مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : نقد كتاب العادلين من الولاة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          نقد كتاب تنبيه الحذاق على بطلان ما شاع بين الأنام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 )           »          قراءة فى مقال ثقتي بنفسي كيف أبنيها (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 )           »          لن تغيب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 22 )           »          اربعون منفعة لمن يصلي على النبي .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 )           »          نقد كتاب العقل المحض3 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 )           »          نقد كتاب العقل المحض2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          نقد كتاب العقل المحض (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          نقد كتاب عنوان التوفيق في آداب الطريق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          فتاة البحيرة .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 37 )           »          قراءة فى مقال القواعد الأساسية للحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 )           »          وقتك كماء النبع ورمل البحر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 27 )           »          عطني يدك نمشي على شط اﻻحلام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 41 )           »          قراءة فى مقال المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 )           »          تعازينا لاخونا القناص بوفاة جدته (الكاتـب : - مشاركات : 10 - المشاهدات : 116 )           »          بل قل ( ربِ ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 45 )           »          نمل ونحل .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 26 )           »          لا مخرج لك من قلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 52 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

-•||الصحة والطب والسلامة المهنية •|| |قسم يهتم بـ أخبار الطب| والتوعية الصحية | والسلامة المهنية | |انصائح صحية | |درهـم وقـــايه | |خيـر من قنطـار عــلاج |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-24-2016
نسيم الجنوب ♛ غير متواجد حالياً
SMS ~ [ + ]
استغفر الله العظيم واتوب اليه
اوسمتي
لوني المفضل Maroon
 رقم العضوية : 1518
 تاريخ التسجيل : Feb 2014
 فترة الأقامة : 2081 يوم
 أخر زيارة : منذ 5 يوم (04:07 PM)
 المشاركات : 23,105 [ + ]
 التقييم : 189602
 معدل التقييم : نسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحابنسيم الجنوب ♛ سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي علاج أنتفاخ وتورم القدم أبرز الطرق الجديدة



علاج أنتفاخ وتورم القدم أبرز الطرق الجديدة


هل تعاني من تورم القدم ؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فإنك تحتاج لمعرفة الأعراض الأخرى مع تورم القدمين لتعرف الأسباب وكيفية العلاج المناسب لكل حالة. يوجد عامة عدم ارتياح مع التهاب الأقدام يؤدي إلى صعوبة في الوقوف والحركة، وأحيانا الأعراض الأخرى تكون: ألم، التهاب واحمرار في القدم.

فلنكتشف معًا في هذا المقال ما هي أسباب تورم القدم، وطرق العلاج

ما هو تورم الأقدام؟

مصطلح تورم في معظم الأحيان يعني زيادة في حجم القدم نتيجة لاحتباس السوائل في الانسجة، عامة تورم الأقدام واحيانا تورم الكاحل أيضا هما أعراض لمرض اخر بسيط، وأحيانا تورم الاقدام يحتاج تدخل علاجي فوري، طبيا تلك الحالة تعرف بوذمة القدم، ففي بعض الأحيان لا تكون السوائل هي سبب زيادة الحجم وإنما زيادة خلايا الالتهاب.



أسباب تورم القدم:

١- الجلوس لفترات طويلة: عندما تبقى في وضع واحد لمدة طويلة فإن ذلك يؤدي لتورم القدمين، عندما تتحرك فإن ذلك يمنع تراكم السوائل في الساق أو القدم، فالحركة تضخ السوائل في الدورة الدموية.

عندما تجلس لمدة طويلة مثل أثناء السفر أو مشاهدة فيلم، نتيجة للجاذبية فإن السوائل في جسدك تتحرك لأسفل لقدمك.

لتجنب تورم القدمين نتيجة لذلك السبب، تحرك كل نصف ساعة أو ساعة، ويمكنك أيضا أن تحرك قدمك لأعلى وأسفل بينما أنت جالس وبذلك تمنع تراكم السوائل.

٢- اصابات القدم: إصابة القدم قد تؤدي إلى تورمها، وهنا التورم قد يحدث مباشرة بعد الإصابة أو يتأخر. إذا كان هناك نزف في المفصل، فإن التورم سيحدث مباشرة في القدم والكاحل مع كدمات، هذا قد يدل على وجود تمزق في الأربطة أو كسر، مما يتطلب تدخلا طبيا سريعا.

بعض الأحيان لا يحدث التورم مباشرة وإنما يتأخر لبضع ساعات، وأحيانا لبضع أيام بعد الإصابة، بعض الحالات مثل الالتواء البسيط في الأربطة تؤدي إلى زيادة السائل الزلالي في تلك المنطقة ليساعد على سرعة الشفاء.

٣- الحمل: إذا كنتِ امرأة حامل، فإن قدميكِ ستتورم نتيجة للوزن الزائد خلال الحمل، هذا الوزن الزائد يضع الكثير من الضغط على الساقين والقدمين مما يؤدي إلى تورم القدم، وأحيانا تمدد الرحم يؤدي للضغط على الأوعية الدموية بالساق مما يؤدي إلى التورم.

يوجد أكثر من سبب لتورم القدم أثناء الحمل، وذلك نتيجة للهرمونات التي تفرز في الجسم أثناء الحمل وتؤدي لاحتباس السوائل ومع ذلك إذا كان التورم شديدا يجب عليكِ فورا التوجه للطبيب حيث أنه قد يكون عرض لتسمم الحمل.

٤- القصور الوريدي: تضخ الأوردة الدم عائدا من الساقين والقدمين للقلب من خلال صمامات ذات اتجاه واحد، إذا ضعفت هذه الصمامات أو تضررت فإنها لا تستطيع تأدية وظيفتها بصورة سليمة، وهذا يؤدي لعودة السوائل للقدمين وتورم القدم والكاحل.



٥- تخثر الوريد العميق:

عندما تتكون جلطة في احد الاوعية الدموية الكبيرة، تدعى تخثر الوريد العميق، تسبب ألم واحمرار وتورم بالساق . تزداد شدة الألم عندما تشد أصابع القدمين ناحيتك، ويحدث تخثر الأوردة العميق عادة بعد الاصابات الشديدة، عدم الحركة لفترة طويلة، جراحة، وبعض أمراض القلب والرئة، وتحتاج تدخل طبي سريع.

بعض الأمراض: الكثير من الأمراض تسبب تورم القدمين مثل: أمراض القلب والكلى والكبد والتهاب المفاصل إلخ… وبينما أمراض القلب والرئة والكبد تسبب تورم القدمين نتيجة لتجمع السوائل، فإن التهاب المفاصل يسبب تورم القدمين نتيجة لالتهاب الغشاء المبطن للمفصل.

الأدوية وأثارها الجانبية: الكثير من الأدوية تسبب احتباس السوائل بالجسم، اذا كنت تتناول هذه الادوية بانتظام فتوقع تورم القدمين والكاحل.

من هذه الأدوية: السترويدات، مضادات الالتهاب غير السترويدية، حبوب منع الحمل، مضادات الاكتئاب، ادوية السكر، وأدوية الضغط.

التهاب النسيج الخلوي- عدوى بكتيرية: عندما تدخل البكتيريا لجسدك من خلال اختراق الجلد فإن ذلك يسبب عدوى التهاب النسيج الخلوي، في الغالب يحدث هذا في الساقين والوجه، وعلاج هذه العدوى بالمضادات الحيوية.

توجد بعض الأسباب الاخرى التي تسبب تورم القدمين مثل السمنة، المشي أو الوقوف فترات طويلة والعادة الشهرية في النساء.
الشيء الجيد أنه في كثير من الحالات يمكنك التخلص من تورم القدمين من خلال العلاجات المنزلية، فقط في الحالات التي يكون فيها التورم بسبب مرض تحتاج للتدخل الطبي.
بعض العلاجات المنزلية الفعالة في علاج تورم القدم :

نقع القدمين في ملح انجليزي: هو واحد من أفضل العلاجات للقدم المتورمة، وهو لا يعالج فقط القدم المتورمة وانما يريح القدم ويقلل الألم. سلفات المغنسيوم الموجود بهذا الملح يمتص بسهولة ويحسن الدورة الدموية، مما يقلل تراكم السوائل ويساعدك على التخلص من التورم. فقط تحتاج لغمر قدمك في ماء مذاب به ملح انجليزي.
المكونات:

ملح انجليزي نصف كوب
ماء دافئ
وعاء لغمر القدم
الطريقة:

املأ الوعاء بماء دافئ وأضف الملح له.
اغمر قدمك فيه لمدة 10 -20 دقيقة.
من الممكن أن تفعل ذلك يوميا أو مرتين لثلاث مرات اسبوعيا تبعا لشدة التورم.
هذا العلاج يكون نافعا اكثر عندما يكون التورم نتيجة للإجهاد او الجلوس او الوقوف فترات طويلة.

المعالجة المائية تريح القدم المتورمة: هي تمرين الانسجة باستخدام تغيرات سريعة في درجات الحرارة، وهذا أفضل شيء تفعله عندما يكون التورم نتيجة لإصابة. تحتاج لاستخدام الماء البارد والماء الدافئ لتقليل التورم، الماء البارد يقلل التورم والالتهاب والدافئ يحسن الدورة الدموية.



المكونات:

ماء بارد
ماء دافئ
اناء لعمل حمام القدم
الطريقة:

املأ اناء بالماء البارد والاخر بالدافئ.
ضع قدميك أولا في حمام الماء الدافئ لمدة 2-4 دقائق.
اخرج قدمك وضعها بسرعة في الماء البارد لدقيقة واحدة.
مرة أخرى ضع قدمك بالماء الدافئ 2-4 دقائق ثم البارد لدقيقة
استمر بفعل ذلك ل 20 دقيقة.
افعل ذلك 3-4 مرات يوميا ليقل التورم.
استخدم خل التفاح لعلاج التورم:

يستخدم خل التفاح في العديد من العلاجات المنزلية لعديد من الأعراض، فهو واحد من السوائل المليئة بالعديد من المواد الغذائية المفيدة مثل البوتاسيوم، البكتين، حمض الماليك، حمض الخليك، والكالسيوم. يريح خل التفاح التورم لوجود البوتاسيوم به، فالعديد من الدراسات أكدت ان نقص البوتاسيوم يسبب الوذمة، فعندما يفقد الجسم البوتاسيوم يبدأ الماء بالتجمع في الخلايا مما يؤدي إلى التورم في أماكن مختلفة بالجسم.

توجد عدة طرق لاستخدام خل التفاح:

اشربه اخلط 1-2 ملعقة شاي من خل التفاح مع كوب ماء واشربه مرة لمرتين يوميا.
ادهن به قدمك اخلط كميات متساوية من الماء وخل التفاح، واغمر به فوطة واعصرها ثم لفها حول قدمك لمدة 10- 15 دقيقة.
اغمر قدمك أضف فنجان أو اثنين من خل التفاح لماء دافئ وضع قدمك به لمدة 10-15 دقيقة.
العلاج بتدليك اللمف:
الجهاز الليمفاوي يقوم بتخليص الجسد من الفضلات من خلال دورة منتظمة، ولذلك عندما لا يعمل ذلك النظام جيدا فإن ذلك يؤدي لتراكم السوائل، خاصة في الجزء السفلي من الجسم والقدم نتيجة للجاذبية، عندما تتراكم الفضلات يؤدي ذلك لاحتباس السوائل في القدمين. لتحسين الدورة الليمفاوية قم بتدليك الاوعية اللمفاوية في قدمك.

الطريقة:

دلك قدميك باستخدام اصابعك.
ابدأ التدليك من الكاحل وتحرك لأعلى باتجاه الركبة.
افعل ذلك بلطف ولا تضغط كثيرا خاصة خلف الركبة، فهي منطقة حساسة حيث تتجمع فيها العقد الليمفاوية.
دلك أيضا رضفة الركبة فقد تكون متورمة.
استمر في التدليك من 10-15 دقيقة.
لتحصل على أفضل نتيجة قم بالمساج بعد حمام دافئ، لأن هذا يحسن من الدورة الدموية.
تمارين لتحسين الدورة الليمفاوية: ليس فقط التدليك ما يحسن التورم، وانما أيضا بعض التمارين، هذه التمارين تعمل عكس اتجاه الجاذبية مما يحسن الدورة الليمفاوية ويقلل التورم في القدمين والكاحل، وهي بسيطة مثل رفع قدميك.
كيف تؤدي هذه التمارين؟

يمكن أن تؤدي هذه التمارين وأنت راقد على الأرض، واذا احتجت ضع حصيرة واستلق عليها.
استلق على ظهرك .
ارفع قدميك وذراعيك لأعلى 90 درجة أو لأعلى قدر ما تستطيع.
الان حرك قدميك وذراعيك كأنك تقص أو تحركهما لنفض المياه.
من الأفضل ان تؤدي هذا التمرين قبل النوم.

تمارين أخرى:
تمرين مد القدمين:
اجلس على الأرض.
اجعل ظهرك مستقيما وذراعيك لجانبك.
مد قدمك بعيدا عن جسمك.
مد أصابع قدمك للأمام بعيدا قدر ما تستطيع
من هذا الوضع، اثن قدمك للخلف ووجه أصابعك لأعلى وكعبك يبقى بعيدا عن جسدك.
استمر على هذا الوضع ل 10 ثواني.
استرخ ثم كرر التمرين مع الساق الاخرى.
كرر التمرين لكلتا القدمين 3- 5 مرات.
تمرين abc مد القدمين:
اجلس على كرسي
اجعل ظهرك مستقيما
قدمك يجب ان تستقر على الأرض
ضع يديك على الفخذين
مد قدمك اليمنى لتصبح موازية للأرض
في هذا الوضع ارسم بكاحلك حرف a في الهواء
اكتب بقية الحروف ثم كرر ذلك مع القدم اليسرى.
تمرين ضغط أصابع القدمين:
ضع قطعة من القطن او أي شيء طري في حجمها بين أصابع قدميك
اضغط أصابع قدميك
خلال ذلك شد عضلات بطنك واجعل ظهرك مستقيما
استمر على هذا الوضع 5 ثوان
استرخ ثم كرر 10 مرات.
تمارين المقاومة
احضر قطعة من المطاط أو أي مادة مقاومة أخرى
باستخدام هذه القطعة اربط أصبعي القدم الكبار معا
بينما تجلس على الأرض مد ساقيك وذراعيك بجانبك
شد قدميك بعيدا عن بعضهما
استمر على هذا الوضع5 ثوان
استرخ ثم كرر 10 مرات
التدليك باستخدام بعض الزيوت: يجب أن تستشير الطبيب لتجنب بعض الاثار الجانبية من التدليك باستخدام بعض الزيوت.
الطريقة:

استخدم دائما زيت آخر مع الزيت الأساسي، مثل زيت جوز الهند، زيت السمسم، زيت الزيتون، زيت الخردل، او زيت اللوز.
اخلط فقط 2-3 نقط من الزيت الاساسي مع الزيت الآخر.
دلك قدمك بالخليط في اتجاه لأعلى.
بعض الزيوت الأساسية التي يمكن استخدامها:

زيت الكاموميل: به مكون يدعى أزولين لديه خواص مضادة للالتهاب، ووهو واحد من الزيوت القليلة التي يمكن استخدامها على الجلد بمفردها.
دلك قدمك بنقطة لاثنتين من زيت الكاموميل
يمكنك أيضا ان تخلط قطرتين مع ماء دافئ وتبلل قطعة من القماش به وتستخدمها للضغط على قدمك المتورمة.
زيت الخزامى: مهدئ للعضلات والأعصاب.
املأ حمام القدم بالماء الدافئ. في الصيف أو لو كنتِ امرأة حامل استخدمي الماء البارد.
اضف قطرتين إلى ثلاث للماء ثم ضع قدميك به 5-10 دقائق.
زيت شجرة الشاي: له تأثير مضاد للميكروبات ومضاد للالتهاب.
اخلط 2-3 نقاط من زيت شجرة الشاي مع 3-4 ملاعق من الماء الدافئ أو الزيت الآخر.
استخدام الابر الصينية لعلاج تورم القدمين:
استخدام الطريقة الصينية بالضغط على بعض الأماكن في الجسد اصبحت شائعة. الاعصاب في جسدك متصلة ببعضها البعض، ونهايات الاعصاب توجد براحة يديك وباطن قدمك، فاذا علمت أين يمكن أن تضغط لعلاج التورم فلن يكون هناك شيء أسهل من ذلك، فقط ستحتاج أصابعك للضغط على هذه الاماكن.

أماكن الضغط للقدم المتورمة:

في منتصف الانخفاض خلف الركبة
في النصف الاسفل من الانخفاض أعلى عضلة الساق
منتصف عضلة الساق
الجزء السفلي من عضلة الساق.
كيف استخدم الضغط في علاج تورم القدم؟

اجلس على كرسي.
استخدم اصابعك للضغط على النقاط المذكورة بالترتيب.
عند كل نقطة اخرج هواء الزفير، 3 ثواني ثم استنشق.
سيستغرق هذا اقل من دقيقة.
العلاجات الغذائية:
هو أهم جزء في العلاجات المنزلية، حيث يجب ألا يحتوي غذاءك على أي مواد تساعد على احتباس الماء والسوائل بجسدك، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تضيف لغذائك العناصر التي تساعد على تخليص الجسم من السوائل والسموم.

تناول غذاء قليل الملح وغني بالبوتاسيوم.
تجنب السكر والأطعمة الغنية بالسكر.
تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البقدونس الخام، السبانخ ، الافوكادو، الثوم، البطاطا الحلوة، الدجاج، عيش الغراب والتونا والموز.
تناول الفواكه والخضر الطازجة
تجنب الاطعمة الغنية بالنشا مثل البطاطس والبيتزا والخبز والمكرونة.
ملاحظات أخرى:
ضع وسادة تحت قدميك قبل أن تنام، فرفع القدمين فوق مستوى القلب يساعد على عدم تراكم السوائل في القدمين والكاحل.
تجنب الوقوف او الجلوس لفترات طويلة، خذ فترات راحة عند العمل لفترة طويلة أمام الكمبيوتر.
عند السفر ربما تحتاج لارتداء جوارب ضاغطة لتجنب تجمع الدماء في قدميك وأيضا تمنع الدوالي.
اشرب الكثير من الماء خلال اليوم.
ادي التمارين كثيرا لان هذا يحسن الدورة الدموية.



 توقيع : نسيم الجنوب ♛


الملكية
من اعماق الفؤاد اشكرك على جمال التصميم

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها نسيم الجنوب ♛
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
خلي قلبك ابيض - مسـاحةُ بِلا حُدود" 3 55 09-17-2019 12:35 PM
الكلمه الطيبه .. ك المسك شذاها - القسـم الاسلامـي 2 49 09-17-2019 12:33 PM
ذنوب القلوب - القسـم الاسلامـي 1 30 09-17-2019 12:31 PM
ترقية جميلات ال تليد ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 10 180 07-09-2019 01:15 PM
مبروك الترقيه قناص الجنوب ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 8 152 07-09-2019 01:03 PM

قديم 02-24-2016   #2


الصورة الرمزية كبرياء تليديه
كبرياء تليديه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1827
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 02-26-2017 (04:56 AM)
 المشاركات : 2,422 [ + ]
 التقييم :  38916
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: علاج أنتفاخ وتورم القدم أبرز الطرق الجديدة



طرح رائع ومفيد ..
يعطيك العافية..
وطرق بسطية..
كفانا الله واياكم جميع الامراض..


 
 توقيع : كبرياء تليديه

لا آقارن نفسي باي شخصٍ آخر ،
ولا آهتمّ بأن آكون آفضل من غيري ،
آقارن نفسي بنفسي قبل عام ،
وآهتمّ لأكون آفضل من نفسي بعد عام ...


رد مع اقتباس
قديم 02-24-2016   #3


الصورة الرمزية طيف
طيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1702
 تاريخ التسجيل :  Mar 2015
 أخر زيارة : منذ 3 أسابيع (08:03 PM)
 المشاركات : 7,942 [ + ]
 التقييم :  37978
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
‏بَعضْ البَشر
لآ يَشعرُون
بَأنهُم
يُؤلمُونكْ
‏لآنَك
تَسامحهُم
دَائماً . !!
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: علاج أنتفاخ وتورم القدم أبرز الطرق الجديدة



معلومات مهمه
تورم القدم يحصل في بعض الأوقات عند الوقوف المتكرر
يسلمووو عزيزتي على الطرح والمكونات للعلاج
دمتي بحفظ الرحمن


 
 توقيع : طيف


....


رد مع اقتباس
قديم 02-24-2016   #4


الصورة الرمزية ابو فواز
ابو فواز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : منذ 6 يوم (11:08 PM)
 المشاركات : 12,222 [ + ]
 التقييم :  96162
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
فـي لـحـظـة تـشـعُـر أنـك شـخـصٌ فـي هـذا الـعـالـم
بـيـنـمـا يـوجـد شـخـص فـي الـعـالـم يـشـعُـر
أنـك الـعـالـم بـأسـره
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: علاج أنتفاخ وتورم القدم أبرز الطرق الجديدة



معلومات قييمة وموضوع مفيد جدا
شكرا لك اختي نسيم


 
 توقيع : ابو فواز




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبرز فوائد الشاي للشعر نسيم الجنوب ♛ ||•مـجــلـس حــــواء آل تليد الخاص•|| 5 05-08-2016 09:16 PM
الطرق الطبيعية في علاج الإكتئاب والقلق النفسي جووود -•||الصحة والطب والسلامة المهنية •|| 2 08-23-2015 05:45 PM
أبرز مباريات اليوم مراسل وادي دفا
2 03-13-2013 12:30 AM
لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم الجديدة ابو فواز
1 08-16-2011 08:37 PM
أبرز حدث للعضو لعام2009 قلم رصاص - ((زاوية الأعضاء )) 4 01-21-2010 05:29 PM


الساعة الآن 06:48 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO