مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : خلي قلبك ابيض (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 10 )           »          الكلمه الطيبه .. ك المسك شذاها (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 7 )           »          ذنوب القلوب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 6 )           »          قراءة فى مقال الصورة الذهنية تعكس الحقائق أحيانا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 10 )           »          صاحب الدجاج (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 32 )           »          معلومه عن ادم وحواء (الكاتـب : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 37 )           »          اعتذارك مرفوض (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 37 )           »          نقد مقال الوصايا العشر في الحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          الدين المعنوي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 17 )           »          كلام الله .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 19 )           »          لنفسك حق .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 66 )           »          ادع ولا تتردد (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 26 )           »          ﻻتزعل ولاتعاتب (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 28 )           »          لغات مختلفه (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 16 )           »          فمن انت؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )           »          نقد كتاب نتيجة الفكر في الجهر بالذكر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          نكبات تاريخيه لاتنسى (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          كلمات مفيده سريعه (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 50 )           »          زيادة الوزن بعد الحميه (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 33 )           »          نرجسية الذات (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 34 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

الخيمه الرمضانيه قسم مخصص للمواضيع المتعلقة بشهر رمضان المبارك ، فتاوى ، أحكام ، وكل ما يتعلق بالشهر الكريم بشكل خاص والصيام بشكل عام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-07-2016
تميم متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
اوسمتي
لوني المفضل Olive
 رقم العضوية : 1280
 تاريخ التسجيل : Feb 2013
 فترة الأقامة : 2416 يوم
 أخر زيارة : منذ 6 دقيقة (01:56 PM)
 المشاركات : 18,400 [ + ]
 التقييم : 100517
 معدل التقييم : تميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي سؤال اليوم الثاني لمسابقة رمضان الثقافيه



للفقه الاسلامي احكام في تعلمه ومعرفته فماهي ؟



 توقيع : تميم


رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها تميم
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
صاحب الدجاج "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 5 32 09-16-2019 05:39 PM
معلومه عن ادم وحواء ||•المـرأة والـطــفـل•|| 5 37 09-16-2019 05:22 PM
اعتذارك مرفوض - مسـاحةُ بِلا حُدود" 3 37 09-16-2019 05:15 PM
لنفسك حق .. - مسـاحةُ بِلا حُدود" 6 66 09-15-2019 06:27 PM
ادع ولا تتردد آل تليد الأستشارات وتطوير الذات 3 26 09-15-2019 06:11 PM

قديم 06-07-2016   #2


الصورة الرمزية راعي الفزعة
راعي الفزعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1683
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 أخر زيارة : منذ 2 أسابيع (04:58 PM)
 المشاركات : 11,585 [ + ]
 التقييم :  67082
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Steelblue
افتراضي رد: سؤال اليوم الثاني لمسابقة رمضان الثقافيه



قال الشيخ عبد الرحمن السعدي في منهج السالكين:
[الأحكام الخمسة: اَلْوَاجِبُ: وَهُوَ مَا أُثِيبَ فَاعِلُهُ، وَعُوقِبَ تَارِكُهُ وَالْحَرَامُ: ضِدَّهُ. وَالمَكْرُوهُ: مَا أُثِيبَ تَارِكُهُ، وَلَمْ يُعَاقَبْ فَاعِلُهُ. وَالْمَسْنُونُ: ضِدَّهُ. وَالْمُبَاحُ: وَهُوَ اَلَّذِي فِعْلُهُ وتَرْكُهُ عَلَى حَدٍّ سَوَاءٍ. وَيَجِبُ عَلَى اَلْمُكَلَّفِ أَنْ يَتَعَلَّمَ مِنْه ُكُلَّ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ فِي عِبَادَاتِهِ وَمُعَامَلَاتِهِ وَغَيْرِهَا. قَال - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ يُرِدِ اَللَّهَ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي اَلدِّينِ" مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.].
••••

الشرح:
ما ذكره الشيخ السعدي يدخل في دراسة أصول الفقه، لا الفقه، وهي: بيان معنى الأحكام التكليفية الخمسة وهي:
(الواجب، والحرام، والمكروه، والمسنون، والمباح) فهي من مباحث أصول الفقه لكن أوردها المؤلف هنا؛ لأهميتها إذ أن طالب العلم المبتدئ ستمر عليه هذه المصطلحات كثيرا، فسيمر به: يجب كذا، ويحرم كذا، ويكره كذا، ويسن كذا، ويباح كذا، فلا بد من معرفة هذه المصطلحات وهي بالمثال كما يلي:
أولاً: الواجب:
وهو ما أمر به الشارع على وجه الإلزام، أي لابد من فعله.

ثمرته: يثاب فاعله ويعاقب تاركه.

مثاله: الطهارة، والصلاة، والزكاة، والحج، والإخلاص، والصدق، وغيرها فهذه كلها واجبات.

ثانيا: المحرم:
وهو ما نهى عنه الشارع على وجه الإلزام، أي لابد من تركه فهو ضد الواجب.

ثمرته: يعاقب فاعله ويثاب تاركه.

مثاله: الربا، والزنى، والغناء، والغيبة، والرياء، وغيرها فهذه كلها محرمات.

ثالثاً: المكروه:
وهو ما نهى عنه الشارع على غير وجه الإلزام، أي من الأفضل تركه.

ثمرته: لا يعاقب فاعله، ويثاب تاركه.

مثاله: الالتفات لغير حاجة في الصلاة، والعبث القليل في الصلاة، وكذلك الاختصار فيها أي وضع اليدين في الخاصرة، وغيرها فهذه كلها مكروهات.

رابعاً: المسنون:
وهو ما أمر به الشارع على غير وجه الإلزام، أي من الأفضل فعله.

ثمرته: يثاب فاعله، ولا يعاقب تاركه.

مثاله: السنن الرواتب، والوتر، والأكل والشرب بثلاثة أصابع، والنوم على الشق الأيمن، وغيرها فهذه كلها سنن.

خامساً: المباح:
وهو ما لم يأمر به الشارع ولم ينه عنه، فالأصل فيه الإباحة، ففعله وتركه سواء لا ثمرة له في الفعل أو الترك، إلا إذا احتسب الإنسان في المباح خيراً فتتحول العادات إلى عبادات، أو المباح إلى طاعة، وذلك بحسن نيته.

مثاله: أكل الإنسان لعشاءه أو غداءه أو أي وجبة في يومه وليلته هو أمر مباح، لكن إن نوى به التقوي على الطاعة أثيب على حسن نيته.


 
 توقيع : راعي الفزعة



رد مع اقتباس
قديم 06-07-2016   #3


الصورة الرمزية ليّےـلى
ليّےـلى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1756
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 08-06-2016 (10:54 AM)
 المشاركات : 510 [ + ]
 التقييم :  18907
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: سؤال اليوم الثاني لمسابقة رمضان الثقافيه





يعتقد المسلم أن الله تعالى وحده هو المتفرد بالخَلْق والهداية، فإن الذي تفرَّد بخلق هذا الكون هو وحده الذي تفرَّد بحق هداية عباده والتشريع لهم وتوجيه الخطاب المُلزم إليهم، فلا حلال إلا ما أحلَّه الله تعالى، ولا حرام إلا ما حرَّمه الله تعالى. وإن مقتضى رضا العبد بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد رسولاً أن يلتزم أحكام الشريعة وينقاد لها ويتمسك بها وينشرح صدره لها، قال تعالى: {اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء} [الأعراف:3]، وقال أيضًا: {إنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً} [النساء:105]، وقال سبحانه: {فلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً} [ النساء: 65]، وقال تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً} [ الأحزاب:36]، وقال سبحانه: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا} [الحشر:7]، وقال عزّ من قائل: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النور:63].
وتأسيسًا على ما سبق من الآيات القرآنية الآمرة باتباع ما أنزل الله تعالى، وتحكيم رسوله صلى الله عليه وسلم في جميع شؤون الحياة، والناهية عن كل مخالفة لله ورسوله - فإن من يختار من الأحكام غير ما اختاره الله ورسوله، يكون قد ضلَّ ضلالاً بعيداً.
وقد سادت الأمة الإسلامية وعزَّت وارتفع شأنُها بالتزامها بأحكام الشريعة، وجَعْلها المعيار الذي توزن به الأقوال وتُقاس به الأعمال.
وإذا كان الإسلام الحقيقي يعني الطاعة والانقياد والامتثال لكل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل مع الإذعان والرضا، ولا يكون ذلك إلا بفعل مراده على الوجه المشروع، كان التفقه في دين الله تعالى من أهم المهمات، والاشتغال به أفضل من الاشتغال بنوافل العبادات؛ قال صلى الله عليه وسلم: "فضل العلم أحب إليّ من فضل العبادة" [رواه الحاكم]، وذلك لأن نوافل العبادات نفعها قاصر على صاحبها، بينما الاشتغال بعلم الفقه نفعه يعمُّ صاحبَه والمسلمين، كما أن العُبَّاد تبعٌ للعلماء؛ لأن "العلماء ورثة الأنبياء" [رواه الترمذي وأبو داود]، كما أن العلم يبقى أثره بعد موت صاحبه بينما العبادة تنقطع بموت صاحبها؛ قال صلى الله عليه وسلم: "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له" [رواه الترمذي والنسائي].
ومما ينبغي أن يُعلم أن حكم تعلم الفقه ومعرفة أحكام الحلال والحرام يختلف باختلاف الأحوال؛ فقد يكون أحيانًا فرض عينٍ، وأحيانًا فرض كفاية، وأحيانًا نافلة ومستحبًا.
1- فيكون تعلُّمُ الفقه فرضَ عينٍ فيما أوجبه الله تعالى على كل مسلم مُكَلَّف؛ وذلك لأن العلمَ طريقُ العمل، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، والمسلمُ لن يستطيع أداء ما أوجبه الله تعالى عليه إلا إذا عَلِمَه وعَلِمَ صفة أدائه الموافقة لمراد الله تعالى. وذلك مثل: أحكام الطهارة والصلاة والصوم وغيرها مما يجب على كل مسلم بعينه، ويدخل في ذلك تعلُّم ما يتعلق ببعض الناس دون بعض في العبادات والمعاملات؛ كأحكام الزكاة للأغنياء، والحج لمن استطاع، وأحكام البيع لمن يشتغل به، وأحكام الزواج لمن أراد التزوج، وأحكام الطلاق لمن أراد أن يطلِّق، وأحكام العِدَّة لمن فارقها زوجُها، ويدخل فيما تعلمه فرض عين: العلم بما يَحِلُّ وما يَحْرُمُ من المأكولات والمشروبات والملبوسات، فتعلَّمُ أحكام كل ذلك فرض عين ليتمَّ العملُ بموجبه.
2- ويكون تعلُّم الفقه فرض كفاية فيما زاد على ما سبق من العلم، بحيث يجب أن يوجد في الأُمَّة من يتخصص في علم الفقه، لتعلُّمه وتعليمه، وتحصيل ما لا بد منه لإقامة الدين؛ وذلك عملاً بقول الله تعالى: {فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون} [التوبة:122].
3- ويكون تعلُّم الفقه نافلة ومستحبًا على مَن أراد التبحُّر في دقائق علم الفقه فيما فوق القدْر الذي يحصل به فرض الكفاية.


تعلّم الفقه قد يكون فرض عين على المكلّف كتعلّمه ما لا يتأدّى الواجب الّذي تعيّن عليه فعله ‏إلاّ به، ككيفيّة الوضوء والصّلاة، والصّوم ونحو ذلك، وعليه حمل بعضهم الحديث المرويّ عن أنس، عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم: « طلب العلم فريضة على كلّ مسلم » ولا يلزم الإنسان تعلّم كيفيّة الوضوء ‏والصّلاة ونحوهما إلاّ بعد وجوب ذلك عليه. ‏ فإن كان لو أخّر إلى دخول الوقت لم يتمكّن من تمام تعلّمها مع الفعل في الوقت، فالصّحيح عند ‏الشّافعيّة أنّه يلزمه تقديم التّعلّم عن وقت الوجوب، كما يلزم السّعي إلى الجمعة لمن بعد منزله قبل ‏الوقت، لأن ما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب، ثمّ إذا كان الواجب على الفور، كان تعلّم الكيفيّة ‏على الفور، وإن كان على التّراخي كالحجّ فتعلّم الكيفيّة على التّراخي، ثمّ ما يجب وجوب عين من ‏ذلك كلّه هو ما يتوقّف أداء الواجب عليه غالباً، دون ما يطرأ نادراً، فإن حدث النّادر وجب التّعلّم ‏حينئذ، أمّا البيوع والنّكاح وسائر المعاملات ممّا لا يجب أصله، فيتعيّن على من يريد شيئاً من ذلك ‏تعلّم أحكامه ليحترز عن الشّبهات والمكروهات، وكذا كلّ أهل الحرف، فكلّ من يمارس عملاً يجب ‏عليه تعلّم الأحكام المتعلّقة به ليمتنع عن الحرام. وقد يكون تعلّم الفقه فرض كفاية، وهو ما لا بدّ ‏للنّاس منه في إقامة دينهم، كحفظ القرآن والأحاديث وعلومهما ونحو ذلك. ‏ وقد يكون تعلّم الفقه نافلةً، وهو التّبحّر في أصول الأدلّة، والإمعان فيما وراء القدر الّذي ‏يحصل به فرض الكفاية، وتعلّم العامّيّ نوافل العبادات لغرض العمل، لا ما يقوم به العلماء من تمييز ‏الفرض من النّفل، فإنّ ذلك فرض كفاية في حقّهم.‏


 
 توقيع : ليّےـلى



رد مع اقتباس
قديم 06-07-2016   #4



الصورة الرمزية ندى الجنوب
ندى الجنوب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1973
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : منذ 18 دقيقة (01:45 PM)
 المشاركات : 20,261 [ + ]
 التقييم :  77089
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: سؤال اليوم الثاني لمسابقة رمضان الثقافيه



الأحكام الشرعية خمسة:
1- الواجب يثاب فاعله ويعاقب تاركه.
مثل الصلاة والزكاة والصوم والحج والبر الوالدين وصلة الأرحام والإحسان إلى الجيران والصدق في الحديث وأداء الأمانة ونحو ذلك.
2- الحرام ضده يثاب تاركه ويعاقب فاعله مثل الزنا والسرقة وشرب الخمر وعقوق الوالدين وقطيعة الأرحام والمعاملة بالربا وحلق اللحى وشرب الدخان وتصوير ذوات الأرواح من الأدميين والبهائم ونحو ذلك.
3- المسنون ومثله المستحب والمندوب يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه مثل نوافل الصلاة والصدقة والصوم والحج والذكر والدعاء والاستغفار.
4- المكروه ضد يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله مثل تقديم اليسار عند دخول المسجد واليمين عند دخول الحمام وفرقعة الأصابع في الصلاة وتشبيكها.
5- المباح فعله وتركه سواء مثل فضول الأكل والشرب والنوم والمشي.

تشكر اخي تميم ويعطيك العافية


 
 توقيع : ندى الجنوب

..
اننآ بحآجة للخلافآت احيآنآ !!
لِـ معرفة مآ يخفيہ الأخرون في قلوبھم ..
فقد تجد مآ يجعلك في ذهول …
وقد تجد مآ تنحني لہ إحترآمآ ..

❤❤


رد مع اقتباس
قديم 06-07-2016   #5


الصورة الرمزية تميم
تميم متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1280
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : منذ 6 دقيقة (01:56 PM)
 المشاركات : 18,400 [ + ]
 التقييم :  100517
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: سؤال اليوم الثاني لمسابقة رمضان الثقافيه



وين اللي يجيب العلم ....☺
نبغى ارائكم يالبقيه


 


رد مع اقتباس
قديم 06-08-2016   #6



الصورة الرمزية ندى الجنوب
ندى الجنوب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1973
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : منذ 18 دقيقة (01:45 PM)
 المشاركات : 20,261 [ + ]
 التقييم :  77089
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: سؤال اليوم الثاني لمسابقة رمضان الثقافيه



يعني الاجوبة خطآ؟


 


رد مع اقتباس
قديم 06-08-2016   #7


الصورة الرمزية تميم
تميم متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1280
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : منذ 6 دقيقة (01:56 PM)
 المشاركات : 18,400 [ + ]
 التقييم :  100517
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: سؤال اليوم الثاني لمسابقة رمضان الثقافيه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحره مشاهدة المشاركة
يعني الاجوبة خطآ؟
ماقلت صح ولا خطا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعوه لطلب اراء بقية الاعضاء


 


رد مع اقتباس
قديم 06-08-2016   #8



الصورة الرمزية ندى الجنوب
ندى الجنوب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1973
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : منذ 18 دقيقة (01:45 PM)
 المشاركات : 20,261 [ + ]
 التقييم :  77089
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: سؤال اليوم الثاني لمسابقة رمضان الثقافيه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تميم مشاهدة المشاركة


ماقلت صح ولا خطا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعوه لطلب اراء بقية الاعضاء
حسبت 😂

بقية العضاء في خبر كان وانا وراعي وليلى نوفي ونكفي
حتى الجوايز على قدنا مانبي احد غيرنا
😂👌


 


رد مع اقتباس
قديم 06-08-2016   #9


الصورة الرمزية كبرياء تليديه
كبرياء تليديه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1827
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 02-26-2017 (04:56 AM)
 المشاركات : 2,422 [ + ]
 التقييم :  38916
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: سؤال اليوم الثاني لمسابقة رمضان الثقافيه



الأحكام الخمسة في الفقه الإسلامي

فرض أو واجب
فاعله يجازؤ و تاركه دون عدر مباح يعاقب. و هو قسمان فرض عين و فرض كفاية.

مستحب
يثاب فاعله ولا يأثم تاركه.

مباح
لا يثاب فاعله و لا يأثم تاركه.

مكروه
يُثاب تاركه و لا يأثم فاعله.

حرام
يتعرّض فاعله للعقاب و يثاب تاركه.

الفرض في الفقه الإسلامي هو العمل الواجب على المسلم المكلف أن يعمله، فتاركه يأثم، وفاعله يؤجر.ويقسم الفرض إلى فرض عين وفرض كفاية.أما فرض العين فهو المفروض على كل مسلم(طبعا إذا تحققت فيه شروط الفرض)،وأما فرض الكفاية فهو العمل الذي إذا أدته فئة من المسلمين سقط عن الآخرين.فالصلوات الخمس فرض عين لأنها واجبة على كل مسلم، وكذلك الحج مرة واحدة في العمر.وصلاة الجنازة فرض كفاية، لأنه يكفي أن يصلي على الميت فئة من المسلمين وحينها تسقط عن الباقي،أما إن لم يؤدها أحد فإن كل من امتنع عنها مع قدرته عليها يأثم.ولكل فرض شروط كيما يصبح مفروضا على شخص معين،فالصيام مثلا لا يفرض في رمضان إلا على المستطيع صحيا، المقيم الذي ليس على سفر إلى آخر هذه الشروط. فالمريض صاحب عذر يسقط عنه فرض الصيام حتى يشفى.
الواجب هو مصطلح إسلامي شرعي، المقصود به الإلزام، فإذا قيل: الصلاة واجبة، أي يلزم فعلها.
المستحب أو المستحسن أو المندوب في الفقه الإسلامي هو العمل الذي يثاب فاعله ولا يأثم تاركه. وهو أحد الأحكام الخمسة على الأشياء والأفعال وهي الفرضية والاستحباب (أو الاستحسان أو الندب) والإباحة والكراهة والتحريم.
المباح أو الحلال في الفقه الإسلامي هو العمل الذي لا يثاب فاعله ولا يأثم تاركه، وهو أحد الأحكام الخمسة على الأشياء والأفعال وهي الفرضية والاستحباب والإباحة (أو الحِلّ) والكراهة والتحريم. وتطلق أيضاً على الطعام المباح.
أو هو ما لايترتب عليه ثوابٌ ولا عقاب، وهو كل ما لم تأمر به الشريعة ولم تنه عنه، والأصل في كلّ الأشياء الحلّ (الإباحة).

وقد تأتي الشريعة على ذكر إباحة بعض المباحات مثل قوله تعالى:
«وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا» – سورة البقرة:275

المكروه في الفقه الإسلامي هو العمل الذي يُثاب تاركه - امتثالا - ولا يأثم فاعله، وهو أحد الأحكام الخمسة على الأشياء والأفعال وهي الفرض/ الواجب، والاستحباب، والإباحة (أو الحِلّ)، والكراهة ، والتحريم.
الحرام أو المحرم أو المحظور في الفقه الإسلامي هو العمل الذي يتعرّض فاعله للعقاب ، ويثاب تاركه -امتثالا- وهو أحد الأحكام الخمسة على الأشياء والأفعال في الإسلام وهي الفرضية والاستحباب والإباحة (أو الحِلّ) والكراهة والتحريم (أو الحظر).


 
 توقيع : كبرياء تليديه

لا آقارن نفسي باي شخصٍ آخر ،
ولا آهتمّ بأن آكون آفضل من غيري ،
آقارن نفسي بنفسي قبل عام ،
وآهتمّ لأكون آفضل من نفسي بعد عام ...


رد مع اقتباس
قديم 06-08-2016   #10


الصورة الرمزية تليدي وافتخر
تليدي وافتخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 474
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 06-12-2017 (09:46 PM)
 المشاركات : 10,311 [ + ]
 التقييم :  8828
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: سؤال اليوم الثاني لمسابقة رمضان الثقافيه



أشكرك أخي / تميم ..على عطائك الجميل والدائم هنا ..

أحكام في الفقه الاسلامي( الواجب- الحرام -المكروه - المسنون - المباح)

لا أخفيكم أنني شاركت بالاجابة وأنا لم أفهم السؤال جيدا؟


 
 توقيع : تليدي وافتخر







رد مع اقتباس
قديم 06-08-2016   #11


الصورة الرمزية تميم
تميم متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1280
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : منذ 6 دقيقة (01:56 PM)
 المشاركات : 18,400 [ + ]
 التقييم :  100517
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: سؤال اليوم الثاني لمسابقة رمضان الثقافيه



ومما ينبغي أن يُعلم أن حكم تعلم الفقه ومعرفة أحكام الحلال والحرام يختلف باختلاف الأحوال؛ فقد يكون أحيانًا فرض عينٍ، وأحيانًا فرض كفاية، وأحيانًا نافلة ومستحبًا
الف مبروك ليلى وعقبال البقيه وترون فهم السؤال نصف الاجابه


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال اليوم الثاني عشر لمسابقة رمضان الثقافيه تميم الخيمه الرمضانيه 4 06-18-2016 09:40 PM
سؤال اليوم التاسع لمسابقة رمضان الثقافيه تميم الخيمه الرمضانيه 14 06-15-2016 11:08 PM
سؤال اليوم الثامن لمسابقة رمضان الثقافيه تميم الخيمه الرمضانيه 4 06-14-2016 08:49 PM
سؤال اليوم السادس لمسابقة رمضان الثقافيه تميم الخيمه الرمضانيه 6 06-12-2016 07:20 PM
سؤال اليوم السابع عشر (لمسابقة رمضان الثقافيه) غيثارة المساء - (¯`·..منتدى المسابقات الرمضانيه ..·´¯) 3 08-17-2011 02:44 PM


الساعة الآن 02:03 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO