مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : نقد كتاب العقل المحض (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 )           »          نقد كتاب عنوان التوفيق في آداب الطريق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          فتاة البحيرة .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          قراءة فى مقال القواعد الأساسية للحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          وقتك كماء النبع ورمل البحر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 17 )           »          عطني يدك نمشي على شط اﻻحلام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 28 )           »          قراءة فى مقال المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          تعازينا لاخونا القناص بوفاة جدته (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 93 )           »          بل قل ( ربِ ) (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 33 )           »          نمل ونحل .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          لا مخرج لك من قلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 47 )           »          ابلغ من البوح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 23 )           »          حديث فى البيروقراطية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 )           »          نقد مقال التعلم السريع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 )           »          حياة البساطة (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 36 )           »          نقد مقال التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          ليته دري (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 59 )           »          هاتي يمينك (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 58 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

||•المـرأة والـطــفـل•|| |كل | | ما يتعلق بالمرأة| | والطفل وتربية الأبناء| |علاقات أسرية وأجتماعية |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-20-2015
جووود غير متواجد حالياً
    Female
اوسمتي
لوني المفضل Darkmagenta
 رقم العضوية : 1769
 تاريخ التسجيل : Aug 2015
 فترة الأقامة : 1534 يوم
 أخر زيارة : 02-09-2016 (01:27 AM)
 المشاركات : 2,980 [ + ]
 التقييم : 25549
 معدل التقييم : جووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي نساء حول يوسف



نساء حول يوسف

في قصة نبي الله يوسف عليه السلام الكثير مما يُتذكر ويُذكر.
هنا لمحات عن نساء كنّ حوله، نساء مختلفات، كنّ {... طرائق قددا}
منهن الصالحات، ومنهن دون ذلك.

كيدهن وكيدهم

لو كان " للكيد" يد في الأمر...
ماذا كان ليفعل...
لرفع دعوى قضائية مستعجلة أمام كل من أساء له بأن حصر سلطاته، وقلم أظافر طغيانه.
الكيد كيان غشوم، نهوم، يهوى غزو النفوس دون أن يضع شروطا للنفس التي يستعمرها، فكيف وبأي حق نحصره في النساء حينما نقول "كيد النساء" وحينما نقتبس الآية الكريمة {... إن كيدكن عظيم}
وننسى عمدا وبمنتهى الظلم {... لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا ...}!
ذاكرتنا الانتقائية تنسى أن الكيد في هذه السورة طال الرجال كما طال النساء.

ثم مهلا، من قال أن الكيد دائما شيء مرذول؟
هذا الكائن المؤذي له تجلٍ آخر لطيف،
الكيد قد يظهر في صورة تدبير، وهذا الكيد المستنير نسب إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام {وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ}.
بل أن رب العزة عز وجل وصف به نفسه حينما قال {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ}.

وقد يقول قائل أن الكيد يشيع بين النساء أكثر من الرجال، ويورد الأمثلة والشواهد التاريخية والتراثية والنفسية دون أن يكلف نفسه أن يطرح السؤال الأهم:
لماذا؟
إذا سلمنا بأن النساء يكدن ويمكرن ويؤذين أكثر من الرجال، لم كان ذلك؟ ولم هو مستمر؟
هل هو جزء من طبيعة المرأة التكوينية التي فرضها الله عليها؟

اللهم لا!
لأنه لو كان هذا قدرنا، ولو كانت هذه خلقتنا التي كتبها الله علينا،
لعنى ذلك أننا معفيات من العقاب أو العتاب تجاه أي كيد نكيده،
فنكون إذا في حكم المسيّرات،
وليس على المجبر حرج!

وبدل التبجح والاستهزاء بشيوع الكيد ولؤم الطباع لدى كثير من النساء..
يجب أن يرفع إصبع الاتهام تجاه الآليات التي أفرزها المجتمع، والتي حملت النساء على ذلك؛
التراث المليء بالقمع، اللاشعور الجمعي، التراث والأدب والصور اللاواعية التي يبثها، حتى اللغة، كل هذه تتضافر لتكون صورة المرأة عن نفسها.
حينما يشعر الإنسان أنه مغلوب على أمره، مقهور، محدود في تحركاته، منقوص الإنسانية، سيصنع هذه الآلية الخفيّة التي تمكنه من أن ينفّس عن قهره دون أن يقبض عليه، وأن ينتقم دون أن يُنقم عليه.
يقمعون المرأة، ويهمشونها، ويحصرونها في أدوار هم يختارونها لها، ثم يسألون: لم هي سخيفة ولئيمة وعسرة الطباع؟!
الإسلام كرم المرأة وحفظ لها حقوقها وجعلها في مكانة عالية..
والمرأة المتمسكة بما شرعه الله لها مجتنبة مانهاه عنها تحفظ نفسها وتحفظ مكانتها العزيزة الشامخة..
وليست الدعاوي المغلوطة المنكرة التي تدعو للترج والسفور ومبارزة الرجال هي ماندعو إليه...
لكن المقصد ألا تكون المرأة مسلوبة الحقوق ضعيفة مغلوبة على أمرها
وليكن لها رأي ومكانة ودور إجتماعي إيجابي..


امرأة العزيز ونسوة المدينة

هناك من يهوى أن يستنبط صفات نفسية المرأة من خلال دراسة أفاعيل امرأة العزيز وصويحباتها!

وفعل ذلك يوازي معرفة التكوين النفسي للرجل من خلال دراسة نفسية فرعون والنمرود مثلا!
{مالكم كيف تحكمون}؟

إمرأة العزيز والمحيطات بها فئة معينة من فئات المجتمع، نساء مرفهات بإفراط، عاطلات عن دور محدد، اعتدن الثرثرة والتفكه بالآخرين {وقال نسوة في المدينة ...}.
هذه الفئة تحمل كل مؤهلات الانحراف، ليس فقط لأنهن نساء، بل لحالة الترف المفسد، الذي لا يفرق بين الجنسين حينما يعصف.

أي إنسان معرض للوثة من التفاهة والغرور والتسلي بالآخرين حينما لا يكون له دور محدد في الحياة.

وهكذا كن أولئك النسوة.
العجيب والمضحك أن هناك من يظن أنه بتسفيه المرأة وحبسها عن ممارسة أدوار عامة، ستكون فاضلة طاهرة، وما علم أن هذه القيود هي أسهل وسيلة لإفسادها، لأنها تشعرها بمحدوديتها، فتبحث لنفسها عن تسلية وضيعة لائقة بهذه المحدودية التي تحيطها من كل حدب وصوب.
وليس الكلام تعميما فكم من شريفة عفيفة طاهرة قابعة في دارها لا تبارحها..
وكم من عفيفة شريفة طاهرة بالمثل وتمارس أدوارا اجتماعية بارزة ومهمة فالأمر ليس تعميما ولا قاعدة أساسية..

ملمح مخيف آخر في قصة يوسف مع صويحبات امرأة العزيز.
فامرأة العزيز لم تكتف بالاعتراف أمامهن بفعلتها، بل أحضرته لهن ليُفتن به بدورهن، لـ"يضيع الدم بين القبائل"، و"يضيع الأبتر بين البتران" كما يقول المثل الشعبي.

فهي علمت بأن إنكارهن لفعلها ليس إنكارا صادقا للمنكر وخوفا على المجتمع منه، بقدر ما هو استهزاء لئيم ولوك لسمعة الآخرين.

وكان انتقامها لهن بأن فتنتهن معها. وبعد أن كانت تراود يوسف وحدها، أصبحن هن أيضا يراودنه!

والدليل هو: {وإلا تصرف عني كيدهن ..}
و{ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه ...}.

كل هذه الملامح من نسوة كأولئك تستحق الدراسة فعلا، لا كي نشنع عليهن، بل لكي نعرف الظروف التي أنتجت هذه النوعية من النسوة الفارغات، ولكي نقارنها بظروف المرأة في عصرنا هذا، لعلنا نجتنب ونجنّب ديننا ومجتمعنا كثيرا من الشر.



 توقيع : جووود








[ شكرا غاليتي نسيم ولا تفي على روعة التوقيع

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها جووود
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
عالج نفسك بالإقتداء بسنة الرسول الكريم عليه السلام -•||الصحة والطب والسلامة المهنية •|| 6 313 01-30-2016 11:48 AM
القاتل الذي رفضت المشنقة إعدامه "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 3 308 01-30-2016 11:23 AM
غُلبت الروم -معرض الصور العامة ~ 7 378 01-30-2016 11:01 AM
أحبك أكثر - "تحليقات في فضاءات همس القصيد" 6 264 01-27-2016 11:35 AM
مثال لزوجة صالحة ||•المـرأة والـطــفـل•|| 3 365 01-27-2016 08:24 AM

قديم 10-20-2015   #2


الصورة الرمزية محمد الحاج
محمد الحاج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1774
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 10-13-2016 (04:56 PM)
 المشاركات : 255 [ + ]
 التقييم :  11095
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: نساء حول يوسف



موضوع شيق وشهي
فعلاً أستمتعت بقراءته
الله يديمك أختي يعجبني متابعة مواضيعك
لأنها لا تخلو من الفائدة
جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك
مع فائق أحترامي





 


رد مع اقتباس
قديم 10-20-2015   #3



الصورة الرمزية ندى الجنوب
ندى الجنوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1973
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : منذ 12 ساعات (12:32 AM)
 المشاركات : 20,641 [ + ]
 التقييم :  83318
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: نساء حول يوسف



مشاركة ذات قيمة كبيرة
بوركتي اختي جوود وجزيتي عنا كل خير


 
 توقيع : ندى الجنوب

..
اننآ بحآجة للخلافآت احيآنآ !!
لِـ معرفة مآ يخفيہ الأخرون في قلوبھم ..
فقد تجد مآ يجعلك في ذهول …
وقد تجد مآ تنحني لہ إحترآمآ ..

❤❤


رد مع اقتباس
قديم 10-21-2015   #4


الصورة الرمزية جووود
جووود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1769
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 02-09-2016 (01:27 AM)
 المشاركات : 2,980 [ + ]
 التقييم :  25549
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي رد: نساء حول يوسف



محمد الحاج
الحرة
سعدت بتواجدكم الكريم وكلماتكم العطرة ربي يسعدكم
شكري وتقديري


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعور لا يوصف السوسن - القسـم الاسلامـي 2 07-12-2016 02:23 AM
الحجاج بن يوسف ابومنير "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 4 04-26-2016 12:16 PM
يوسف وحبة الريتالين تليدية "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 4 02-10-2016 09:49 AM
يوسف صالح ! مُرحبٌ بِك .. عزوؤوف "•||بدآية رحلة~. (ضيافة آل تليد) 9 12-25-2015 11:01 PM
وقفات مع سورة يوسف جنوبي قسم القرآن وعلومه 6 06-18-2012 12:03 PM


الساعة الآن 12:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO