مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : نقد كتاب العقل المحض (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 )           »          نقد كتاب عنوان التوفيق في آداب الطريق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 )           »          فتاة البحيرة .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 )           »          قراءة فى مقال القواعد الأساسية للحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          وقتك كماء النبع ورمل البحر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 19 )           »          عطني يدك نمشي على شط اﻻحلام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 32 )           »          قراءة فى مقال المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 )           »          تعازينا لاخونا القناص بوفاة جدته (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 93 )           »          بل قل ( ربِ ) (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 33 )           »          نمل ونحل .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          لا مخرج لك من قلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 47 )           »          ابلغ من البوح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 23 )           »          حديث فى البيروقراطية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 )           »          نقد مقال التعلم السريع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 )           »          حياة البساطة (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 36 )           »          نقد مقال التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 )           »          ليته دري (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 59 )           »          هاتي يمينك (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 59 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

الخيمه الرمضانيه قسم مخصص للمواضيع المتعلقة بشهر رمضان المبارك ، فتاوى ، أحكام ، وكل ما يتعلق بالشهر الكريم بشكل خاص والصيام بشكل عام

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-07-2009
أبوفيصل غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
إلى أحبتي أعضاء شبكة ومنتديات قبائل آل تليد
لكم شكري وعظيم امتناني وتقديري واحترامي

أبوفيصل
اوسمتي
لوني المفضل Gold
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 فترة الأقامة : 3947 يوم
 أخر زيارة : 06-08-2019 (01:16 PM)
 الإقامة : الجبيل الصناعية
 المشاركات : 3,970 [ + ]
 التقييم : 32830
 معدل التقييم : أبوفيصل سمته فوق السحابأبوفيصل سمته فوق السحابأبوفيصل سمته فوق السحابأبوفيصل سمته فوق السحابأبوفيصل سمته فوق السحابأبوفيصل سمته فوق السحابأبوفيصل سمته فوق السحابأبوفيصل سمته فوق السحابأبوفيصل سمته فوق السحابأبوفيصل سمته فوق السحابأبوفيصل سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي اليوم الثالث عشر من رمضان المبارك



اليوم الثالث عشر من رمضان المبارك

ـ فتنة في العاصمة قرطبة:
من حوادث اليوم الثالث عشر من شهر رمضان الفتنة التي وقعت في قرطبة سنة 202 هـ إبان خلافة الحَكَم بن هشام الأموي
قال في (المغرب 1/42) وفي سنة 202 كانت وقعة (الرَبَض).
وأصل ما هاجها أن بعض مماليك الحكم رفع سيفاً إلى صيقل (الرجل المختص بصقل وإصلاح السيوف) فمطله ، والغلام يتكرر عليه والصيقل يتهكم به ، فأغلظ الغلام للصيقل ، وآل الأمر إلى أن خبطه به الصيقل فقتله !!
وثار الهيج لوقته، كأنما الناس كانوا يرتقبونه فهتفوا بالخلعان (أي خلع الخليفة الحَكَم) وأول من شهر السلاح أهل الربض القبلي بعدوة النهر ، ثم ثار أهل المدينة (قرطبة) والأرباض (النواحي) وانحاز الأمويون وأتباعهم إلى القصر ، فارتقى الحكم السطح وحرك حفائظ الجند (أي حمسهم وشجعهم) فآل الآمر إلى أن غلبهم الجند وأفشوا القتل وتتبعوا الدور ، وقتل الحكم بعد ذلك من أسراهم نحو ثلاثمائة صلبهم على النهر .
وكان يوم هذه الوقعة يوم الأربعاء لثلاث عشرة خلت من رمضان سنة 202.
فلما كان اليوم الثاني أمر الحكم بن هشام بهدم الربض القبلي حتى صار مزرعة، ولم يعمر طول مدة بني أمية ، وبعد ثلاثة أيام أمر برفع القتل والأمان على أن يخرجوا من قرطبة.

ـ إعدام اليهود للشيخ فرحان السعدي:
ومن حوادث اليوم الثالث عشر من شهر رمضان حادثة حزينة كئيبة هي إعدام أحد الأبطال المجاهدين في فلسطين الحبيبة.
ففي يوم من أيام سنة 1937 قام المجاهدون الفلسطينيون باغتيال حاكم الجليل (اندروز) لدوره في تمليك اليهود كثيرا من أراضي منطقة الجليل العليا ، وقد ردت سلطات الاحتلال الإنجليزي على ذلك بحل اللجنة العربية العليا ، وعزل رئيسها المفتي الحاج أمين الحسيني وقامت بحملة اعتقالات لأعضائها ، إلا أن رئيسها الحاج أمين الحسيني نجح في الوصول سراً إلى بيروت.
فلما عجزت السلطات اليهودية عن اعتقال رئيس اللجنة العربية العليا ما كان منها إلا أن اعتقلت رفيق الشيخ المجاهد الشيخ عز الدين القسام الشيخ فرحان السعدي في 8 رمضان سنة 1356هـ وهو في الثمانين من عمره لدوره المشرف في قيادة الجهاد بعد استشهاد القسام ، فكانت تضمر له الحقد وترغب في الانتقام منه.
وعند تفتيش بيت الشيخ فرحان السعدي وجدت السلطات بندقية قديمة، فتذرعت بها لإحالته إلى المحكمة العسكرية في حيفا بتهمة تنظيم الثورة ، وأصدرت حكماً بإعدامه شنقاً بعد يومين.
وعلى الرغم من كل التدخلات التي تدنت مطالبها شيئاً فشيئاً حتى اكتفت بطلب تأجيل الإعدام إلى ما بعد شهر رمضان !! إلا أن المندوب السامي الإنكليزي رفض كل المطالب بإصرار ، في الوقت الذي رفض فيه الشيخ فرحان السعدي تهمة اغتيال (اندروز) أو الاعتراف بالذنب ، فعلقت المشنقة وأعدم الشيخ فرحان السعدي ابن الثمانين سنة وهو صائم يوم الثالث عشر من رمضان سنة 1356 يرحمه الله. (من كتاب الشيخ عز الدين القسام في تاريخ فلسطين).

ـ معركة الزلاقة في الأندلس:
ومن حوادث اليوم الثالث عشر من شهر رمضان معركة الزلاقة.
والزلاقة بطحاء قرب مدينة، قرطبة وقعت عندها معركة طاحنة بين المسلمين والفرنجة سنة 479هـ انتهت بنصر بين المسلمين.
وسبب تلك المعركة تطاول ملك قشتالة الفرنجي "الأذفونش" على سلطان المسلمين في الأندلس "المعتمد بن عباد" وتهديده إياه وسخريته منه ، حتى وصل به الأمر إلى أن كتب له رسالة يقول فيها:
ـ كثر بطول مقامي في مجلسي الذباب، واشتد عليّ الحر (الاستقصا في أخبار دول المغرب الأقصى 1/38)، فأتحفني من قصرك بمروحة أروح بها عن نفسي ، وأطرد بها الذباب عن وجهي.
فرد عليه "ابن عباد" على الرغم من ضعفه وقلة جنوده بقوله :
ـ قرأت كتابك، وفهمت خيلاءك وإعجابك ، وسأنظر لك في مراوح من الجلود اللمطية تروّح منك لا تروح عليك إن شاء الله تعالى !!
وقرر "ابن عباد" أن يستعين بأمير المسلمين يوسف بن تاشفين سلطان المغرب، فأرسل اليه مستفتياً به، فقال يوسف مجيباً بعد أن أدرك ظهور موقف المسلمين في مواجهة ملك مشتالة:
ـ أنا أول منتدَب لنصرة هذا الدين.!!
ولما خوف رجال "ابن عباد" ملكهم من تسلط "يوسف بن تاشفين" عليه إذا نزل الأندلس، أجابهم بكلمته الشهيرة :
ـ رعي الجمال (أي عند ابنٌ تاشفين) خير من رعي الخنازير (أي عند ملك قشتاله).
وفعلاً فقد عبر البحر ابنُ تاشفين منجداً لابن عباد وتلاقى معه ، واستعدا بقواتهما خير استعداد لملاقاة الأذفونش ملك قشتالة.
وكان المعتمد بن عباد يردد وهو يسير في الحملة:
لابد من فرج قريبْ يأتيك بالعجب العجيبْ
غزو عليك مبارك سيعود بالفتح القريبْ
لا بد من يوم يكون له أخاً يومُ القليبْ.
وفي صبيحة يوم الجمعة الثالث عشر من شهر رمضان التقى جيش المسلمين يقوده (ابن عباد وابن تاشفين) بجيش الفرنجة يقوده (الأذفونش) ، وكانت معركة طاحنة، صدق فيها المسلمون الحملة على أعداء الله حتى أخرجوهم من محلتهم ، فولوا ظهورهم وأعطوا أعناقهم والسيوف تصفعهم والرماح تطعنهم ، وهرب الأذفونش في ستة من أصحابه تاركاً جنوده وقواده يلاقون مصارعهم ، وأعز الله دينه، وأعلى كلمته، وعادت للمسلمين عزتهم ولو إلى حين بعد معركة الزلاقة هذه.

ـ رد هجوم الصليبيين الألمان على عكا:
ومن حوادث اليوم الثالث عشر من شهر رمضان أن المسلمين بثباتهم وشجاعتهم وقوتهم دمروا آلات الفرنجة الحربية الضخمة التي لم يسبق للمسلمين أن رأوها، او عرفوها من قبل.
جاء في كتاب ( الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية 4/159 ) أن ملك الألمان - الذي قاد أضخم هجمة صليبية ضد بلاد الشام - اتخذ وهو يحاصر عكا من الآلات العجيبة والصنائع الغريبة ما هال الناظر إليه، وخيف على البلد منه .
فمما أحدثه آلة عظيمة تسمى (دبابة) يدخل تحتها من المقاتلة خلق عظيم ، وهي ملبّسةٌ بصفائح الحديد، ولها من تحتها عَجَل تحرك بها من داخل، وفيها المقاتلة ، حتى ينطح بها السور، ولها رأس عظيم برقبة شديدة من حديد وهي تسمى كبشا، ينطح بها السور بشدة عظيمة فتهدمه بتكرار نطحها.
وآلة أخرى تسمى (سفود) رأسها محدد على مثال السكة التي يحرث بها، بينما رأس الكبش مدور ، وفي هذه الآلة رجال تسحبه وتدفعه نحو السور ليهدم رأس الكبش بثقله، وتهدم السكة بحدتها وثقلها.
كما أعد هذا الملك المهاجم في البحر بطسة (سفينة) هائلة صنعوا فيها برجاً بخرطوم ، فإذا أرادوا قلبه على السور انقلب بالحركات (أي بالآلات المحركة) ويبقى (أي يصنع) طريقاً إلى المكان الذي ينقلب عليه يمشي فوقه المقاتلة
وعزم ملك الألمان تقريب برج تلك السفينة إلى برج الذبان (من أبراج عكا تحت سيطرة المسلمين يقع على مدخل الميناء ويؤمن حماية له) ليأخذوه به أي يعبروا فوق الجسر المعلق من برج سفينتهم إلى برج الحماية.
كما أنه عزم على دفع سفينة محملة بالحطب نحو سفن المسلمين ، حتى إذا توسطتها ألقى عليها النار من بعيد ، فتحترق تلك السفينة المحملة بالحطب وتحرق معها سفن المسلمين في مدخل ميناء عكا.
لكن المسلمين كما قال العماد: نصبوا على صوبها المنجنيق ، ورموا بالحجارة الثقيلة ذلك النيق ، فأبعدت (الرماية الشديدة) رجالَ تلك الآلات من حواليها ، ثم رموها بحزم الحطب حتى طمّوا ما بين قرني الكبش ، وقذفوا بالنار, وتمكنت النار من أضلاعها ثم خسفها المنجنيق ، وخرج من بالثغر من المسلمين فقطعوا رأس الكبش ، واستخرجوا ما تحت الرماد من العدد بالنبش... وكان ذلك في ثالث عشر من رمضان.

ـ استنجاد صلاح الدين بسلطان المغرب
ومن حوادث اليوم الثالث عشر من رمضان أن رسولَ الملك الناصر صلاحِ الدين عبُد الرحمن بن منقذ الذي بعثه إلى ملك المغرب يعقوب بن يوسف بن عبد المؤمن لطلب النجدة ، خرج من مصر يوم الثالث عشر من رمضان.
يقول أبو شامة في (الروضتين 4/190) : بلغني أن السلطان رحمه الله لما اشتد أمر الفرنج على عكا أرسل إلى ملك المغرب يستجند به عليهم ، ليقطع عنه مادتهم من جهة البحر
ومما جاء في كتاب صلاح الدين إليه بعد شرح الموقف في المشرق. قال:
ـ وإن هذا العدو لو أرسل الله عليه أسطولاً قوياً مستعداً يقطع بحره ويمنع ملكه، لأخذنا العدو بالجوع والحصر, أو برز (أي للقتال) فأخذناه بيد الله تعالى التي بها النصر. فإن كانت الأساطيل بالجانب المغربي ميسرة والعدة منها متوفرة والرجال في اللقاء فارهة وللمسير غير كارهة أي إذا كنتم مستعدين فالبدار البدار، وأنت أيها الأمير فيها أول من استخار الله وسار.
وأرسل إليه بهدية ثمينة جاء تفصيلها: ختمة كريمة في ربعة مخيشة مسك ثلاث مئة مثقال عنبر, عشر قلائد عددها ست مائة حبة عود في سفط عشرة أمناء دهان بلسان مائة درهم واحدة, قسي بأوتارها مائة, وقوسان, سروج عشرون, نصول سيوف هندية عشرون نشاب يا سج خاص مريش كبير ومتوسط ضمن صندوق خشب مجلدة محددة سبع مئة سهم.
قال: وكان إقلاعه من الإسكندرية في شيني (سفينة) عمارته مئة وعشرون. في ثالث عشر رمضان سنة 586هـ.

ـ شيخ المحققين الفقيه الشافعي البجيرمي:
ومن مشاهير الإسلام ورجاله الذين توفوا في هذا اليوم: العلامة الفقيه المحدث خاتمة المحققين الشيخ سليمان محمد بن محمد بن عمر البجيرمي الشافعي صاحب حاشية الجبيرمي علي الخطيب في الفقه الشافعي (عجائب الآثار 1/575)
كان إنساناً حسناً حميد الأخلاق مقبلاً على شأنه ، وقد انتفع به خلق كثيرون سافر إلى مصطية بالقرب من بجيرم فتوفى بها ليلة الاثنين وقت السحر ثالث عشر رمضان.

ـ شيخ القيروان ابي عمران الفاسي الفقيه المالكي:
ومن حوادث اليوم الثالث عشر من رمضان وفاة الإمام الكبير العلامة عالم القيروان أبي عمران موسى بن عيسى الزناتي الفاسي المالكي
تفقه بالأندلس، وأخذ القراءات ببغداد، وتتلمذ على أبي بكر بن الباقلاني
قال حاتم بن محمد (سير أعلام النبلاء 17/454) كان أبو عمران من أعلم الناس وأحفظهم جمع حفظ الفقه إلى الحديث ومعرفة معانيه، وكان يقرأ القراءات ويجودها، ويعرف الرجال والجرح والتعديل.
حكى القاضي عياض قال: حَدَثَ في القيروان مسألة في الكفار: هل يعرفون الله تعالى أم لا؟ فوقع فيها اختلاف العلماء، ووقعت في ألسنة العامة وكثر المراء، واقتتلوا في الأسواق، إلى أن ذهبوا إلى ابي عمران الفاسي فقال:
ـ إن أنصتم علمتكم.
قالوا : نعم.
قال: لا يكلمني إلا رجل ، ويسمع الباقون ...فنصّبوا واحداً.
فقال له: أرأيت لو لقيت رجلاً فقلتَ له: أتعرف أبا عمران الفاسي قال : نعم ، فقلت له : صفه لي . قال : هو بقّال في سوق كذا ويسكن سبتة. أكان يعرفني؟
فقال: لا.
فقال :لو لقيت آخر فسألته كما سألت الأول؟ فقال: أعرفها يدرس العلم ويفتي ويسكن بغرب الشماط أكان يعرفني؟ قال : نعم.
قال : فكذلك الكافر. قال لربه صاحبة وولد، وأنه جسم، فلم يعرف إلهه ، ولا وصفه بصفته بخلاف المؤمن.
فقال: شفيتنا ودعوا له. ولم يخوضوا بعد في المسألة.
قال أبو عمرو الداني : توفي أبو عمران في ثالث عشر من رمضان سنة ثلاثين وأربعمائة رحمه الله.





اخر 5 مواضيع التي كتبها أبوفيصل
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
سنن الجمعة وآدبابها - القسـم الاسلامـي 3 250 12-18-2015 10:46 AM
مدونتي_(شَذرَاَتَ مَنَ عَبَقَ اَلَرَوًّحَ) - مـــدونـات الأعــضــاء 10 548 12-14-2015 11:14 PM
أنا - "تحليقات في فضاءات همس القصيد" 6 333 12-13-2015 09:19 PM
لماذا تختلف عيون الآسيويين عن باقي البشر؟ - مسـاحةُ بِلا حُدود" 3 224 12-12-2015 07:27 PM
اوجعوهم بتاريخهم: معركة نهاوند وسقوط فارس - مسـاحةُ بِلا حُدود" 2 274 10-04-2015 06:53 AM

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليوم التاسع من رمضان المبارك أبوفيصل الخيمه الرمضانيه 0 09-07-2009 03:30 PM
اليوم السابع من رمضان المبارك أبوفيصل الخيمه الرمضانيه 0 09-07-2009 03:24 PM
اليوم السادس من رمضان المبارك أبوفيصل الخيمه الرمضانيه 0 09-07-2009 03:23 PM
اليوم الخامس من رمضان المبارك أبوفيصل الخيمه الرمضانيه 0 09-07-2009 03:21 PM
اليوم الأول من رمضان المبارك أبوفيصل الخيمه الرمضانيه 0 09-07-2009 03:00 PM


الساعة الآن 06:18 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO