مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : نقد كتاب العقل المحض (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          نقد كتاب عنوان التوفيق في آداب الطريق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          فتاة البحيرة .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          قراءة فى مقال القواعد الأساسية للحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          وقتك كماء النبع ورمل البحر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 17 )           »          عطني يدك نمشي على شط اﻻحلام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 27 )           »          قراءة فى مقال المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          تعازينا لاخونا القناص بوفاة جدته (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 93 )           »          بل قل ( ربِ ) (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 33 )           »          نمل ونحل .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          لا مخرج لك من قلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 47 )           »          ابلغ من البوح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 23 )           »          حديث فى البيروقراطية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 )           »          نقد مقال التعلم السريع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 )           »          حياة البساطة (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 36 )           »          نقد مقال التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          ليته دري (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 59 )           »          هاتي يمينك (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 58 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

- مسـاحةُ بِلا حُدود" مسآحة حـرهـ ~ | هنا المواضيع | العامة| التي | لها قسم يختص بها | |من هنا | وهناك |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-28-2015
جووود غير متواجد حالياً
    Female
اوسمتي
لوني المفضل Darkmagenta
 رقم العضوية : 1769
 تاريخ التسجيل : Aug 2015
 فترة الأقامة : 1534 يوم
 أخر زيارة : 02-09-2016 (01:27 AM)
 المشاركات : 2,980 [ + ]
 التقييم : 25549
 معدل التقييم : جووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحابجووود سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي فن التطنيش..!!



فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

نسمع كثيرا هذه العبارة ( طنش تعش تنتعش )
ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك قول الشاعر أبو الطيب المتنبي، حيث يقول:
فعشت ولا أبالي بالرزايا
لأني ما انتفعت بأن أبالي

وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك...
فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك..
وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال.

لذا عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق..
بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).

سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك.

قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء.
لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه..

إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين..
إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك..
أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا ليس من شأن كرام النفوس،
والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)..

ونعود إلى الشاعر أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:
لو كل كلب عوى ألقمته حجراً
لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ

فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها..

ويقول الشاعر سعد بن جدلان: (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها.



 توقيع : جووود








[ شكرا غاليتي نسيم ولا تفي على روعة التوقيع

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها جووود
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
عالج نفسك بالإقتداء بسنة الرسول الكريم عليه السلام -•||الصحة والطب والسلامة المهنية •|| 6 313 01-30-2016 11:48 AM
القاتل الذي رفضت المشنقة إعدامه "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 3 308 01-30-2016 11:23 AM
غُلبت الروم -معرض الصور العامة ~ 7 378 01-30-2016 11:01 AM
أحبك أكثر - "تحليقات في فضاءات همس القصيد" 6 264 01-27-2016 11:35 AM
مثال لزوجة صالحة ||•المـرأة والـطــفـل•|| 3 365 01-27-2016 08:24 AM

قديم 09-28-2015   #2


الصورة الرمزية ريلاكس
ريلاكس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1725
 تاريخ التسجيل :  Apr 2015
 أخر زيارة : 10-31-2015 (08:58 PM)
 المشاركات : 447 [ + ]
 التقييم :  4296
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: فن التطنيش..!!



قله من يمتلك حيزوم التعقل والسيطره ع نفسه
فهناك شريحه هي سبب فيإيذاء نفسها
حين تجد نفسها تنبش في ركام الضنون
لتصبح ارواحا مختنقه بكهوف العتمه
ولن تبصرحتى تستدير وتستفيق من سبات العتمه
وتزرع بذور الثقه برياض حياتها

وختاما بالعاميه ع لهجتنا

يامن يتشدق بي غسلوا ميلغه ): هههع



شكرا عظيمه ي أنيقه


 


رد مع اقتباس
قديم 09-28-2015   #3


الصورة الرمزية جووود
جووود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1769
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 02-09-2016 (01:27 AM)
 المشاركات : 2,980 [ + ]
 التقييم :  25549
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي رد: فن التطنيش..!!



صدقت أخي ريلاكس إن تتيع كل صغيرة وكبيرة وشاردة وواردة في الحياة تعب للنفس قبل كل شيء
شكرا لهذا التواجد العطر


 


رد مع اقتباس
قديم 09-28-2015   #4



الصورة الرمزية ندى الجنوب
ندى الجنوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1973
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : منذ 10 ساعات (12:32 AM)
 المشاركات : 20,641 [ + ]
 التقييم :  83318
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: فن التطنيش..!!



فعلا التطنيش احد الفنون الكبيرة التي قل من يمتلكها
ومهما اجتهدنا لن نستطيع الوصول لمراتب الانبياء والصالحين
ونتعامل بنفس الاسلوب
فقط نخن نحاول وربي هو الهادي
مواقف كثيرة وسيئة جدا نمر بها لايستلزمنا الصمت والتطنيش
امامها بل هي تحتاج الى خروجنا وتخلينا عن مبدآ
تلك العبارة ( طنش تعش تنتعش )
فـ لكل فعل ردت فعل آخرى ربما كانت الداء والدواء بنفس الوقت
اذا ليس كل شيء نمر به ويؤذينا يتوجب علينا تهميشه وتطنيشه
ولو فعلنا ذلك ، فكيف نصحح لبعضنا ونضع حدود لتعاملنا مع معطياتنا الحياتيه..
حقيقة لست ممن ينتسب لتلك المقوله كليآ
بل قد وضعت لنفسي بوابة خاصة لا يمر منها الا هؤلك المهذبون حتى
لا اتعب ويتعبون ..!'
احسنت الاختيار جوودي
شكرآ لك يـ نقية


 
 توقيع : ندى الجنوب

..
اننآ بحآجة للخلافآت احيآنآ !!
لِـ معرفة مآ يخفيہ الأخرون في قلوبھم ..
فقد تجد مآ يجعلك في ذهول …
وقد تجد مآ تنحني لہ إحترآمآ ..

❤❤


رد مع اقتباس
قديم 09-28-2015   #5


الصورة الرمزية جووود
جووود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1769
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 02-09-2016 (01:27 AM)
 المشاركات : 2,980 [ + ]
 التقييم :  25549
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي رد: فن التطنيش..!!



تواجدك أختي الحرة أضاف نقطة جوهرية للموضوع
فما يمس الكرامة ويهدم العلاقة يحتاج لوقفة صارمة وجادة
وهنا لا جدوى من التطنيش...
الموضوع هنا يتحدث عن الفئة التي جعلت من تتبع الزلات والهفوات والمواقف ديدنها في الحياة فأشقت نفسها وأشقت غيرها..
كل الشكر العطر غاليتي لتواجدك وإضافتك الجميلة


 


رد مع اقتباس
قديم 09-28-2015   #6


الصورة الرمزية ريلاكس
ريلاكس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1725
 تاريخ التسجيل :  Apr 2015
 أخر زيارة : 10-31-2015 (08:58 PM)
 المشاركات : 447 [ + ]
 التقييم :  4296
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: فن التطنيش..!!



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحره مشاهدة المشاركة
فعلا التطنيش احد الفنون الكبيرة التي قل من يمتلكها

حقيقة لست ممن ينتسب لتلك المقوله كليآ
بل قد وضعت لنفسي بوابة خاصة لا يمر منها الا هؤلك المهذبون حتى
لا اتعب ويتعبون ..!'
استوقفتني كثيرا
جمعت بين العقل والمنطق


 


رد مع اقتباس
قديم 09-28-2015   #7


الصورة الرمزية ابو فواز
ابو فواز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : منذ 11 ساعات (11:08 PM)
 المشاركات : 12,222 [ + ]
 التقييم :  96162
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
فـي لـحـظـة تـشـعُـر أنـك شـخـصٌ فـي هـذا الـعـالـم
بـيـنـمـا يـوجـد شـخـص فـي الـعـالـم يـشـعُـر
أنـك الـعـالـم بـأسـره
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: فن التطنيش..!!



فعلا التطنيش فن جميل قل من يجيده ولو ناقشناه فكريا وتعرفنا على اساليبه الصحيحة
وطرقه الاصيلة لاحتجنا لصفحات ملئية حبرا
ولكن سوف اذكر التطنيش بمفهومه العام الدارج بين العامة
فليس كل تطنيش مفيد
وليس كل تدقيق وتفنيد مفيد
وليس كل تطنيش تهميش
فكل امر يقدر له بقدره من النقاش او التقاضي
ولم يشرع النقاش من اجل الانتصار او الهزيمة
وانما شرع من اجل الوصول الى حقيقة او استيضاح غامض
او بيان خافي او اثراء موضوع ماء
قد لا اكون خضت في صلب الموضوع المطروح
ولكني ارى ان بعض النقاش اما ان يكون معركة من ينتصر فيها هو البطل وفي النهاية لابطل او تطنيش من اجل التهميش وليس تطنيش من اجل البعد عن الجدل
فرأيي اما ان يكون النقاش فكري بحت مع توقير الاشخاص والبعد ان الدخول في النوايا
او ان يبعد الانسان نفسه ويكون خارج الموضوع باحترام اما ان يكون النقاش تصيد زلات وابراز عضلات وسخرية فهذا ليس نقاش ولا علاقة له بالرقي الفكري ومهما تظاهر من هذا فكره بانه ذو رؤية وبصيرة فهو في الاساس ليس كذلك ابدا وانما اعجب بنفسه

شكرا لرقيك اختي جوود


 
 توقيع : ابو فواز




رد مع اقتباس
قديم 09-29-2015   #8


الصورة الرمزية جووود
جووود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1769
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 02-09-2016 (01:27 AM)
 المشاركات : 2,980 [ + ]
 التقييم :  25549
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي رد: فن التطنيش..!!



بل إضافتك أبو فواز في صلب الموضوع المطروح بكل تأكيد..
فلو كانت ردة الفعل تجاه المواقف حوار عقلاني لحل مشكلة أو مواجهة حكيمة لموقف ما
لكان الرد خير من التطنيش وأولى منه بكثير.. ولا خلاف حول ذلك
ولكن مايحدث واقعا وحقيقة غالبة هو ماأشرت إليه أستاذي من حدوث معركة جدلية لا غالب فيها ولا مغلوب
وهنا لا جدوى من المهاترات والمزايدات إلا استنزاف الوقت والجهد وهدم العلاقات..
كل الشكر المعطر بالرياحين لتواجدك الكريم وإضافتك الثرية الراقية


 


رد مع اقتباس
قديم 09-29-2015   #9
https://www.gulfupp.com/do.php?img=44669


الصورة الرمزية السفيره
السفيره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1624
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 08-16-2019 (11:05 AM)
 المشاركات : 14,741 [ + ]
 التقييم :  115567
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
‏أحيانا لا بد
أن تدير
ظهرك للبعض

ليس

غرورا ولا ضعفا

‏وإنما للراحه
من عقول
بعض
الحمقى !

...
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: فن التطنيش..!!



بكل مصداقيه في نظري جميله لغة التهميششش ولا يتقنها الا شخص منفرد ."
ولكن ليس للجميع نستطيع .!.
من كان له من المكانه العاليه والمرموقه لنا ....هنا كان سلبا او ايجابا لنا ردة فعل معهم
سواء بالتوجيهه بالنصح او الشكر ..
اما ان كان ذو لا اهميه لايعني شيئاً او انسان عرف بالمشاكسه وسوء الحوار
هنا اتررررررفع عنه واضع لنفسي خطووووط سوداااء معه لاحمراااء ."
لان لافائده لمن تنااادي .!
.......

واضم رايي للاخ الفاضل ابوفواز فقد كفى ووفى وبعضا من راي الاخت العزيزه الحره .
.............
جوود,,
دووماً تأتي بالنصحيه وارووع الحكم
دمتي ي جود شامخه بموضوعاتك النافعه التي تجدي وتسمن
جعل ماقدمتي بميزان حسناتكـ
..


 
 توقيع : السفيره


مُمُتنه لگ حبيبة قلبي 🌺 أم هتان 🌺
...

لـتكن لنا أرواحاً راقـيـة ,, نتسـامى عن سفـاسف الأمـور
وعـن كـل مـايخدش نـقائنـا ,, نحترم ذاتنا ونـحتـرم الغـير ..
عنـدمـا نتحدث.. نتحـدث بِعمـق
ونـطلب بـأدب .. ونشكر بـذوق ..ونـعتذر بِـصدق ..
نتـرفـع عـن التفاهـات والقيـل والقـال
نحب بـصمت.. ونغضب بـصمت
وإن أردنا الـرحيل .. نرحـل بـصمت
....


رد مع اقتباس
قديم 09-29-2015   #10


الصورة الرمزية جووود
جووود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1769
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 02-09-2016 (01:27 AM)
 المشاركات : 2,980 [ + ]
 التقييم :  25549
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي رد: فن التطنيش..!!



نعم أختي السفيرة أصبت فلكل مقام مقال وكذلك يكون التعامل مع الأشخاص
فالتطنيش قد ينفع مع شخص انتهازي ومؤذي ومشاكس يتحين الفرص للأذية ويستمتع بذلك
فالرد على مثل هؤلاء جدال عقيم لا يأت بخير..
كل الشكر البالغ والتقدير لتواجدك وطيب حرفك لا عدمتك


 


رد مع اقتباس
قديم 09-29-2015   #11


الصورة الرمزية محمد الحاج
محمد الحاج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1774
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 10-13-2016 (04:56 PM)
 المشاركات : 255 [ + ]
 التقييم :  11095
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: فن التطنيش..!!



موضوع مميز ولكن مثل هذا النوع من الفن
في الغالب يكون صعب الأداء الا لمن تعوده وإعتاده
يوفقك الله أختي ؛ تقبلي مداخلتي البسيطة




 


رد مع اقتباس
قديم 09-29-2015   #12


الصورة الرمزية جووود
جووود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1769
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 02-09-2016 (01:27 AM)
 المشاركات : 2,980 [ + ]
 التقييم :  25549
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي رد: فن التطنيش..!!



أخي محمد معك حق ليس من السهل اتخاذ التطنيش أسلوبا في الحياة ولكن ذلك ليس بالمستحيل
من الممكن تعويد النفس وتدريبها على تجنب الكثير من مواقف الحياة ومواجهتها بالتطنيش
سلامة للنفس وراحة للقلب من كثير من التنغيص والضيق..
كل الشكر العطر لتواجدك وإضافتك المضيئة


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التطنيش ؛ من روائع عائض القرني ندى الجنوب - مسـاحةُ بِلا حُدود" 4 03-24-2016 11:24 PM
"التطنيش نسيم الجنوب ♛ - مسـاحةُ بِلا حُدود" 6 06-25-2015 06:54 AM
سياسة التطنيش .. الحريصـي - مسـاحةُ بِلا حُدود" 3 11-18-2014 02:58 PM


الساعة الآن 10:38 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO