مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : نقد كتاب العقل المحض (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 )           »          نقد كتاب عنوان التوفيق في آداب الطريق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          فتاة البحيرة .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          قراءة فى مقال القواعد الأساسية للحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          وقتك كماء النبع ورمل البحر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 17 )           »          عطني يدك نمشي على شط اﻻحلام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 28 )           »          قراءة فى مقال المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          تعازينا لاخونا القناص بوفاة جدته (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 93 )           »          بل قل ( ربِ ) (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 33 )           »          نمل ونحل .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          لا مخرج لك من قلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 47 )           »          ابلغ من البوح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 23 )           »          حديث فى البيروقراطية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 )           »          نقد مقال التعلم السريع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 )           »          حياة البساطة (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 36 )           »          نقد مقال التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          ليته دري (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 59 )           »          هاتي يمينك (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 58 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

||•المـرأة والـطــفـل•|| |كل | | ما يتعلق بالمرأة| | والطفل وتربية الأبناء| |علاقات أسرية وأجتماعية |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-13-2015
جووود غير متواجد حالياً
    Female
اوسمتي
لوني المفضل Darkmagenta
 رقم العضوية : 1769
 تاريخ التسجيل : Aug 2015
 فترة الأقامة : 1534 يوم
 أخر زيارة : 02-09-2016 (01:27 AM)
 المشاركات : 2,980 [ + ]
 التقييم : 25549
 معدل التقييم : جووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي لماذا يخاف الطفل من الذهاب للروضة ؟



لماذا يخاف الطفل من الذهاب للروضة:

تعالي نسأل أنفسنا ماذا يحدث لنا نحن الكبار حينما نمر بخبرة جديدة لأول مرة؟ قد نشعر بخفقان وزيادة ضربات القلب واضطراب بالمعدة وجفاف بالفم وتوتر عضلي، فالقلق أمر طبيعي يمر به أي إنسان يواجه خبرة جديدة مجهولة لا يعرف أين يجد فيها الخير وأين يكمن فيها الشر؟

هذا مع الكبير الذى عاش وخاض تجارب الحياة.. فما بالنا بالطفل الصغير الذي لا يملك من الخبرة إلا القليل عن قيامه مثلاً بتناول طعامه وشرابه والذهاب للحمام وربما لايفعل ذلك أيضاً بإتقان.

تخيلي معي كم هو مرعب للطفل أن ينفصل عن أمه مصدر الأمن والأمان ويذهب لأغراب ويكلف بمسئوليات جديدة ويحمل بأعباء ومخاوف مثل: هل سأجد الحمام؟ هل سأتناول طعامي كما يحلو لي؟ هل سأنام إذا أردت ذلك؟ هل سيصابني أذى لا أعرفه وأنا بعيد عن أمي؟

ليس هذا فحسب بل نضيف لذلك مخاوف الانفصال والتي تميز هذا السن، والتي تعني أن خوف الطفل قد لايكون على نفسه فقط بل على من يحب وخاصة أمه، وهل سيحدث شيئاً فظيعاً حينما يبتعد عنها؟ هل ستصاب بالأذى حينما يتركها؟

وتزداد حدة هذه المخاوف حينما نعامل الطفل بعدوانية، فهذا يولد نوعاً من العدوان بداخله تجاه الأهل، وتتفاعل مشاعر العدوان مع أفكاره الخيالية ويتصور أن للعدوان بداخله قوى خارقة ستؤذي أمه مثلاً.. وهكذا يعاني الطفل مخاوفاً عديدة لأن العالم من حوله مازال مبهماً.

وهذا لأغلب الأطفال، لكن بعض الأطفال تبدو عليهم علامات الخوف ومخاوف الانفصال أكثر من أقرانهم.. فلماذا؟.. هناك عوامل عديدة، من أهمها:

1- التكوين النفسي للطفل.

2- نسبة ذكاء الطفل، فالذي يتمتع بذكاء مرتفع قد يجمح خياله ويعاني أكثر من أقرانه من مخاوف الانفصال.

3- العوامل الأسرية، ومنها:

- وجود خلافات في الأسرة مثلاً، وفي حالة طفلك أرى أن بعد الأب بشكل متكرر وكونك وحدك المسئولة فذلك يجعلك قلقة باستمرار ومهمومة بالمسئولية تجاه الأولاد، وقلق الأم حتماً يتسرب للأولاد بشكل لا شعوري، والحقيقة أن قلقك ملموس خاصة في خوفك من أن تكوني سبباً في تدمير شخصية طفلك أو التسبب له بعقدة، ولا أدري ماذا تقصدين.. فهل تفرطين في العقاب وتعامليه بقسوة؟ أو تفرطين في التدليل؟

- ومن العوامل الأسرية الأخرى التي يجب أن نضعها في الاعتبار في حالة ابنك ما يخص مكان إقامتكما والموطن الأصلي، فأنا لا أعرف هل كان الانتقال من الموطن الأصلي للبلد الآخر في وقت أدرك فيه الطفل ذلك؟.. فهذا أيضاً يشعر الطفل بالقلق وأيضاً ربما أصابك ذلك أنت بالقلق وتسرب القلق للطفل.

- ومن العوامل الأسرية أيضاً غيرة الطفل من أشقائه، فمن الواضح أن له شقيقة أصغر منه، فهي تمكث معك في المنزل وهو وحده من يتركما تستمتعا بوقتكما معاً ويذهب هو للعناء والمسئولية الجديدة فى حياته.

4- فرط التدليل والحماية الزائدة تتسبب أيضاً في رفض الطفل للروضة وتزيد من حدة المخاوف عند الأطفال، فهو يرفض المسئولية ويفضل الإلتصاق بمصدر الحماية وهي الأم.

5- القسوة الزائدة والسلوك العدواني مع الطفل يتسبب أيضاً في تعميق مشاعر الخوف والقلق لديه.

والآن لماذا عناده ورفضه اللعب والاختلاط بأقرانه؟ ولماذا سلوكه العدواني؟ كل ذلك في حالة طفلك يعني حالة من الإحباط والرغبة في التعبير عن رفضه للأمر برمته، وهو لا يملك حيلة سوى أن يتصرف بعدوانية وهو سلوك بدائي يمثل دفاعاً عن النفس عما يتصوره الطفل بعقله المحدود هجوماً وعدواناً عليه لابد أن يرده، فهو يرى في دفعه لتحمل المسئولية حرماناً من حريته وإرادته مما يمثل تعدي على حقوقه، فلابد أن يثور.

خطوات تشجيعية:

هكذا فهمنا الطفل وفهمنا دوافعه البريئة، فلابد أن نهدأ ونتصرف معه بشكل غير مباشر، وعليك بهذه الخطوات لتشجيع طفلك للذهاب للروضة:

1- اهدئي وتعاملي مع طفلك بهدوء.

2- تحدثي معه عن الروضة كخبرة جميلة مثل: (ما شاء الله كبرت وستذهب للروضة مثل الكبار.. وهناك ستجد أصدقاء يحبونك وتلعب معهم وترسم وتلون وتغني وتقرأ وتكتب مثل الكبار.. أنت ولد شاطر وستفعل كل هذا).

3- شجعي طفلك على ممارسة أنشطة متعددة في المدرسة وليس الواجبات الأكاديمية فقط من قراءة وكتابة.

4- تحدثي معه عند عودته عما فعله بالتفصيل، وتكلمي معه عن زملائه وعن معلماته وكم هم طيبون وظرفاء ويحبونه.

5- اجعليه يراك وأنت تحدثي معلمته عنه، وتحدثي عنه بشكل إيجابي واتفقي مع المعلمة أن تتكلم عن إيجابياته معك أمامه وتمتدحانه معاً.

6- تجنبي ضربه أو توبيخه على عدم الذهاب للمدرسة، وتجنبي القسوة لتنفيذ ذلك.

7- اجعلي الطفل يختلط بأطفال كثيرين من عمره وأكبر منه خارج المدرسة ليعتاد التعامل مع الأطفال في مناخ هادئ بعيد عن ضغط والتزام الروضة

8- أقرني الذهاب للروضة بأشياء محببة كأن تعطي له العصائر والحلوى (أو ما يحب) معه وهو ذاهب للروضة.

9- انتهزي الفرص لمدح طفلك على مايفعل من إيجابيات لدعم ثقته بنفسه؛ لأن دعم الثقة بالنفس يقلل من الخوف والقلق عند الأطفال والكبار.

افعلي كل هذا بهدوء وستجدين تحسناً ملحوظاً بإذن الله لكن تدريجياً. فكوني صبورة، وبقدر اجتهادك في أن يشعر ابنك بأنكما أصدقاء ستجنين كل الخير في سلوكياته.. وفقك الله وبارك لك في أولادك.



 توقيع : جووود








[ شكرا غاليتي نسيم ولا تفي على روعة التوقيع

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها جووود
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
عالج نفسك بالإقتداء بسنة الرسول الكريم عليه السلام -•||الصحة والطب والسلامة المهنية •|| 6 313 01-30-2016 11:48 AM
القاتل الذي رفضت المشنقة إعدامه "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 3 308 01-30-2016 11:23 AM
غُلبت الروم -معرض الصور العامة ~ 7 378 01-30-2016 11:01 AM
أحبك أكثر - "تحليقات في فضاءات همس القصيد" 6 264 01-27-2016 11:35 AM
مثال لزوجة صالحة ||•المـرأة والـطــفـل•|| 3 365 01-27-2016 08:24 AM

قديم 10-13-2015   #2


الصورة الرمزية ابو فواز
ابو فواز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : منذ 13 ساعات (11:08 PM)
 المشاركات : 12,222 [ + ]
 التقييم :  96162
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
فـي لـحـظـة تـشـعُـر أنـك شـخـصٌ فـي هـذا الـعـالـم
بـيـنـمـا يـوجـد شـخـص فـي الـعـالـم يـشـعُـر
أنـك الـعـالـم بـأسـره
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: لماذا يخاف الطفل من الذهاب للروضة ؟



موضوع ذو قيمة وفائدة كبيرة ربي يعطيك العافية


 
 توقيع : ابو فواز




رد مع اقتباس
قديم 10-13-2015   #3


الصورة الرمزية جووود
جووود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1769
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 02-09-2016 (01:27 AM)
 المشاركات : 2,980 [ + ]
 التقييم :  25549
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي رد: لماذا يخاف الطفل من الذهاب للروضة ؟



يعافيك أبو فواز
شاكرة ومقدرة حضورك العطر


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللي يخاف من العفريت يطلع له..!! جووود آل تليد الأستشارات وتطوير الذات 2 09-11-2015 11:34 PM
مما يخاف البنتاغون؟ تليدي وافتخر - مسـاحةُ بِلا حُدود" 8 03-26-2015 01:37 PM
لماذا يخاف الغرب من الإسلام هايدى السويدى - القسـم الاسلامـي 4 08-19-2014 04:48 PM
من اليوم إحذر الذهاب إلي محلات الهواتف لتحميل برامج الأيفون أمـــــــــــــيـــــرة - الحاسب الآلي والأنتر نت وأخبار التقنية 2 02-05-2012 09:44 PM
الغاء الذهاب والإياب في كأس ولي العهد الشيخ
1 12-28-2008 11:20 PM


الساعة الآن 12:47 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO