مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : نقد مقال القيادة وبناء الفِرق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          القهوه مفيده وضاره في تضميد الجروح (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 29 )           »          الاطفال وفقدان الشهيه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 12 )           »          القاب بعض صحابة الرسول (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 24 )           »          نقد مقال الهندسة النفسية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          فوق هام السحب وان كنتي ثرى (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 39 )           »          الشعر المجعد / (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 52 )           »          خلي قلبك ابيض (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 25 )           »          الكلمه الطيبه .. ك المسك شذاها (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 24 )           »          ذنوب القلوب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 11 )           »          قراءة فى مقال الصورة الذهنية تعكس الحقائق أحيانا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 14 )           »          صاحب الدجاج (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 46 )           »          معلومه عن ادم وحواء (الكاتـب : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 41 )           »          اعتذارك مرفوض (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 44 )           »          نقد مقال الوصايا العشر في الحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 )           »          الدين المعنوي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 20 )           »          كلام الله .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 22 )           »          لنفسك حق .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 69 )           »          ادع ولا تتردد (الكاتـب : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 41 )           »          ﻻتزعل ولاتعاتب (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 31 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

- مسـاحةُ بِلا حُدود" مسآحة حـرهـ ~ | هنا المواضيع | العامة| التي | لها قسم يختص بها | |من هنا | وهناك |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-21-2014
رحلة غروب غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 1662
 تاريخ التسجيل : Dec 2014
 فترة الأقامة : 1733 يوم
 أخر زيارة : 11-09-2015 (10:50 AM)
 المشاركات : 82 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : رحلة غروب لم يتم الحكم عليه حتى الان
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الخرافه -



في اللُّغة مأخوذة من الخَرَف وهو فساد العقل، وهي أيضًاالحديث المُسْتَملح من الكذب. ومن أمثال العرب: حديث خرافة: قيل إن خرافة رجل من العرب اختطفته الجن ثم رجع إلى قومه فكان يحدِّث بأحاديث مما رأى، يعجب منها الناس، فكذبوه، فجرى حديثه على ألسن الناس. والخرافة مُعْتقد ظهر في كثير من المجتمعات مُعلﻼ‌ بأن شيئًا أو حدثًا مُعيَّنًا يُسبب أو ينبئ بأحداث غير مترابطة، كما يفعل العرافّون. ومن ذلك أن بعض الناس الذين يعتقدون بالخرافة يزعمون أن حمل قدم اï»·‌رنب يجلب لهم الحظ السعيد، وبعضهم يعتقد أنه إذا مرَّت أمامهم قطة سوداء، فإن حظهم سيكون سيئًا. وهذا يذكرنا بعادات أهل الجاهلية التي أبطلها اﻹ‌سﻼ‌م، كاعتقادهم في السانح والبارح من الحيوانات والطيور حتى إن بعضهم ليترك سفره إذا طار طير عن يساره، أو يمضي في سفره إذا طار الطير جهة اليمين. وربما كان بعض الناس يعتقدون أنه إذا وقعت سكين أو شوكة طعام على اï»·‌رض، فذلك يعني أن ضيوفا سيحضرون. فمثل هذه اï»»‌عتقادات جميعها خرافات حينما يُزعم أن هناك صلة بينها كالذين يربطون بين قدم اï»·‌رنب والخصوبة.



ووجدت الخرافة عبر التاريخ في معظم المجتمعات البشرية. ويؤمن بعـض الناس ـ حتى الذيـن تلقـوا تعليمًا عاليًا ـ بالخرافة، من وقت ﻵ‌خر. وقد سَخِر العديد من الناس من لمس الخشب لتفادي الحظ السيء، أو تجنب المرور تحت السلم لذات السبب. ويعتقد بعض العلماء أن معظم الخرافات قد ظهرت في وقت قريب نسبيًا.

وترتبط كثير من نشاطات البشر بالخرافات؛ بما في ذلك اï»·‌كل والنوم والعمل واللعب والزواج والوï»»‌دة والمرض والموت. كما أن أوقات الخطر ولحظات فقدان اليقين جلبت العديد من الخرافات. وتشمل الخرافة أيضا الحيوانات والملبس والبحار، والجبال، واï»·‌سماء، واï»·‌عداد، والكواكب، والنجوم، والجو، وأجزاء الجسم.


أنواع الخرافات.


تتناول معظم الخرافات أحداثًا مهمة في حياة اﻹ‌نسان؛ مثل الميﻼ‌د، وفترة النضوج، والزواج. ومثل هذه الخرافات تفترض أن يمر اﻹ‌نسان في حياته بسﻼ‌م من مرحلة ï»·‌خرى، مثﻼ‌ً، ذلك الشخص المولود يوم اï»·‌حد سيكون دائمًا سعيد الحظ، أما العروسان، فسيكون حظهما سيئًا إذا رأى أحدهما*
فسيكون حظهما سيئًا إذا رأى أحدهما اﻵ‌خر يوم الزواج قبل بدء الحفل. والمرأة الحبلى يجب أن تأكل الطعام الذي تشتهيه وإï»»‌ سيولد طفلها بعﻼ‌مة (وحمة) في جسده غير مرغوب فيها. وبعد أن يموت الشخص، ينبغي أن تترك النوافذ واï»·‌بواب مفتوحة حتى تتمكن الروح من مغادرة المكان.

وبعض الخرافات تتضمن نوعًا من السحر. ومن أنواع ذلك السحر، يأتي اï»»‌عتقاد بأن اï»·‌فعال المتشابهة تجلب نتائج متشابهة. ويعتقد العديد من الناس في بعض المجتمعات أن الطفل الوليد يجب أن يُحْمل إلى أعلى الدَرَج (السﻼ‌لم) قبل حمله أسفل الدرج حتى يكون متفوقًا وناجحًا في حياته القادمة. ونفس المبدأ يكون في وضع النقود في المحفظة التي يكون صاحبها قد تلقاها هدية، حيث يتمنى دوام احتوائها على النقود.



وتتضمن العديد من الخرافات أن يفعل شخص فعﻼ‌ً متعمدًا ليدفع شيئًا معينا للحدوث أو ليمنع شيئًا من الحدوث. ونجد معظم هذه الخرافات الطارئة تتضمن تأكيد الحظ السعيد أو تجنب الحظ السيء أو اﻹ‌تيان بشيء طيب، فبعض اï»·‌شخاص في المجتمعات الغربية ï»»‌ يبدأون أي رحلة إذا صادفت يوم الجمعة، خاصة إذا كانت في اليوم الثالث عشر من الشهر، ونجد أن يوم الجمعة والرقم 13 مرتبطان بالحظ السيء، ومثل هذه الخرافات تختلف من قطر إلى آخر في المجتمعات الغربية.*

وحسب اعتقاد اليابانيين، فإن الرقم 4 رقم غير سعيد، ذلك ï»·‌ن كلمة شيوهي الكلمة اليابانية لهذا الرقم تشبه الكلمة اليابانية الموت،*
ونتيجة لذلك، فإن معظم البنايات (العمارات) في اليابان ليس بها الطابق الرابع. وحسب خرافة أخرى، فإن الضيوف في حفل العرس ينثرون اï»·‌رز على العروسين حتى يُنْجبا أطفاï»»‌ً كثيرين. والخرافة العادية قد تتضمن أفعاï»»‌ قُصِد بها جَلْب الحظ السيء لبعض اï»·‌شخاص، فالساحرات يمارسن مثل هذه اï»·‌عمال.




وبعض الخرافات تتنبأ بحدث أو فعل دون وعي من الشخص المعني. وبعض هذه الخرافات تتنبأ بحدوث حظ سيء أو سعيد، فمثﻼ‌ً، إذا وجد شخص حدوة حصان أو وريقات نبات برسيم فهذا يعني حظًا سعيدًا، ولكن كسر المرآة أو سكب الملح قد يجلب الحظ السيء. وبعض الخرافات تتنبأ بوقوع أحداث معينة أو حدوث ظروف معينة، فنجد مثﻼ‌ً وجود هالة حول القمر تعني قرب هطول المطر، ونُبَاح الكلب يعني قرب حدوث موت، واﻹ‌نسان ذو الشعر اï»·‌حمر شخص سريع اï»»‌نفعال.*

وبعض عﻼ‌مات الخرافات قد تتحوَّل إلى خرافة عادية. فبعض الناس يعتقد أنه إذا عَلَّق حدوة حصان فوق باب منزله فإن الساحرات ï»»‌ يدخلن منه. وإذا عَلَّقت امرأة شابة برسيمًا على بابها، فإنها ستتزوج. وفي بعض الحاï»»‌ت، يُمْكن تجنب الحظ السيء الذي يظهر في عﻼ‌مة الخرافة، مثﻼ‌ً، يمكن لذلك الشخص الذي ينسكب منه الملح أن يتخلص من الحظ السيء بنثر قليل من الملح على كتفه اï»·‌يسر.

دَوْر الخرافَة.

على الرغم من خطأ الخرافة وضﻼ‌لها، إï»»‌ أن بعض الناس يعتقد بصحة بعضها، فبعض المواطنين في إنجلترا يُعِدون الشاي من نبات القُمْعية اï»·‌رجوانية لمعالجة بعض أمراض القلب، ويصف بعض اï»·‌طباء اليوم القُمْعية اï»·‌رجوانية ـ وهو دواء مُسْتَخلص من اï»·‌وراق الجافة للقُمْعية البنفسجية ـ لمرضى القلب.

وبعض الخُرافات ذات أصل عملي. مثال ذلك أن عديدًا من الناس يعتقدون أن إشعال سيجارة لثﻼ‌ثة أشخاص من عود ثقاب واحد يجلب الحظ السيء، وقد تكون هذه الخرافة ظهرت أساسًا بين الجنود الغربيين أثناء الحرب العالمية اï»·‌ولى (1914م - 1918م)، حيث كان عود الثقاب الذي يظل مشتعﻼ‌ً ليشعل ثﻼ‌ث سجائر يمثِّل هدفًا للعدو. وهناك معتقد آخر بأن تعليق كيس مليء بالثوم على رقبة الطفل يحميه من اï»·‌مراض، ونجد أن كيس الثوم ï»»‌ توجد به قوة خارقة للطبيعة، ولكن رائحته تبعد اï»·‌طفال اﻵ‌خرين وبينهم المصاب باï»·‌مراض التي قد تنتقل عدواها إلى الطفل صاحب كيس الثوم. ومن الناس من يعتقد بالتنجيم ويضع قرارات مهمة حسب وضع الشمس والقمر والكواكب والنجوم. ونجد الخرافة تؤدي دورًا في الحياة ما دام الناس يخافون بعضهم بعضًا وغير واثقين من المستقبل.




رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها رحلة غروب
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
الحلف على المصحف - القسـم الاسلامـي 5 320 10-09-2015 09:57 PM
| شيله السنين الماضيه الصوتيات والمرئيات 4 227 09-21-2015 02:02 AM
شيلة - وينك الصوتيات والمرئيات 3 299 09-07-2015 09:11 AM
شيلة مرحبا بك ياهلا الصوتيات والمرئيات 4 511 03-07-2015 10:36 PM
شيله/ سولف معي ماحلى سوالفك واحكاك الصوتيات والمرئيات 5 271 03-03-2015 11:17 PM

قديم 12-21-2014   #2


الصورة الرمزية تميم
تميم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1280
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (06:36 AM)
 المشاركات : 18,455 [ + ]
 التقييم :  100527
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: الخرافه -



حينما يتعلق قلب المؤمن الصادق بربه ويؤمن بالتوحيد وان الله سبحانههو الشافي المعافي الموفق المسدد لكل خطى العبد هناك تنتهي مثل تلك الاعتقادات والخرافات والبدع والشركيات اللتي قد لايعملها سوى من بلغ بهم الجهل مبلغه
ولاحول ولاقوه الابالله
بوركتي رحلة غروب ع هذا الطرح القيم
وحياك اختنا معنا مفيده ومستفيده بين اخوانك واخواتك وفي منتداك
وتشرفنا كما سعدنا بحضورك الالق
دمتي ع العطاء والابداع مميزه


 
 توقيع : تميم



رد مع اقتباس
قديم 12-21-2014   #3


الصورة الرمزية ابومنير
ابومنير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 588
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 03-12-2019 (10:13 PM)
 المشاركات : 3,559 [ + ]
 التقييم :  31816
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي رد: الخرافه -



ربما أعتقادات غير المسلمون أوماقبل الأسلام .
ولاكن المؤمن الحق يعلم بأن الله وحده هو الضار النافع

بوركتي أختي ((رحله غروب ))
ورحله سعيده معنا في هاذا المنتدى ويأهلا وسهلابك
وبدايه موفقه أتمنا لك الأفاده والأستفاده
دمتي بود


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدنيا الرحبه لعلم الخرافه النفسيه ابومنير آل تليد الأستشارات وتطوير الذات 4 03-03-2016 01:18 AM


الساعة الآن 09:45 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO