مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : هاك اظهار الصورة الرمزية عند الاقتباس Quote_avatar (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 19 )           »          هاك الدلع :اظهار الصورة الرمزية بجانب اسم العضو ورده في الاقسام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 18 )           »          كود الملاحظات مميز لإضافة تنبيه للزوار أو الأعضاء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 19 )           »          قمة الالم ان تحب شخص لن تكون له (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 40 )           »          عندمايصبح الورق ابيض خالي تماما من الحبرالاسود (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 39 )           »          تعلمت انه ربما كان الضحك دواءوالمرح شفاء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 24 )           »          سلام ياوادي دفاء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 76 )           »          نحتاج وقفتكم الاخويه ودعواتكم الصادقه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 11 - المشاهدات : 87 )           »          🌹🌹عيدكم مبارك 🌹🌹 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 82 )           »          ما يكفره الحج من الذنوب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 46 )           »          استايل لشهر الحج المبارك المجاني الثاني لعام 2019 إهداء لجميع المواقع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 325 )           »          ستايل الحج آلمجآني لعام 1440هـ /2019م مقدم من خفايا قلب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 393 )           »          ستايل الحج الفلاشي لعام 2019 -1440 هدية من روبي ديزاين (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 474 )           »          خلوني ارتاح كم لي فاقد الراحة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 411 )           »          دعواتكم لوالد اختنا السفيره بشفا العاجل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 17 - المشاهدات : 845 )           »          الصامت حياك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 10 - المشاهدات : 577 )           »          اعتذاااااااارررر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 584 )           »          نداء الي ابناء ال تليد اين انتم ؟؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 559 )           »          استايل الحج لعام المجاني 2019 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 10 - المشاهدات : 469 )           »          حي من اغلب تفاصيله معااي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 340 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

آل تليد الأستشارات وتطوير الذات |هنا الأستشارات | | النفسيه والاجتماعيه | | فن النجاح وتطوير الذات | | التنمية البشرية| | حياتنا صفحة بيضاء | |ونحن بفكرنا وعملنا | | نملأها ألواناً زاهية مبهجة |

عدد المعجبين1الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-18-2017
ابو فواز غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
فـي لـحـظـة تـشـعُـر أنـك شـخـصٌ فـي هـذا الـعـالـم
بـيـنـمـا يـوجـد شـخـص فـي الـعـالـم يـشـعُـر
أنـك الـعـالـم بـأسـره
اوسمتي
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 فترة الأقامة : 3892 يوم
 أخر زيارة : منذ 2 أسابيع (01:56 AM)
 الإقامة : ksa/dmm
 المشاركات : 12,195 [ + ]
 التقييم : 96142
 معدل التقييم : ابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحابابو فواز سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تصحيح مسارات الحياة



تصحيح مسارات الحياة

دماغ الانسان من أعجب الأشياء التي عرفناها ولكنه في نفس الوقت ليس مثاليًا ويطاله النقص الذي يُميّز كل حي. في بعض الأحيان قد ننسى أشياء مهمة وفي أوقات اخرى قد نغفل عن ملاحظة تفاصيل محددة في البيئة المحيطة بنا وهو ما يؤدي إلى ارتكابنا للأخطاء أو عدم اتخاذ القرار الصحيح. الآن قد تميل لاعتبار هذه الأخطاء مجرد أخطاء بسيطةأو تلقي باللوم على الظروف مثل أن تقول لقد كنت مشغولًا جدًا أو مُجهدًا؛ ولكن الواقع هو أن عقلك له حدود متعددة، والتي قد تؤدي بك في نهاية المطاف لعدة طرق مسدودة. النقاط التالية هي مجرد بعض الميول النفسية التي قد تكون سببًا في تضليلك واخفاقك.


عقلك يحب الطرق المختصرة
من أكبر أوجه القصور للعقل البشري أنه في بعض الأحيان يصبح كسولًا؛ فعندما يحاول أحدكم
أن يبحث عن حل لمشكلة ما أو أن يتخذ قرارًا يلجأ العقل الى خبراته السابقة ويستعين بالطرق العقلية المختصرة أو الحلول التي سبق له تجربتها في الماضي وكانت نتائجها مُرضية.
Heuristics مُصطلح في علم النفس يعني الطرق المختصرة التي يستخدمها الناس من اجل حل المشكلات
واتخاذ القرارات بسرعة وكفاءة دون الحاجة للتوقف والتفكير بتمعن قبل التصرف.
Availability Heuristic مُصطلح في علم النفس أيضًا يعني الطرق المختصرة التي تعتمد على الأمثلة المتوفرة التي تخطر ببالك عندما تحاول أن تتخذ قرارًا ما؛ حيث تقفز مجموعة من الأحداث والمواقف إلى تفكيرك فتعتقدأن هذه المواقف هي السائدة وتعطيها مصداقية أكبر من حقيقتها. على سبيل المثال، عندما تشاهد وتسمع أخباراً كثيرة عن سرقة السيارات سوف تعتقد أن سرقة السيارات منتشرة اكثر مما هي عليه في منطقتك.


الدوافع الخفية تؤثر على تفكيرك
هناك أنواع مختلفة من الدوافع المعرفية. بالإضافة إلى التحيّزات المعززة.
النمطية يمكن أن تؤثر على طريقتنا في فهم وإدراك الناس من حولنا كما يحدث في تأثير الهالة
Cognitive Biases الدوافع أو التحيّزات المعرفية عبارة عن أخطاء في عملية التفكير تحدث عندما تعالج الناس وتفسر المعلومات من حولها، وتحدث غالبًا عندما نحاول أن نُبسِّط عملية تفسير هذه المعلومات، الضغوط الإجتماعية، العواطف، الحوافز الشخصية؛ والقدرة العقلية يمكن أن تكون سبباً لحدوث هذه الأخطاء.التحيّز المعزز أو Confirmation Bia هو أحد أنواع التحيّزات المعرفية ويتضمن تفضيل الشخص للمعلومات التي تؤكد وتتفق مع معتقداته السابقة أو الحالية؛ بمعنى أنك حتّى إن لم تجد أدلة فقد تبحث عن بعضها أو توهم نفسك بأدلة أو تفسر المعلومات بشكل خاطئ فقط لتكون في سياق يتفق مع ما تؤمن بصحته.عندما يتعلق الأمر بسلوكنا الشخصي فنحن سريعين جدًا في إلقاء اللوم على القوى والعوامل الخارجية عوضًا عن اختياراتنا وخصائصنا الشخصية. لنرى إذًا ما الذي سيحدث لو أن زميلًا لنا فشل في نفس الإختبار؟ بينما نضع جُلّ تركيزنا على العوامل الخارجية عندما يتعلق الأمر بتعليل او تفسير المواقف السلبية في حياتنا الشخصية، نجد أننا نقع فريسة للعكس عندما نبحث عن أسباب سلوك الأخرين. عندما تفشل في الإختبار فهذا على الأرجح بسبب أن الأستاذ لم يقدم لك القدر الكافي من التحضير قبل الامتحان بينما عندما يفشل زميلك في نفس اإختبار فهذا على الأرجح لأنه لم يذاكر جيدًا أو لأنه كسول أو ربما لأنه ببساطة غبي وهذا ما يعرف بخطأ الإسناد، حيث نقوم باستنتاج أسباب خاطئة للأحداث والسلوكيات. وعندما يحدث لنا شيئًا عظيمًا فنحن نقع ضحايا لما يعرف بالتحيّز لخدمة مصلحة الذات – Self-Serving Sias.

التحيّز لخدمة مصلحة الذات
– Self-Serving Sias يعني ميل الأشخاص لتقبل الفضل على النجاح بينما تلوم العوامل الخارجية عند الفشل. تحيّز الفاعل والمراقب Actor -Observer Bias يعني أن الشخص يميل لإسناد تصرفاته خاصة الخاطئة منها لأسباب خارجية بينما يُسند تصرفات وسلوكيات غيره لأسباب داخلية. يمعنى أن الشخص يقوم بإسنادات مختلفة للتصرفات والسلوكيات وفق ما إذا كان هو الفاعل أو المراقب للفعل.

عقلك يُفوّت تغييرات كبيرة تحدث أمامك
هناك ببساطة الكثير من الأمور والأحداث التي تجري في العالم من حولنا في أي لحظة والتي لا يمكن لدماغنا بأن تلاحظها جميعاً وبالتالي يعمل دماغنا على تجاهل العديد من المعلومات والتركيز على ما يهمنا فقط. وكنتيجة لذلك يمكننا في بعض الأحيان أن نفوت تغييرات كبيرة تحدث أمام أعيننا دون أن ندركها. هل تعتقد أنه يمكن أن تلاحظ إذا تم استبدال الشخص الذي تتحدث إليه في منتصف المحادثة؟ لقد وجد الباحثون أنه عند استبدال اشخاص أثناء إجراء محادثات مع أشخاص آخرين بعد مقاطعتهم لفترة وجيزة أن معظم الناس لم تلاحظ ذلك التغيير.


ذاكرتك ليست جيدة كما تظن
بينما نعتقد في الغالب أن ذاكرتنا تعمل مثل كاميرا الفيديو، تحفظ وتسجل الأحداث بدقة كما تحدث تماماً؛
نجد في الواقع أن ذاكرتنا أكثر هشاشة من ذلك بكثير، كما انها ليست بتلك الدقة وعُرضة للعديد من المؤثرات لدرجة كبيرة يصعب علينا تخيلها.

وأخيرًا …
أدمغتنا قادرة على القيام بأمور مدهشة واستثنائية بدءًا من تذكر محادثة أجريتها مع شخص مقرب منذ عدة سنوات، ووصولًا لحلّ المشاكل الرياضية المعقدة. ولكن كما رأينا سويًا فهي ليست مثالية. إذًا ما الذي يمكننا فعله؟ في الواقع لا يوجد طريقة ما لتفادي تلك المشكلات المحتملة لأنها جزء من طبيعة الإنسان، ولكن أن تكون ملمًا بها ومدركًا لهذه الدوافع
وأوجه النقص الإدراكية وحيل الذاكرة التي تحيق بعقلك، فهذا كفيل ب أن يساعدك على تصحيح الكثر من المسارات في حياتك



 توقيع : ابو فواز



رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها ابو فواز
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
اعتذاااااااارررر ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 7 584 08-02-2019 04:30 PM
القرار الاداري الرابع لعام 2019 ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 6 134 07-09-2019 01:52 AM
القرار الاداري الثالث لعام 2019 ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 10 122 07-09-2019 12:18 AM
اختبر قلبك وسلامة صدرك - القسـم الاسلامـي 3 111 07-04-2019 12:26 AM
القرار الاداري الثاني لعام 2019 ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 2 131 06-14-2019 02:12 PM

قديم 05-18-2017   #2


الصورة الرمزية نسيم الجنوب ♛
نسيم الجنوب ♛ متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1518
 تاريخ التسجيل :  Feb 2014
 أخر زيارة : منذ ساعة واحدة (03:33 PM)
 المشاركات : 23,003 [ + ]
 التقييم :  189602
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
استغفر الله العظيم واتوب اليه
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: تصحيح مسارات الحياة



يعطيك العافيه ابو فواز ع الطرح


 
 توقيع : نسيم الجنوب ♛


الملكية
من اعماق الفؤاد اشكرك على جمال التصميم


رد مع اقتباس
قديم 05-18-2017   #3


الصورة الرمزية عطارد
عطارد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1796
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 10-22-2017 (03:44 PM)
 المشاركات : 2,192 [ + ]
 التقييم :  5791
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي رد: تصحيح مسارات الحياة



اختيار ومجهود مميز


جل التحايا


 
 توقيع : عطارد

ياحبيبي يارسول الله
ياخير خلق الله


رد مع اقتباس
قديم 05-20-2017   #4


الصورة الرمزية ابو فواز
ابو فواز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : منذ 2 أسابيع (01:56 AM)
 المشاركات : 12,195 [ + ]
 التقييم :  96142
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
فـي لـحـظـة تـشـعُـر أنـك شـخـصٌ فـي هـذا الـعـالـم
بـيـنـمـا يـوجـد شـخـص فـي الـعـالـم يـشـعُـر
أنـك الـعـالـم بـأسـره
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: تصحيح مسارات الحياة



سعدت بتواجدك هنا اخي عطارد


 


رد مع اقتباس
قديم 05-21-2017   #5
https://www.gulfupp.com/do.php?img=44669


الصورة الرمزية السفيره
السفيره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1624
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : منذ 6 يوم (11:05 AM)
 المشاركات : 14,741 [ + ]
 التقييم :  115567
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
‏أحيانا لا بد
أن تدير
ظهرك للبعض

ليس

غرورا ولا ضعفا

‏وإنما للراحه
من عقول
بعض
الحمقى !

...
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: تصحيح مسارات الحياة



معلومات قيمه وثريه.
وفي بعض الأحيان بل أغلبها المشكلات أو الضغوط النفسيه
والكبت يأثر ع مسار تفكير الإنسان ويؤدي به إلى متاهات لانهايه لها
...

بوركت ابوفواز ع مادونت هنا
سلمت الانامل الذهبيه
كل التقدير.


 
 توقيع : السفيره


مُمُتنه لگ حبيبة قلبي 🌺 أم هتان 🌺
...

لـتكن لنا أرواحاً راقـيـة ,, نتسـامى عن سفـاسف الأمـور
وعـن كـل مـايخدش نـقائنـا ,, نحترم ذاتنا ونـحتـرم الغـير ..
عنـدمـا نتحدث.. نتحـدث بِعمـق
ونـطلب بـأدب .. ونشكر بـذوق ..ونـعتذر بِـصدق ..
نتـرفـع عـن التفاهـات والقيـل والقـال
نحب بـصمت.. ونغضب بـصمت
وإن أردنا الـرحيل .. نرحـل بـصمت
....


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النادي الموسمي بالشقيري يقيم دورة ( مسارات النجاح ) والرديني يبدي سعادته بالفعاليات ال تليد نيوز
1 08-11-2016 04:13 PM
تصحيح التاريخ السوسن - مسـاحةُ بِلا حُدود" 0 05-14-2016 03:15 PM
ضع علامة (√) وعلامة (×) مع تصحيح الخطأ أمير الذوق - مسـاحةُ بِلا حُدود" 8 05-26-2012 10:42 PM
ضع صح او خطأ مع تصحيح الخطأ.... أبن نااااااعور - مسـاحةُ بِلا حُدود" 3 11-30-2010 11:37 PM


الساعة الآن 05:06 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO