مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : الشعر المجعد / (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 23 )           »          خلي قلبك ابيض (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 22 )           »          الكلمه الطيبه .. ك المسك شذاها (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 21 )           »          ذنوب القلوب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 9 )           »          قراءة فى مقال الصورة الذهنية تعكس الحقائق أحيانا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 11 )           »          صاحب الدجاج (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 45 )           »          معلومه عن ادم وحواء (الكاتـب : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 38 )           »          اعتذارك مرفوض (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 42 )           »          نقد مقال الوصايا العشر في الحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          الدين المعنوي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 17 )           »          كلام الله .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 19 )           »          لنفسك حق .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 67 )           »          ادع ولا تتردد (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 26 )           »          ﻻتزعل ولاتعاتب (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 28 )           »          لغات مختلفه (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 16 )           »          فمن انت؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )           »          نقد كتاب نتيجة الفكر في الجهر بالذكر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          نكبات تاريخيه لاتنسى (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          كلمات مفيده سريعه (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 50 )           »          زيادة الوزن بعد الحميه (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 33 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

الخيمه الرمضانيه قسم مخصص للمواضيع المتعلقة بشهر رمضان المبارك ، فتاوى ، أحكام ، وكل ما يتعلق بالشهر الكريم بشكل خاص والصيام بشكل عام

عدد المعجبين4الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-06-2017
نسيم الجنوب ♛ غير متواجد حالياً
SMS ~ [ + ]
استغفر الله العظيم واتوب اليه
اوسمتي
لوني المفضل Maroon
 رقم العضوية : 1518
 تاريخ التسجيل : Feb 2014
 فترة الأقامة : 2047 يوم
 أخر زيارة : منذ 16 ساعات (01:43 PM)
 المشاركات : 23,047 [ + ]
 التقييم : 189602
 معدل التقييم : نسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي البيت الرمضاني



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


البيتُ الرضاني


في غمرة مطالب العصر الحاضر التي أخذت على المسلم مساحةً رحبة من التفكير والجهد والوقت؛ تحصل الغفلة - تامة أو قاصرة - عن حقٍّ يجب أن يعطيه المرء جزءًا من الزمن والرعاية؛ لكون هذا الحق مطلبًا دينيًا، ومطلبًا حياتيًا، تترتب عليه آثار حاضرة، وآثار مستقبلية. هذا الحق هو: حق الأسرة: زوجة وأولاداً، من التربية والتقويم، والحماية والعناية.

قال تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾ [التحريم: 6].

وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (كلكم راع ومسؤول عن رعيته، فالإمام راع، وهو مسؤول عن رعيته، والرجل في أهله راع، وهو مسؤول عن رعيته، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولة عن رعيتها)[1].

وهذا الحق قد يتغافل الحريص الصالح عن بعض جوانبه المستحبة - وهو حاضر على باله -؛ لانشغاله بأعماله - وقد تكون دينية - فيريد أن يوليه مزيداً من الاعتناء، ولكن تتعلق به جواذبُ الأعمال فتحول بينه وبين ما يشتهي، كما قال صخر:
أَهُمّ بأمر الحزم لو أستطيعه ♦♦♦ وقد حِيل بين العَير والنزوانِ[2]

ومع تكاثر الظباء على خراش لا بد من العناية الإيمانية والتربوية بالأسرة؛ لأن هذا حق لها يؤول إلى سعادة الجميع في الدنيا والآخرة.

فصلاح الأولاد ثمرٌ ينبت في حقل الأسرة؛ إذ البيوت حقول تجارب، فإن أحسن الوالدان الرعاية لهذا الثمر بسقَ وأينع، وأورقَ إيّما إيراق، وإن أساءا ذَبُلَ هذا النشء وانحرف في حاضره ومستقبله، فكانت الثمرة المُرّة على الجميع:
ويَنشأُ ناشئ الفتيانِ مِنّا
على ما كانَ عَوّدَهُ أبُوه
وما دانَ الفتى بحِجًا ولكنْ
يُعَلّمُهُ التّدَيّنَ أقرَبُوه[3]

وفي هبوب مواسم الخير ينبغي لرب الأسرة أن يستضيف بعض أنسامها العبقة إلى بيته؛ ليتطيب البيت كله، ومن أعظم هذه المواسم، وأنعم هذه النسائم: موسم رمضان المبارك.

فمن أحب أسرته فليدخل عليهم شهر الصيام برياض طاعاته الخضيلة، وأفنانِ ثمراته المتهدلة، وأطايب قرباته الزكية، ويكون ذلك بعمل برنامج رمضاني يقوم على ركيزتين: ركيزة التخلية، وركيزة التحلية، فبرنامج التخلية يتم بإبعاد كل سبب يؤثر وجودُه على روح الصيام، وتكدير جوّه النقي، مثل: وسائل الإعلام المفسدة، وكثرة اللعب والعبث وهدر الوقت، والإسراف في الفضول من طعام وشراب ونوم وكلام واجتماعات طويلة في غير طاعة.

وبرنامج التحلية يتم بعمل الوسائل التي تعين على ربح رمضان، والقيامِ بالأعمال الصالحة العامة والخاصة التي يزخر بها الشهر الكريم - وهذا بعد الحفاظ على الواجبات، والابتعاد عن المحرمات.

فمن بنود برنامج التحلية: توجيه الأسرة إلى معرفة فضل رمضان، وأهمية الطاعة فيه، والمسارعة إلى الخير في لياليه وأيامه، سواء جاء ذلك من الأب أو الأم إذا كانا ذوي علم أم استعانا بالكتب والدروس المسجلة، وعمل برنامج يومي يتناسب مع أحوال جميع أهل البيت؛ حتى لا تكون هناك فوضى وقتية تقضي على النشاط، وتبعد عن العمل، وتعويد الصغار على الصيام، وتشجيعهم عليه ولو بالجوائز، فعن الربيع بنت معوذ قالت: أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: (من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه ومن أصبح صائمًا فليصم)، قالت: فكنا نصومه بعد ونصوِّم صبياننا، ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار)[4].

وكذلك مراقبة سير التلاوة لأفراد الأسرة من أجل التقويم والتحفيز، واصطحاب الأطفال إلى المسجد؛ لتعويدهم على صلاة الجماعة، ورؤيتهم المصلين، وحضور حلقات العلم، مع تعليمهم آداب المساجد قبل الذهاب إليها، والسماح لهم بجزء يسير من الوقت لمتابعة بعض البرامج المذاعة أو المشاهدة التي تخدم الصيام، ولا تجرحه ولا تلهي عنه، وتحذير نساء البيت من أن تتغفلهن بعض النسوة عن خير رمضان بتضييع الوقت بكثرة الكلام والمراسلة، والطعن في أعراض الناس بالغيبة والنميمة والاستهزاء.

فالبيت المسلم إذا سار على نحو هذا وأمثاله من البرامج النافعة في رمضان التي دعا إليها الإسلام في خطاباته العامة فستظله سحب الخير، وتمطر عليه غيث الهدى، فيخرج نباته بإذنه ربه: ﴿ وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ ﴾ [الأعراف: 58]. بخلاف البيوت التي لا تعرف في رمضان إلا الإسراف في الشراب والطعام، وكثرة السهر ليلاً والنوم نهاراً، والاعتكاف أمام الشاشات التي تفسد الدين والخلُق، واللهو عن الخيرات بالتلهي بالمفسدات، فالأب له ما يشغله عن أسرته، والأم لها برنامج رمضاني مع النساء تذهب به ثقل الصوم، والأولاد في وادي هواياتهم، وكل في فلك يسبحون!، فمثل هذا البيت الذي اجتمع على الضياع، وتفرق عن الصواب ماذا ينتظره في نهاية الشهر الكريم؟! ولمن ستكون جوائز الصائمين، وكرامات العابدين؟!
فشتانَ بين الهدى والعمى ♦♦♦ وشتان نورُ الضحى والعتَمْ[5]
•••
سَهِرْنَا على حِفْظِ الغَرامِ ونمتُمُ ♦♦♦ وَلَيسَ سَواءً ساهِرُونَ ونُوّمُ[6]

[1] متفق عليه.
[2] الكامل في اللغة و الأدب، للمبرد (4/ 51).
[3] ديوان أبي العلاء المعري (ص: 1458).
[4] متفق عليه.
[5] البيت لابن حزم، تاريخ الأدب الأندلسي (ص: 318).
[6] ديوان بهاء الدين (ص: 445).




رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها نسيم الجنوب ♛
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
خلي قلبك ابيض - مسـاحةُ بِلا حُدود" 3 22 09-17-2019 12:35 PM
الكلمه الطيبه .. ك المسك شذاها - القسـم الاسلامـي 2 21 09-17-2019 12:33 PM
ذنوب القلوب - القسـم الاسلامـي 1 9 09-17-2019 12:31 PM
ترقية جميلات ال تليد ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 10 165 07-09-2019 01:15 PM
مبروك الترقيه قناص الجنوب ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 7 116 07-09-2019 01:03 PM

قديم 05-06-2017   #2


الصورة الرمزية رفيفَ
رفيفَ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2006
 تاريخ التسجيل :  Apr 2017
 أخر زيارة : 07-24-2017 (09:01 PM)
 المشاركات : 538 [ + ]
 التقييم :  30094
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: البيت الرمضاني



جزآكِ الله خيراً
ونفع بكِ ورفع قدركِ
وادخلكِ جنآت الفردوسَ ⚘


 
 توقيع : رفيفَ

قيل للربيع بن هيثم: ما نراك تعيب أحداً.
فقال: لست عن نفسي راضياً حتى أتفرغ لذم الناس⚘


رد مع اقتباس
قديم 05-12-2017   #3


الصورة الرمزية نسيم الجنوب ♛
نسيم الجنوب ♛ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1518
 تاريخ التسجيل :  Feb 2014
 أخر زيارة : منذ 16 ساعات (01:43 PM)
 المشاركات : 23,047 [ + ]
 التقييم :  189602
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
استغفر الله العظيم واتوب اليه
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: البيت الرمضاني



وياك اختي رفيف


 


رد مع اقتباس
قديم 05-12-2017   #4


الصورة الرمزية عزوؤوف
عزوؤوف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1069
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 04-16-2018 (03:34 AM)
 المشاركات : 7,135 [ + ]
 التقييم :  110811
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: البيت الرمضاني



الله متى فتحتم الخيمة !؟
ياه كل مَ أشوف شي متعلق بـِ رمضان : يرفرف خافقي وَ ينتثر عليه ورداً
-
نسيم سهوتُ قليلاً أعتذر يا جميلة
شدتني رائحة رمضان في موضوعك مما يعني إنه فعلاً
حان وقت جدولة الوقت و النظام في رمضان لنقوم بالشهر كما ينبغي منا
و عدم تقضيته في النوم كما هو مفهومنا الخاطئ و الحاصل للأسف
البيت الرمضاني هذا الإسم فعلاً الذي تستحقه البيوت - الصوّامة القوّامة -
تقبل الله منا و منكم مقدماً .. و أعاننا على الصيام والقيام كما ينبغي لوجهه الكريم
-
بلغكِ الله الشهر نسيمْ
-
شيء أخير 😬 :
أهلاً زين الشهور 🌙🎆


 
 توقيع : عزوؤوف




~*


أُغمض عيناي وَ في قلبي أمنية :
إلٰهي أشفِ جروح وطني ..


رد مع اقتباس
قديم 05-15-2017   #5


الصورة الرمزية طيبة
طيبة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1880
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : 07-23-2017 (03:42 AM)
 المشاركات : 244 [ + ]
 التقييم :  4487
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: البيت الرمضاني



أحسنتِ طرحا ونفعاً وبياناً نسيم
احسن الله إليكِ ونفع بكِ
سلمت يمناكِ وتقبل الله طاعتك
مودتي لكِ وشكري وتقديري


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا رجل البيت !! جووود ||•المـرأة والـطــفـل•|| 4 12-30-2015 04:59 PM
O ( مطبــخ ال تليد الرمضاني ) O.o° شروق الامل ||•||مطبخك حواء•|| 48 07-23-2012 12:15 AM
النادي الرمضاني بالربوعة يختتم فعالياته أبو فهد - منتدى أخبار الشئون المحلية 5 09-16-2009 04:03 AM
هديتي لكم المنتج الرمضاني الشامل ابو فواز الخيمه الرمضانيه 4 08-25-2009 10:23 PM
الدفتر الرمضاني أمـــــــــــــيـــــرة الخيمه الرمضانيه 4 08-05-2009 05:13 PM


الساعة الآن 06:38 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO