مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : حب الوطن . (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          وطني الحبيب / المملكة العربية السعودية .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 )           »          فلم وثائقي عن المملكة العربية السعودية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          كلنا سلمان كلنا محمد .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 )           »          حنا سعوديين . (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 )           »          نقد مقال القيادة وبناء الفِرق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 )           »          القهوه مفيده وضاره في تضميد الجروح (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 31 )           »          الاطفال وفقدان الشهيه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 12 )           »          القاب بعض صحابة الرسول (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 24 )           »          نقد مقال الهندسة النفسية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          فوق هام السحب وان كنتي ثرى (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 45 )           »          الشعر المجعد / (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 55 )           »          خلي قلبك ابيض (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 27 )           »          الكلمه الطيبه .. ك المسك شذاها (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 25 )           »          ذنوب القلوب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 12 )           »          قراءة فى مقال الصورة الذهنية تعكس الحقائق أحيانا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 15 )           »          صاحب الدجاج (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 47 )           »          معلومه عن ادم وحواء (الكاتـب : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 43 )           »          اعتذارك مرفوض (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 46 )           »          نقد مقال الوصايا العشر في الحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

- مسـاحةُ بِلا حُدود" مسآحة حـرهـ ~ | هنا المواضيع | العامة| التي | لها قسم يختص بها | |من هنا | وهناك |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-21-2014
تميم متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
اوسمتي
لوني المفضل Olive
 رقم العضوية : 1280
 تاريخ التسجيل : Feb 2013
 فترة الأقامة : 2418 يوم
 أخر زيارة : منذ 16 دقيقة (03:21 PM)
 المشاركات : 18,455 [ + ]
 التقييم : 100527
 معدل التقييم : تميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحابتميم سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي شروط «مدهشة» في عقود زواج تُحرِج آباء... وأبناء



شروط «مدهشة» في عقود زواج تُحرِج آباء... وأبناء


صحيفة المرصد : برزت أخيراً في السعودية شروط غير مألوفة لإتمام عقد الزواج، تتعدّى المتطلبات التقليدية المعروفة، المتمثلة في السماح للزوجة بإكمال تعليمها أو توفير مسكن خاص مستقل لها بعيد من أهل الزوج.

والواقع أن بعضاً من هذه الشروط الغريبة تثير الدهشة حتى لدى الزوجين اللذين وقّعا عليها في فترة سابقة، عندما كانا في سن وظروف تختلف جذرياً عنها الآن.

ويكشف بدر العلي أن عقد زواجه تضمّن بنداً بعدم السفر خارج البلاد سواء بمفرده أو مع زوجته، مع ضرورة أن يُنهي عمله قبل الخامسة مساء. ومن الشروط الطريفة أيضاً فرض أهل الزوجة على صهرهم ألا يتزوج على إبنتهم التي بلغ وزنها لدى عقد القران 114 كيلوغراماً، إلا في حال نقص وزنها عن ذلك.

وتأتي غالبية الشروط التي توضع في عقد الزواج من الأب أو ولي أمر الفتاة نتيجة نوع من الخوف عليها.

وتقول هدى وفقا لصحيفة الحياة : «أصرّ والدي على وضع شرط في عقد زواجي باستقلال ذمتي المالية عن زوجي، وفي حال طلاقنا تؤول المنقولات كلها إليّ، فنشـــبت خلافات أدت إلى تعطيل عقد القران أكثر من ساعة، إلا أن زوجي رضخ، والحقيقة كانت وجهة نظر أبي الحفاظ على حقوقي وأن يشعر زوجي بأن لي قيمة خوفاً من تجارب شهدناها في حياة آخرين، حيث مارس الرجال استغلالاً ضد زوجاتهم التي ضاعت حقوقهن».

ووافق محمد أحمد (36 سنة) على شرط أهل زوجته المتمثّل في أن يحصل والدها على مرتبها الذي تتقاضاه من عملها كمعلمة.

وتقول شروق المتزوجة منذ خمسة أعوام: «كان حلمي أن أمتلك جواداً وكثيراً ما طلبت ذلك من والدي، إلاّ أن الظروف المادية كانت تحول دون تحقيق هذه الرغبة. لذا قررت أن يحقق لي الخاطب هذه الأمنية وأثار هذا الطلب تعجّب كل من حولي خصوصاً العريس الذي انتهى بأن تفهّم أن من حقي أن أشترط ما أريد ووافق على أن يشتري لي جواداً أبيض باعتبار أنه فارس أحلامي».

وتتذكّر سهام ما حدث مع أخيها حين أخرج والد عروسه ورقة حافلة بالشروط القاسية «وكان أغربها أن تكون العصمة بيد الزوجة وأن يكتتب بالأسهم لأفراد عائلتها جميعهم وأن يقيم لها احتفالاً يشبه احتفالات «ألف ليلة وليلة» من حيث الفخامة والبذخ (...)، وبالطبع لم يوافق أخي على هذه الشروط».

ويمتعض الشاب أحمد محمود من شروط دوّنها والد زوجته في صك الزواج، وتتمثل بأن يداوم على الصلاة وأن يستمر في إقلاعه عن التدخين، «لكونها تقيد في الصك الذي سيكون في المستقبل نوعاً من الذكرى يحتفظ بها الأبناء». وقال: «لا أرغب في أن تصل إلى أبنائي في المستقبل رسالة سلبية بأنني كنت يوماً ما لا أصلّي أو أنني كنت مدخناً».

غير أن بعضهم يرفض وضع الشروط من جانب الفتيات المقبلات على الزواج، مبرراً ذلك بأنه يتسبب فى حدوث الخلافات باعتبار أنها فكرة مستحدثة على المجتمع الشرقي، ولا تزال مرفوضة إجمالاً بين الرجال.

وتتقبل سعدة فهد فكرة الرفض هذه، باعتبار أن «الزواج هو أن يأمن كل طرف على نفسه من الآخر»، وتتساءل: «كيف توضع شروط تمثل قيوداً وحرجاً بين الزوجين، وتنم عن عدم ثقة في الطرف الآخر؟ إذا لم يكن الزوجان يرغبان في الاستقرار، فلن تستقيم الأمور بينهما مهما وضعا من شروط».

ويعتبر أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك سعود الدكتور منصور العسكر الشروط الغريبة في عقود الزواج طارئة على المجتمع السعودي، «وربما تعود إلى عوامل عدة أبرزها أن الفتاة التي تضع هذه الشروط تعيش في بيئة اجتماعية عالية، كوّنت عندها هذه المفاهيم، ولا ترغب في التخلّي عنها حتى بعد الارتباط، إضافة إلى أن المتقدّم لخطبتها ربما يكون من مســتوى اجتماعي أدنى، ما يجعل حماستها إلى الارتباط قليلة، وبالتالي تشترط عليه كل شيء».

ويطالب العسكر بأن تكون هناك متابعة قضــائية وقانونية لمثل تلك الشروط، لئلا تتفشى في المجتمع السعودي، إذ إن «الغرض من الشــروط في الأســاس المــساهمة في سيرورة العلاقة الزوجية وتقوية أواصرها، وليس هدمها».



 توقيع : تميم


رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها تميم
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
القهوه مفيده وضاره في تضميد الجروح -•||الصحة والطب والسلامة المهنية •|| 4 31 09-18-2019 05:36 PM
الاطفال وفقدان الشهيه ||•المـرأة والـطــفـل•|| 1 12 09-18-2019 05:29 PM
القاب بعض صحابة الرسول - القسـم الاسلامـي 5 24 09-18-2019 05:17 PM
صاحب الدجاج "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 6 47 09-16-2019 05:39 PM
معلومه عن ادم وحواء ||•المـرأة والـطــفـل•|| 5 43 09-16-2019 05:22 PM

قديم 12-21-2014   #2


الصورة الرمزية مراسل وادي دفا
مراسل وادي دفا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 06-13-2019 (08:39 PM)
 المشاركات : 15,131 [ + ]
 التقييم :  34592
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Mediumblue
افتراضي رد: شروط «مدهشة» في عقود زواج تُحرِج آباء... وأبناء



شروط مبالغ فيها جدا

وهي سبب بقاء اكثر البنات عوانس في بيوتهن

مشكلتنا في بعض اولياء الامور

الله يكتب اللي فيه الخير

تميمم كلامك جميل جدا

شكرا لك


 
 توقيع : مراسل وادي دفا



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عقود التهاني اليوم نزفها لراعي الفزعه السفيره ~هنا اخبار منتدانا ~Our forum ~ 7 03-08-2018 04:56 AM
ثمامة بن أثال - رضي الله عنه - طيف - القسـم الاسلامـي 3 02-24-2016 09:00 AM
اللقاء الثاني لأعضاء الشبكة وأبناء آل تليد بالمنطقة الشرقية أبوفيصل آل تليد نيوز _ Al-Taleed.com/news 13 12-14-2013 01:21 AM
بلاد آل تليد بلاصحة وغداً بالملايين الوزير يقع عقود الصحة أبوفيصل آل تليد نيوز _ Al-Taleed.com/news 4 09-01-2013 11:03 PM
يا سواد العين ف عيوني سواد شروق الامل - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 5 08-08-2012 09:11 PM


الساعة الآن 03:38 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO