوقفنا جميعآ لما
فيها من أمور تستوطن عقولنا وقلوبنا
صحه وصدق
ف قلما نجد المحاور المثالي الذي يجيد جميع الأهداف
والقواعد لها.
ف الحوار اساس كل تفاهم بين الأطراف
والحوار الحقيقي هو الحوار القائم ع التفاهم والتكافؤ
بين المتحاورين.
إذ هو فن قائم بذاته، ولابد ان يكون له ادآب
بعيده ع التعصب لفكره معينه و إجبار المتحاورين
ع فرض الرأي و تقبلها برفع الصوت
وحدته...
اذ ان النقاش يعتمد ع( الأدب ولباقة الاسلوب)
واللذان بدورهما يعتمدان في تقبل الاختلاف بالراي
او الإتفاق فيه..

....




.

كل الشكر والتقدير استاذ الصامت لما
امطرت به علينا من إبداع انتقائك
سلمت ي نبراس الرأي.
كل الأماني.

...


 
 توقيع : السفيره


مُمُتنه لگ حبيبة قلبي 🌺 أم هتان 🌺
...

لـتكن لنا أرواحاً راقـيـة ,, نتسـامى عن سفـاسف الأمـور
وعـن كـل مـايخدش نـقائنـا ,, نحترم ذاتنا ونـحتـرم الغـير ..
عنـدمـا نتحدث.. نتحـدث بِعمـق
ونـطلب بـأدب .. ونشكر بـذوق ..ونـعتذر بِـصدق ..
نتـرفـع عـن التفاهـات والقيـل والقـال
نحب بـصمت.. ونغضب بـصمت
وإن أردنا الـرحيل .. نرحـل بـصمت
....


رد مع اقتباس
قديم منذ 3 أسابيع   #9


الصورة الرمزية السفيره
السفيره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1624
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : منذ 4 يوم (02:44 AM)
 المشاركات : 14,851 [ + ]
 التقييم :  115577
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
‏أحيانا لا بد
أن تدير
ظهرك للبعض

ليس

غرورا ولا ضعفا

‏وإنما للراحه
من عقول
بعض
الحمقى !

...
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: فنون النقد في الحوار



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تميم مشاهدة المشاركة
ـ حوار متشنج يعتمد على الصراخ .. زي محللين الكوره
هذي هي محاواراتنا مانعرف الا هذا النوع
مداخله؛


خاصه الاتجاه المعاكس
للأسف رسموا لنا بقعلياتنا ان التحاور عباره عن حرب طرفين .


...
الثقافه والادب ولباقة الأسلوب واحترام الأشخاص
َومايتسم به الشخص من صبر وطول بال وحكمه
إن كانت هذه الشروط تتوفر في الشخص
ف ثق تماما انه يوجد حوار هادف ويوجد
المحاور المقنع. ومايصوروه الشاشات ماهي إلا فوضى.
فإن كان يوجد لديّ فكره معارضه ورفض
ف بااسلوب المحاور هذا سوف اغير
من رأيي حتى لو مالدي القناعه الكافيه برايي.
ف اسلوبه السلس اللبق له تأثير إيجابي.


..


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الريف التركى النقى راعي الفزعة -معرض الصور العامة ~ 3 04-05-2016 09:18 AM
تآلف مع النقد مفرح التليدي - مسـاحةُ بِلا حُدود" 6 03-28-2016 01:16 AM
ليكن النقد مثل المطر ..!! جووود - مسـاحةُ بِلا حُدود" 2 09-08-2015 03:57 PM
حدود الحرية في النقد أبن نااااااعور - منتدى الحوار والنقاش الهادف 2 02-09-2011 01:07 AM
تقبل النقد أورفضه التليدي أقْـــلآم حُـــرّة 3 11-30-2010 06:44 PM


الساعة الآن 03:43 AM
الدعم الفني : استضافة سما


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
SEO by vBSEO
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى ال تليد