مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : نقد كتاب عنوان التوفيق في آداب الطريق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 )           »          فتاة البحيرة .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          قراءة فى مقال القواعد الأساسية للحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          وقتك كماء النبع ورمل البحر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 )           »          عطني يدك نمشي على شط اﻻحلام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 25 )           »          قراءة فى مقال المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          تعازينا لاخونا القناص بوفاة جدته (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 93 )           »          بل قل ( ربِ ) (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 32 )           »          نمل ونحل .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          لا مخرج لك من قلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 47 )           »          ابلغ من البوح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 22 )           »          حديث فى البيروقراطية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 )           »          نقد مقال التعلم السريع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 15 )           »          حياة البساطة (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 36 )           »          نقد مقال التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          ليته دري (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 56 )           »          هاتي يمينك (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 57 )           »          قراءة فى مقال تعال "نُهَنْدِر" مكاتبنا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 23 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

-•||الصحة والطب والسلامة المهنية •|| |قسم يهتم بـ أخبار الطب| والتوعية الصحية | والسلامة المهنية | |انصائح صحية | |درهـم وقـــايه | |خيـر من قنطـار عــلاج |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-21-2015
جووود غير متواجد حالياً
    Female
اوسمتي
لوني المفضل Darkmagenta
 رقم العضوية : 1769
 تاريخ التسجيل : Aug 2015
 فترة الأقامة : 1533 يوم
 أخر زيارة : 02-09-2016 (01:27 AM)
 المشاركات : 2,980 [ + ]
 التقييم : 25549
 معدل التقييم : جووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي قبل أن تملأ عربتك



قبل أن تملأ عربتك

قبل أيام كنتُ في السوبر ماركت حين وقفت أمامي عربتان مليئتان بالطعام.. الأولى تغلب عليها المعلبات والمجمدات والعصائر والمشروبات الغازية ويقف خلفها رجل سعودي.. والثانية لرجل (خمنت أنه سوري أو لبناني) تغلب على عربته الخضروات الملونة والفواكة الطازجة والفطائر الساخنة ناهيك عن اللبنة والزيتون والجمبري..

ومن أول نظرة خمنت أن عائلة الأول تتناول الكثير من المواد الحافظة، والنكهات المضافة، والعناصر الكيميائية المصنعة، وكميات هائلة من الأملاح والسكر - في حين تكاد تسلم عائلة الثاني من تناول كل هذه الإضافات..

وبطبيعة الحال لا ينكر أحد أهمية حفظ الطعام من خلال تعليبه وتجميده وتمليحه (ناهيك عن غليه ثم تبريده) ولكنني شخصيا لا أتوقع حدوث كل ذلك بلا ثمن..

فالأطعمة المصنعة تتعرض لعمليات تكرير كيميائية وحرارية وإضافات لتحسين الطعم ومقاومة البكتيريا وحفظها لوقت أطول على رفوف المتاجر.. فالعسل كمثال يفقد الكثير من ميزاته الغذائية حين يتعرض لعمليات حفظ تعتمد على حرارة عالية تفكك عناصره الداخلية وتدمر الفيتامينات الموجودة فيه بل وتثبط الأنزيمات المفيدة في عملية الهضم ذاتها..

والأنزيمات كما هو معروف مواد طبيعية توجد في الأغذية الطازجة كي تساعد على هضمها والاستفادة منها بأفضل طريقة ممكنة. فحين نتناول عسلا طبيعيا أو تفاحة طازجة لا نتناول فقط نسبا متوازنة من الفيتامينات والمعادن بل وأنزيمات قادرة على هضمها بالذات!

.. أما اللبن فيتميز باحتوائه على كافة العناصر الغذائية المفيدة بالإضافة الى تركيز مضاعف من حامض اللبنيك وفيتامينات b، كما يتضمن بكتيريا مضادة لتسمم الخلايا ومنشطة لجهاز المناعة والغدد الليمفاوية بالإضافة الى أحماض عضوية تطرد سموم الأمعاء وتحمي من بعض أنواع السرطان.. ولكن المشكلة أن عمليات الحفظ والتعليب تغير نسب الأحماض وتقتل البكتيريا الحميدة في اللبن طمعا ببقائه في المتاجر لوقت أطول!

.. والأمر في الحقيقة لا يقتصر على الحرارة والمواد الحافظة وعمليات التعليب القاسية، بل وأيضا في ابتعاد "المسمى" عن المحتوى.. فالسمك الطازج مثلا يتضمن زيوتا طبيعية مفيدة للصحة والقلب والبصر وتلعب دورا مهما في مقاومة الكوليسترول الضار بالشرايين. غير أن قسما كبيرا منه يباع هذه الأيام بشكل قوالب وأقراص للساندويتشات أو أصابع للقلي تتضمن الكثير من بقايا السمك والملح والبقسماط والعظام المطحونة والزيوت المضافة (وقل الشيء نفسه عن أقراص الهامبرجر التي تتضمن بقايا الحيوان والكثير من الملح والغضاريف)..

.. أما الحبوب الكاملة فحين تتعرض للتصفية والتكرار (وتزال قشرتها الخارجية السمراء) لا يبقى منها غير قلب نشوي نستهلكه بشكل معجنات أو خبز أبيض فقير المحتوى.. والحبوب المصنعة بهذه الطريقة ليست فقط فقيرة بالفيتامينات والمعادن بل ويتشكل معظمها من "الكربوهيدرات" التي تتحول في الجسم الى سكر يرهق البنكرياس ويسبب السمنة (كونه يتحول بسرعة الى شحوم تتراكم في الجسم)!

.. وهذه النماذج الغذائية مجرد مثال على أغذية كثيرة فقدت حياتها بسبب عمليات التكرير والتعليب وإضافة المواد الإصطناعية. ورغم أنها تصبح أكثر لذة وإغراء بعد تصنيعها (لدرجة يصعب إقناع أطفالنا بتناولها طازجة) إلا أنها ميتة بالفعل وخالية من العناصر المفيدة ومثخنة بالمواد الغريبة!

.. وبطبيعة الحال يصعب اليوم إقناع أحد بالتخلي عنها، ولكننا على الأقل قادرون على تغيير كفة الميزان بالتدريج لصالح الأطعمة الطازجة وتلك التي خلقها الله كما هي.

الكاتب فهد عامر الأحمدي



 توقيع : جووود








[ شكرا غاليتي نسيم ولا تفي على روعة التوقيع

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها جووود
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
عالج نفسك بالإقتداء بسنة الرسول الكريم عليه السلام -•||الصحة والطب والسلامة المهنية •|| 6 313 01-30-2016 11:48 AM
القاتل الذي رفضت المشنقة إعدامه "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 3 308 01-30-2016 11:23 AM
غُلبت الروم -معرض الصور العامة ~ 7 378 01-30-2016 11:01 AM
أحبك أكثر - "تحليقات في فضاءات همس القصيد" 6 264 01-27-2016 11:35 AM
مثال لزوجة صالحة ||•المـرأة والـطــفـل•|| 3 365 01-27-2016 08:24 AM

قديم 10-23-2015   #2


الصورة الرمزية طيف
طيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1702
 تاريخ التسجيل :  Mar 2015
 أخر زيارة : منذ 2 أسابيع (08:03 PM)
 المشاركات : 7,942 [ + ]
 التقييم :  37978
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
‏بَعضْ البَشر
لآ يَشعرُون
بَأنهُم
يُؤلمُونكْ
‏لآنَك
تَسامحهُم
دَائماً . !!
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: قبل أن تملأ عربتك



والله هذا اللي حاصل وذكرتي واقع حياتنا
نروح السوبر ماركت وكل ما ننظر اليه المعلبات والمشروبات الغازيه وأولهم الببسي
الله يحمينا ويبعدنا عن المخاطر
سلمت يداك غلاتي جوود
دمتي بخير


 
 توقيع : طيف


....


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تأمل في خلق الله السوسن -معرض الصور العامة ~ 4 07-09-2016 03:20 AM
قبل أن تغدر.. تأمل جووود - القسـم الاسلامـي 2 10-25-2015 08:58 PM
تأمل وتدبر جووود - القسـم الاسلامـي 1 09-12-2015 01:22 AM
تأمل صدى الاحلام - القسـم الاسلامـي 1 05-23-2014 12:52 AM
تأمل! صالح الشباني التليدي - القسـم الاسلامـي 5 01-02-2014 02:58 AM


الساعة الآن 04:22 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO