مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : معلومه عن ادم وحواء (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          اعتذارك مرفوض (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          نقد مقال الوصايا العشر في الحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          الدين المعنوي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 14 )           »          كلام الله .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 )           »          لنفسك حق .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 60 )           »          ادع ولا تتردد (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 18 )           »          ﻻتزعل ولاتعاتب (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 25 )           »          لغات مختلفه (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 13 )           »          فمن انت؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 )           »          نقد كتاب نتيجة الفكر في الجهر بالذكر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 )           »          نكبات تاريخيه لاتنسى (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 )           »          كلمات مفيده سريعه (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 47 )           »          زيادة الوزن بعد الحميه (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 28 )           »          نرجسية الذات (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 32 )           »          نقد كتاب التحقيق في مسألة التصفيق (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 19 )           »          قراءة فى كتاب كيمياء السعادة0 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )           »          ارحب ملايين ابو فواز قلب المنتدى النابض (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 70 )           »          ديربي العاصمة بين الشباب والنصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 24 )           »          نقد بحث الرسالة وكيفية تشكيلها (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

آل تليد الأستشارات وتطوير الذات |هنا الأستشارات | | النفسيه والاجتماعيه | | فن النجاح وتطوير الذات | | التنمية البشرية| | حياتنا صفحة بيضاء | |ونحن بفكرنا وعملنا | | نملأها ألواناً زاهية مبهجة |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-18-2016
تليدية غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
لوني المفضل Darkred
 رقم العضوية : 1822
 تاريخ التسجيل : Jan 2016
 فترة الأقامة : 1338 يوم
 أخر زيارة : 03-21-2016 (06:28 PM)
 المشاركات : 1,896 [ + ]
 التقييم : 116479
 معدل التقييم : تليدية سمته فوق السحابتليدية سمته فوق السحابتليدية سمته فوق السحابتليدية سمته فوق السحابتليدية سمته فوق السحابتليدية سمته فوق السحابتليدية سمته فوق السحابتليدية سمته فوق السحابتليدية سمته فوق السحابتليدية سمته فوق السحابتليدية سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي اتقن فن الإستماع كما تتقن فن التحدث



الإنصات.. فن لابد منه

الإنصات فن له معايير جودة، وله مقومات وإمكانيات، لا يعرفُها كثير من الناس ..
قد تكون متحدث جيد، ولكن في نفس الوقت قد لا تعرف كيف تستمع للآخرين، وكيف تقرأ حركات الشفاه وتعبيرات الوجه، وكيف تتمكن من فك شفرة نبرات الصوت والولوج ببحر من أمامك.*

الإنصات الجيد سلوك حضاري، وهو أحد عناصر عمليه اتصالك الصحيح مع من حولك ..
أن تصغي لمحدثك، يعني أن تقدم الاهتمام والتقدير لما يطرحه من أفكار وقضايا، حتى لو كان يختلف معك في الآراء، ولا تندهش حينما ترى محدثك يرتاح إليك، ويهتم بما تطرحه عليه.
وهذا هو السر في أن الخطباء يهتمون في توجيه نظراتهم، والكلام إلى من يصغي إليهم جيداً، ويتلقى الأفكار منهم بكل اهتمام.
أضف إلى ذلك أنَّ الإنصات الجيَّد يمنح صاحبه نوعًا من الهيبة، ويجعله يبدو في أعين الناس أكثر حكمةً وذكاءً.
فضلا عن أن مَنْ يتحلى بقوة الإصغاء ويدرب نفسه على إتقانه يضمن حواراً راقياً واعترافاً حقيقياً بالآخر.*

••*الإنصات الفعال غير الاستماع، ويعني: «الاستماع باهتمام وبالجوارح كلها»
من خلال ملامح الوجه، ولغة الجسد، والرسائل الإيجابية التي يبعثها المنصت المنتبه للمتكلم ..
أي يطبق المثل القائل: «كلي آذان صاغية».*

••*هناك سلوكيات ودية للمنصت الجيد أثناء الاستماع منها: الابتسامة، والبشاشة، وهز الرأس، وإظهار التلهف، واستخدام الإشارات، والنظر إلى المتحدث مع تجنب تركيز النظر إلى عينيه.*

••*دع الآخر يهتم بمبادلتك الحديث فلا تحاول قراءة أفكاره علناً، واجعل ملامح وجهك تبدو مهتمة من خلال حركة الرأس وتعابير العينين ( الدهشة، التعجب.. )،
وابق على تواصل دائم في النظرات معه، فهكذا تساعده على الاسترسال في الكلام وتشعره بأهميته.

••*استمع، ركز، ثم ناقش!
فبهذا يكون نقاشك غنياً ومهنياً وعلى طريقة حوارية دقيقة، وتجعل المتحدث إليك يشعر بالارتياح وبأنك تريد الاستماع إليه، وتهتم بقضيته.

••*إذا حضرت في وسط الحديث لا تتدخل مباشرة فيكون كلامك ثقيل الظل، بل انتظر حتى يستأنف الموضوع ويتم إخبارك به، ومن ثم استأذن لتأخذ دورك في الكلام.

••*من أهم مقومات فن الإصغاء عدم مقاطعة المتحدث، ومقاومة الرغبة الفورية في التحدث ..
فالمقاطعة المتكررة تعطي انطباعاً سيئاً عنك في المجموعة، وتغضب الآخر وتجعله غير سعيد بالتحدث إليك، حتى ولو كنت تقاطع لتكمل جملة الشخص المتكلم نفسه.

••*ليس من اللائق أبداً أن تكرر عبارة: ( ماذا قلت؟ )،
أو ( ماذا كنت تقول؟ )
فهذا يعني عدم التركيز معه.

••*إذا كنت تعتقد بأن انشغالك في تجهيز ردود على كلام محدثك وسرحانك ولو لبرهات قصيرة يمر من دون ملاحظته فاعتقادك خاطئ، لأن عينيك سرعان ما تكشف ذلك بسهولة.*

••*نستطيع أن نتعرف على الأفراد الذين لا يتمتعون بإنصات جيد من خلال سلوكيات واتجاهات معينة:
التركيز على مظهر المتحدث وملبسه، التظاهر بالإنصات وهو على عكس ذلك، الامتعاض إذا كان يحتاج الموضوع إلى تركيز وجهد، صياغة الردود والاستجابات خلال حديث المتحدث،
وأخيراً الاعتقاد بمعرفة ما يدور في رأس المتحدث.*

••*أن تتحلى بروح الدعابة شيء جميل، لكن لا تسرف بها كثيراً بينما الآخر يتحدث، أو تحولها إلى سخرية، فهذا يفقدك أهميتك ويجعل الآخرين لا يحملونك على محمل الجد.

••*لا تستخف بكلام الآخر أو توجه إليه عبارات مثل:
( ما أسخف كلامك )،
( بديهي ما تقول فكلنا نعرفه ).*

••*لا تنتقد المتحدث بطريقة كلامه
أوتجرحه أمام مجموعة.

••*هناك بعض التصرفات غير اللائقة التي يجب تجنبها أثناء تحدث أحدهم إلينا منها:
العبوس. المشي أو إدارة الظهر له.
السكوت التام والتجرد من أي تعابير. قضم الأظفار، أو قصها، أو تنظيفها. العبث بالشعر.
الدندنة لبعض الترانيم. مشاهدة التلفزيون، أو اللعب على الكمبيوتر،
أواللهو بأشياء أخرى.
النظر إلى الساعة بشكل متكرر، أوالظهور بمظهر الملول الذي نفد صبره.
قراءة جريدة أو مجلة. التثاؤب المتكرر أو النوم في مكاننا.
النظر في كل مكان خارج إطار الحدث ( السماء، السقف، النافذة، الأغراض من حولنا...).
الضحك لأنك تذكرت أمراً آخر.

وأخيراً ..*لابد أن تعلم أن الإنسان ابن حاجته ومصلحته، فحينما تنصت لمحدثك من أجل أن تتعلم منه الأشياء التي تفيدك في حياتك،
فإنك سوف تفعل ذلك وبإتقان، ولذلك أنصت لتتعلم وليس بالضرورة لتنتقد الآخرين.*




رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها تليدية
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
قسمة التمر "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 1 266 03-21-2016 10:59 AM
إلى متى ياخبل ؟ - مسـاحةُ بِلا حُدود" 1 258 03-21-2016 10:52 AM
ارسم ابتسامة على شفتيك آل تليد الأستشارات وتطوير الذات 4 371 03-20-2016 12:22 PM
من مذكرات الراجحي الجد "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 0 323 03-20-2016 12:06 PM
صلصة طماطم جاهزة في المنزل ||•||مطبخك حواء•|| 3 287 03-20-2016 11:45 AM

قديم 01-18-2016   #2


الصورة الرمزية عطارد
عطارد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1796
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 10-22-2017 (03:44 PM)
 المشاركات : 2,192 [ + ]
 التقييم :  5791
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي رد: اتقن فن الإستماع كما تتقن فن التحدث



انتقاء جميل ورائع

انتظر جديدك


جل التحايا


 
 توقيع : عطارد

ياحبيبي يارسول الله
ياخير خلق الله


رد مع اقتباس
قديم 01-18-2016   #3
https://www.gulfupp.com/do.php?img=44669


الصورة الرمزية السفيره
السفيره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1624
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (11:05 AM)
 المشاركات : 14,741 [ + ]
 التقييم :  115567
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
‏أحيانا لا بد
أن تدير
ظهرك للبعض

ليس

غرورا ولا ضعفا

‏وإنما للراحه
من عقول
بعض
الحمقى !

...
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: اتقن فن الإستماع كما تتقن فن التحدث



الإنصات علامه الاهتمام بالشخص وبالموضوع
شكرا تليديه لطرحك الراقي
كل الود
..


 
 توقيع : السفيره


مُمُتنه لگ حبيبة قلبي 🌺 أم هتان 🌺
...

لـتكن لنا أرواحاً راقـيـة ,, نتسـامى عن سفـاسف الأمـور
وعـن كـل مـايخدش نـقائنـا ,, نحترم ذاتنا ونـحتـرم الغـير ..
عنـدمـا نتحدث.. نتحـدث بِعمـق
ونـطلب بـأدب .. ونشكر بـذوق ..ونـعتذر بِـصدق ..
نتـرفـع عـن التفاهـات والقيـل والقـال
نحب بـصمت.. ونغضب بـصمت
وإن أردنا الـرحيل .. نرحـل بـصمت
....


رد مع اقتباس
قديم 01-18-2016   #4


الصورة الرمزية تليدية
تليدية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1822
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 03-21-2016 (06:28 PM)
 المشاركات : 1,896 [ + ]
 التقييم :  116479
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: اتقن فن الإستماع كما تتقن فن التحدث



شذى الورد وعبيره لأرواحكم


 


رد مع اقتباس
قديم 01-18-2016   #5


الصورة الرمزية نيبتون
نيبتون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 01-26-2016 (03:42 AM)
 المشاركات : 15 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اتقن فن الإستماع كما تتقن فن التحدث



من لايجيد فن الانصات لن يجيد فن التحدث
جل التحايا


 


رد مع اقتباس
قديم 01-19-2016   #6


الصورة الرمزية ابو نادر
ابو نادر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1814
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : 04-29-2018 (12:59 AM)
 المشاركات : 346 [ + ]
 التقييم :  2830
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اتقن فن الإستماع كما تتقن فن التحدث



شكراً لك ع الطرح الرائع

تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 01-19-2016   #7


الصورة الرمزية راعي الفزعة
راعي الفزعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1683
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 أخر زيارة : منذ 2 أسابيع (04:58 PM)
 المشاركات : 11,585 [ + ]
 التقييم :  67082
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Steelblue
افتراضي رد: اتقن فن الإستماع كما تتقن فن التحدث



طرح في قمة الجمال
كل الشكر تليدية
يعطيك العافية


 
 توقيع : راعي الفزعة



رد مع اقتباس
قديم 01-19-2016   #8


الصورة الرمزية تليدية
تليدية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1822
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 03-21-2016 (06:28 PM)
 المشاركات : 1,896 [ + ]
 التقييم :  116479
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: اتقن فن الإستماع كما تتقن فن التحدث



لكرم نفوسكم أكاليل الياسمين


 


رد مع اقتباس
قديم 01-21-2016   #9


الصورة الرمزية طيف
طيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1702
 تاريخ التسجيل :  Mar 2015
 أخر زيارة : منذ 3 أسابيع (11:49 PM)
 المشاركات : 7,938 [ + ]
 التقييم :  37978
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
‏بَعضْ البَشر
لآ يَشعرُون
بَأنهُم
يُؤلمُونكْ
‏لآنَك
تَسامحهُم
دَائماً . !!
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: اتقن فن الإستماع كما تتقن فن التحدث



من أروع الفنون عندما نجيد التحدث والإستماع
سلمتي على جميل طرحك
وفقك المول ورعااك
لك شكري وتقديري


 
 توقيع : طيف


....


رد مع اقتباس
قديم 01-22-2016   #10


الصورة الرمزية تليدية
تليدية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1822
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 03-21-2016 (06:28 PM)
 المشاركات : 1,896 [ + ]
 التقييم :  116479
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: اتقن فن الإستماع كما تتقن فن التحدث



ولك عبير الورد وشذاه


 


رد مع اقتباس
قديم 01-22-2016   #11


الصورة الرمزية كبرياء تليديه
كبرياء تليديه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1827
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 02-26-2017 (04:56 AM)
 المشاركات : 2,422 [ + ]
 التقييم :  38916
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اتقن فن الإستماع كما تتقن فن التحدث



كلمات تستحق التأمل والتطبيق فموووضوع جميل جدا ومهم..

الانصات صفة جميلة وهنيئا لمن يحملها ويتحلى بها..


خالص شكري وتحياتي لك اختي تليديه


 
 توقيع : كبرياء تليديه

لا آقارن نفسي باي شخصٍ آخر ،
ولا آهتمّ بأن آكون آفضل من غيري ،
آقارن نفسي بنفسي قبل عام ،
وآهتمّ لأكون آفضل من نفسي بعد عام ...


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العفاسي بكل شوق انشودة تستحق حسن الإستماع شروق الامل - الصوتيات والمرئيات الاسلامية 2 09-05-2012 10:25 PM
فن الإستماع والإنصات... أبو أسيل آل تليد الأستشارات وتطوير الذات 4 10-30-2011 08:55 AM
لكل مدخن مع التحية كيـ1ن انسـ1ن -•||الصحة والطب والسلامة المهنية •|| 2 12-18-2009 02:59 AM


الساعة الآن 05:35 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO