مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : صاحب الدجاج (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 17 )           »          معلومه عن ادم وحواء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 32 )           »          اعتذارك مرفوض (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 22 )           »          نقد مقال الوصايا العشر في الحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          الدين المعنوي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 )           »          كلام الله .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 18 )           »          لنفسك حق .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 66 )           »          ادع ولا تتردد (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 24 )           »          ﻻتزعل ولاتعاتب (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 28 )           »          لغات مختلفه (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 16 )           »          فمن انت؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )           »          نقد كتاب نتيجة الفكر في الجهر بالذكر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          نكبات تاريخيه لاتنسى (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )           »          كلمات مفيده سريعه (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 48 )           »          زيادة الوزن بعد الحميه (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 30 )           »          نرجسية الذات (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 33 )           »          نقد كتاب التحقيق في مسألة التصفيق (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 19 )           »          قراءة فى كتاب كيمياء السعادة0 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )           »          ارحب ملايين ابو فواز قلب المنتدى النابض (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 70 )           »          ديربي العاصمة بين الشباب والنصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 25 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

- مسـاحةُ بِلا حُدود" مسآحة حـرهـ ~ | هنا المواضيع | العامة| التي | لها قسم يختص بها | |من هنا | وهناك |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-03-2014
أبو عهـــود
صالح التليدي غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
اوسمتي
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 748
 تاريخ التسجيل : Jun 2011
 فترة الأقامة : 3002 يوم
 أخر زيارة : 06-25-2017 (10:17 PM)
 الإقامة : وادي كحلا
 المشاركات : 112 [ + ]
 التقييم : 110
 معدل التقييم : صالح التليدي وسوف تصبح مشهورة قريبا بما فيه الكفايةصالح التليدي وسوف تصبح مشهورة قريبا بما فيه الكفاية
بيانات اضافيه [ + ]
الليثيوم في الكيمياء



بسم الله الرحمن الرحيم


بما أن تخصصي كيمياء فأحبب أن اطلعكم على أحد عناصر الجدول الدروي في الكيماء حسب موسوعة ويكيبديا وهو:

ليثيوم


الليثيوم هو عنصر كيميائي له الرمز Liوالعدد الذري 3. يقع الليثيوم في الجدول الدوري ضمن عناصر الدورة الثانية وفي المجموعة الأولى كأول الفلزات القلوية. إن الليثيوم النقي عبارة عن فلز ذو لون أبيض فضي، وهو ليّن وخفيف، حيث أنه الفلز الأقل كثافة بين العناصر الكيميائية الصلبة وذلك في الظروف القياسية من الضغط ودرجة الحرارة.
نتيجة النشاط الكيميائي الكبير لعنصر الليثيوم فإنه لا يوجد في الطبيعة بصورته الحرة، لذلك يحفظ عادة ضمن وسط من زيت معدني. عند درجة حرارة الغرفة وفي وسط جاف تماماً يبقى الليثيوم لفترة طويلة نسبياً قبل أن يتحول إلى نتريد الليثيوم نتيجة تفاعله مع نيتروجين الهواء. وفي الوسط الرطب يتشكل على سطح الليثيوم النقي طبقة رمادية من هيدروكسيد الليثيوم. كغيره من الفلزات القلوية، فإن الليثيوم الفلزي يتفاعل بعنف مع الماء.
يوجد الليثيوم بآثار قليلة على شكل أملاح في المياه المعدنية وكذلك في جسم الإنسان، مع ضرورة الإشارة إلى أنه لا ينتمي إلى فئة المغذيات الضرورية الأساسية، إذ أن ليس له أهمية حيوية. بالمقابل، فإن لبعض أملاح الليثيوم مثل كربونات الليثيوم أثر طبي وتستخدم ضمن العلاج بالليثيوم لاضطرابات عصبية نفسية مثل الهوسوالاكتئابوالاضطراب ثنائي القطب. لليثيوم العديد من التطبيقات التقنية المهمة، أشهرها دخوله في صناعة بطاريات الليثيوم المختلفة ذات الاستعمال لمرة واحدة بالإضافة إلى بطارية ليثيوم-أيون القابلة للشحن.






الاكتشاف وأصل التسمية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يوهان آوغست أرفيدسون، مكتشف عنصر الليثيوم.


اكتشف معدن البيتاليت (LiAlSi4O10) عام 1800 من قبل البرازيلي جوزيه بونيفاسيو دي أندرادا وذلك في منجم في جزيرة أوتو السويدية.إلا أنه لم يعرف تركيب هذا المعدن حتى عام 1817 عندما قام الكيميائي يوهان آوغست أرفيدسون باكتشاف وجود عنصر جديد في المعدن أثناء إجراء تجاربه عليه في مختبر بيرسيليوس.على الرغم من أن عنصر الليثيوم يشكل مركبات مشابهة للصوديوموللبوتاسيوم، إلا أن الكربوناتوالهيدروكسيد عند الليثيوم لها انحلالية أقل في الماء وهي أكثر قلوية. سمّى بيرسيليوس المادة القلوية المترسبة اسم ليثيونlithion وذلك من الكلمة الإغريقيةλιθoς (ليثوس) والتي تعني الحجر، وذلك للإشارة إلى المعدن الصلب، كما سمّى الفلز المكتشف ليثيوم.أظهر أرفيندسون فيما بعد وجود نفس الفلز في معادن أخرى مثل الإسبودومينوالليبيدوليت.
في عام 1818، كان العالم كريستيان غميلين أول من لاحظ أن أملاح الليثيوم تعطي لون أحمر زاهي للهب. رغم الاكتشافات التي تم التوصل لها، إلا أن كلاً من أرفيندسون وغميلين لم يتمكنا من عزل عنصر الليثيوم النقي من أملاحه. ولم يحدث ذلك إلا عام 1821، عندما تمكن وليام توماس بريند من الحصول على الليثيوم النقي بإجراء عملية تحليل كهربائيلأكسيد الليثيوم، وهي العملية نفسها التي قام بها همفري ديفي للحصول على الفلزات القلوية الصوديوم والبوتاسيوم وذلك من أملاحها.قام بريند أيضاً بوصف أملاح نقية لليثيوم مثل الكلوريد وقدّر بأن الليثيا (أكسيد الليثيوم) يحوي حوالي 55% من الفلز، معتبراً بذلك أن الوزن الذري لليثيوم هو حوالي 9.8 غ/مول، في حين أنه فعلياً 6.94 غ/مول بنفس الأسلوب، تمكن روبرت بنسنوأوغوستوس ماتيسن من إنتاج كميات كبيرة من الليثيوم بإجراء عملية تحليل كهربائي لكلوريد الليثيوم. هذه العملية فتحت الباب للإنتاج التجاري من الليثيوم، عندما قامت الشركة الألمانية للمعادن Metallgesellschaft AG عام 1923 بإنتاج الليثيوم من التحليل الكهربائي لمزيج من كلوريد الليثيوم وكلوريد البوتاسيوم.
في عام 1917، تمكّن العالم فيلهلم شلينك من اصطناع أول مركب عضوي لليثيوم وذلك من مركبات عضويةللزئبق.



الإنتاج والتطبيقات

مرّ إنتاج واستخدام الليثيوم بمراحل عدة خلال التاريخ الحديث. إن أول تطبيق لليثيوم كان استخدامه في إنتاج صابون الليثيوم من أجل تشحيم محركات الطائرات وتطبيقات مشابهة في الحرب العالمية الثانية. ما ميّز استخدام هذه الصوابين في هذه التطبيقات أن صابون الليثيوم له نقطة انصهار عالية مقارنة مع صوابين الفلزات القلوية الأخرى، كما أنها ذات تأثير أكّال أقل مقارتة مع الصوابين المعتمدة على الكالسيوم.
ازداد الطلب على إنتاج الليثيوم أثناء الحرب الباردة نتيجة سباق التسلح النووي. تستخدم نظيري الليثيوم ليثيوم-6 وليثيوم-7 في إنتاج التريتيوم عندما تتعرض للقذف من النيوترونات. كانت الولايات المتحدة الأمريكية المنتج الأول لليثيوم بين أواخر الخمسينات حتى منتصف الثمانينات من القرن العشرين. كان حوالي 75% من الإنتاج عبارة عن ليثيوم-6 على شكل هيدروكسيد الليثيوم، والذي كانت كميته تقدر بحوالي 42 ألف طن. إن هذه الكمية من ليثيوم-6 كان لها تأثير على نسبة نظائر الليثيوم في الطبيعة عند الحاجة إلى إجراء تقييس لمعرفة الوزن الذري لليثيوم في العديد من المركبات ذات التطبيق الصناعي، أو حتى في الطبيعة عند استخدام مثل هذه الأملاح في الإجراءات الكيميائية، حيث يمكن أن تحدث تلوث للمياه الجوفية.
استخدم الليثيوم فيما سبق لتخفيض درجة انصهار الزجاج ولتحسين سلوك الانصهار لأكسيد الألومنيوم في عملية هول-هيرو. كان هذان التطبيقان هما المسيطران على سوق الليثيوم حتى منتصف التسعينات. انخفضت أسعار الليثيوم بعد انخفاض الطلب عليه بعد توقف سباق التسلح النووي، وقيام الدول المنتجة ببيع الكميات المخزنة للسوق بأسعار مخفّضة. بعد ظهور استخدام الليثيوم في صناعة البطاريات زاد الطلب عليه مجدداً، حيث كان هذا المجال هو المسيطر على السوق عام 2007.بالإضافة إلى ذلك، طوّرت طرق لإنتاج الليثيوم وذلك بالاستخراج من المحاليل المركزة للأملاح، وظهرت شركات جديدة لتلبّي هذا الطلب.




الوفرة الطبيعية



على الأرض

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
منجم سالار دو أويوني في بوليفيا الذي يستخرج منه الليثيوم


على الرغم من أن الليثيوم واسع الانتشار على الأرض، إلا أنه لا يوجد بصورته الحرة نتيجة نشاطه الكيميائي الكبير.[8] يوجد الليثيوم على شكل أملاح في مياه البحار بنسبة تركيز ثابتة تتراوح بين 0.14 إلى 0.25 جزء في المليون (ppm) (ما يعادل 25 ميكرومولار)، بحيث أن الكمية الكليّة تقدّر بحوالي 230 بليون طن.[25][26][27] يمكن أن تزيد هذه النسبة بالقرب من المنافس الحرارية المائية إلى حوالي 7 أجزاء في المليون.[26]
على الرغم من وفرته النسبية، فإن الليثيوم غالباً ما يوجد بتراكيز ضئيلة، إن كان في المحاليل الملحية المركزة أو في معادنه، مما يصعّي من مهمة الحصول عليه.[28][29] تقدّر نسبة الليثيوم في القشرة الأرضية بحوالي 20 إلى 70 جزء في المليون وزناً.[30][31] وهو بذلك يوجد في القشرة الأرضية بنسية أقل من الزنكوالنحاسوالتنغستن، وبكن بنسبة أكبر من الكوبالتوالقصديروالرصاص. يدخل الليثيوم في تركيب الصخور النارية، ويكون أكثر تركيزاً في الغرانيت، بالإضافة إلى صخور البيغماتيت الغرانيتية، والتي توفّر كمية معتبرة من المعادن الحاوية على الليثيوم مثل الإسبودومينوالبيتاليت.[30] يحصل أيضاً على الليثيوم من الليبيدوليت،[32]والأمبليغونيت، ومؤخراً من وحل الهكتوريت.[33] عند نسبة مقدارها 20 مغ لكل كيلوغرام واحد، فإن الليثيوم يقع ترتيبه في المركز الخامس والعشرين من حيث ترتيب العناصر في القشرة الأرضية.[34]
يتوفر الليثيوم بكميات جيدة في منجم سالار دو أويوني في بوليفيا، وذلك بكميات تقدر بحوالي 5.4 مليون طن. حسب تقديرات الماسح الجيولوجي الأمريكي عام 2010 فإن تشيلي تملك أكبر احتياطي من الليثيوم يقدّر بحوالي 7.5 مليون طن.[35] تعد أسترالياوالأرجنتينوالصين من الدول التي تحوي كميات وفيرة من هذا الفلز.[36][37] كما تعد كنداوروسياوالولايات المتحدة الأمريكية من الدول الحاوية على كميات من خامات الليثيوم.[38] في عام 2010، جرت عمليات كشف جيولوجية في بحيرات ملحية جافة غربي أفغانستان، بالإضافة إلى موقع في ولاية غزني الأفغانية، حيث يقدّر وجود كميات معتبرة من فلز الليثيوم.




التحضير والإنتاج

يحصل على الليثيوم بفصله من معادنه مثل إسبودومينوبيتاليتوليبيدوليت وذلك عن باقي الفلزات الأخرى الداخلة في تركيبها. كما يحصل على أملاحه من البحيرات الملحية ومن الينابيع المعدنية ومن الترسبات الملحية.
يحضّر الليثيوم من محاليله الملحية (غالباً على شكل كلوريد الليثيوم) بإجراء عملية تبخر للماء وبإضافة كربونات الصوديوم (الصودا). يوضع المزيج في أحواض وتعرّض لأشعة الشمس لرفع التركيز بحيث نحصل على راسب من كربونات الليثيوم.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يعد كربونات الليثيوم الشكل الصلب الشائع الذي يحصل عليه من المناجم ويعرض في السوق العالمية. للحصول على الشكل الفلزي من الليثيوم تجرى عملية تحليل كهربائي. في البداية يعالج ملح كربونات الليثيوم بحمض الهيدروكلوريك (حمض كلور الماء) حيث يتشكل محلول كلوريد الليثيوم ويتحرر غاز ثنائي أكسيد الكربون في العملية حسب المعادلة:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ينبغي أن تصنع المنشآت التي تجري فيها العملية من نوع خاص من الفولاذ أو من خلائط النيكل، حيث أن محاليل الكلوريد أكالة. ينتج الليثيوم الفلزّي من التحليل الكهربائي لمصهور مزيج من 55% كلوريد الليثيوم و45% كلوريد البوتاسيوم عند درجة حرارة تبلغ حوالي 450 °س.[50]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أو على الشكل التالي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةيتجمّع الليثيوم السائل على سطح الكهرل حيث يفصل فيما بعد، وفي هذه الحالة لا ينفصل البوتاسيوم لأن له كمون مسرى أقل في مصهور الكلوريد. بالمقابل، يمكن لآثار من الصوديوم أن تنفصل مع الليثيوم، مما يجعله أكثر فعالية كيميائية، وهذا أمر محبّذ في حال استخدام الليثيوم في الاصطناع العضوي، لكنه غير محبّذ في حال استخدام الليثيوم في صناعة البطاريات



 توقيع : صالح التليدي

لايأس مع الهمة ولا همة مع اليأس


رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها صالح التليدي
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
مدونة صالح التليدي للتقنية - مـــدونـات الأعــضــاء 5 1028 07-23-2016 04:00 PM
كيف تعرف ان جوالك اصلي 100% ® قسم الهواتف الذكية ® والاتصالات 0 398 05-12-2015 11:33 PM
كيف تجعل جهازك الجالكسي أسرع بدون برامج ® قسم الهواتف الذكية ® والاتصالات 4 446 05-12-2015 11:04 PM
مقارنة بين هواتف سامسونج الجلاكسي a3 و a5 و a7 ® قسم الهواتف الذكية ® والاتصالات 2 455 05-12-2015 10:49 PM
لمحه سريعة عن الجافا - الحاسب الآلي والأنتر نت وأخبار التقنية 0 313 04-16-2015 10:47 PM

قديم 07-03-2014   #2
أبو عهـــود


الصورة الرمزية صالح التليدي
صالح التليدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 748
 تاريخ التسجيل :  Jun 2011
 أخر زيارة : 06-25-2017 (10:17 PM)
 المشاركات : 112 [ + ]
 التقييم :  110
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: الليثيوم في الكيمياء



الخصائص الكيميائية

كبقية الفلزات القلوية فإن الليثيوم لديه إلكترون تكافؤ وحيد، والذي يمكن بسهولة التخلّي عنه والتحوّل إلى كاتيون.[8] لذلك، فإن الليثيوم نشيط كيميائياً مقارنة مع باقي العناصر الكيميائية، رغم أنه أقل الفلزات القلوية من حيث النشاط الكيميائي، بسبب قرب الإلكترون التكافؤي لليثيوم من النواة، إذ أنه كلما كبر قطر الذرة كلما سهل التخلّي عن الإلكترون التكافؤي في المدار الأخير.[8]
يتفاعل الشكل الفلزي النقي منه مع الماء بشكل ناشر للحرارة، بحيث يتحرر غاز الهيدروجين ويتشكل هيدروكسيد الليثيوم في المحلول.[8] إن لليثيوم خاصية تميّزه عن باقي الفلزات القلوية وهي تفاعله مع النيتروجين الجزيئي ليشكل نتريد الليثيوم، وذلك حتى في درجة حرارة الغرفة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة تعود هذه الخاصية إلى ارتفاع كثافة الشحنة لأيونات +Li وبالتالي نتيجة طاقة الشبكة البلورية العالية لنتريد الليثيوم. بذلك يعد الليثيوم الفلز الوحيد الذي يتفاعل مع النيتروجين في الشروط العادية.[73][74]
لمنع تفاعل الليثيوم مع الوسط المحيط الرطب ينبغي حفظه بطبقة من الهيدروكربونات مثل الفازلين، في حين أن باقي الفلزات القلوية تحفظ في الكيروسين وفي زيت البرافين، وذلك لانخفاض كثافة الليثيوم وصعوبة غمره في السوائل الهيدروكربونية.[11] يشتعل الليثيوم النقي ويحترق عند تعرضه لأكسجين الهواء وعند التماس مع الماء أو الرطوبة.[75]
يتفاعل فلز الليثيوم مع غاز الهيدروجين عند درجات حرارة مرتفعة ليشكل هيدريد الليثيوم.[76]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تلوّن اللهب باللون الأحمر القرمزي بسبب وجود أملاح الليثيوم


يبلغ الكمون النظامي لليثيوم −3.04 فولت، وهو بذلك له أقل كمون بين عناصر الجدول الدوري.[77]
إن القطر الأيوني لأيون الليثيوم +Li وأيون المغنيسيوم 2+Mg متقاربين، لذلك فإن هناك تشابه كبير في الخواص. هذا التشابه في الخواص بين عنصرين ينتميان لمجموعتين متجاورتين في الجدول الدوري تدعى باسم العلاقة القطرية. على هذا الأساس، فإن الليثيوم مثل المغنيسيوم وعلى العكس من الصوديوم يشكّل مركبات عضوية فلزية. من الخصائص الأخرى المتشابهة بين الليثيوم والمغنيسيوم تشكيل النتريد عند التفاعل مع النيتروجين، وتشكيل الأكسيد وفوق الأكسيد عند الاحتراق في الأكسجين، بالإضافة إلى خصائص الانحلالية المتشابهة وعدم الثباتية الحرارية لأملاح الكربونات والنتريدات.


 


رد مع اقتباس
قديم 07-03-2014   #3
أبو عهـــود


الصورة الرمزية صالح التليدي
صالح التليدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 748
 تاريخ التسجيل :  Jun 2011
 أخر زيارة : 06-25-2017 (10:17 PM)
 المشاركات : 112 [ + ]
 التقييم :  110
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: الليثيوم في الكيمياء



الكشف عن الليثيوم

بشكل عام، تعطي أملاح الليثيوم عند تعريضها للهب لوناً أحمر قرمزي، ولكن عند حرقها بالكامل فإن اللهب يصبح ذو لون فضي. تستخدم هذه الخاصة في اختبار اللهب للكشف عن الليثيوم. تقع الخطوط الطيفية الرئيسية المميزة لليثيوم عند طول موجة مقداره 670.776 و 670.791 نانومتر، في حين أن بعض الخطوط الطيفية الصغيرة تقع عند 610.3 نانومتر. تستخدم هذه البيانات لتحليل الليثيوم باستخدام القياس الضوئي.
من الصعب الكشف عن الليثيوم بشكل كمّي باستخدام طرق التحليل الكيميائي التقليدية الرطبة، حيث أن معظم أملاح الليثيوم سهلة الانحلال. إحدى الوسائل للقيام بذلك هو إجراء عملية ترسيب لملح فوسفات الليثيوم، وذلك من خلال إضافة فوسفات ثنائي الصوديوم Na2HPO4 في وسط قلوي من محلول هيدروكسيد الصوديوم إلى العينة المراد تحليلها. بإجراء عملية تسخين يترسب ملح أبيض من فوسفات الليثيوم في حال وجود أيونات +Li حسب المعادلة:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة المركبات

إن الليثيوم مركب نشط كيميائياً ويشكل العديد من المركبات الكيميائية مع اللا فلزات حيث يكون له دائماً حالة الأكسدة +I. لهذه المركبات غالباً صفة أيونية، ولكن توجد هنالك صفة تساهمية للرابطة في بعض مركبات الليثيوم الأخرى وذلك على العكس من باقي الفلزات القلوية. فلذلك وعلى العكس من أملاح الصوديوم أو البوتاسيوم الموافقة، فإن العديد من أملاح الليثيوم تنحل بشكل جيد في المذيبات العضوية مثل الأسيتون أو الإيثانول.
يشكّل الليثيوم الهاليدات الموافقة: فلوريد LiF وكلوريد LiCl وبروميد LiBr ويوديد الليثيوم LiI. بالإضافة إلى ذلك، يشكّل الليثيوم العديد من المركبات اللاعضوية مثل الكبريتيد (Li2S) والأكسيد الفائق (LiO2) والكربيد (Li2C2). من مركبات الليثيوم الأخرى البورات Li2B4O7 والأميد LiNH2 والكربونات Li2CO3 والنترات LiNO3. عند درجات حرارة مرتفعة يتفاعل الهيدروجين والليثيوم ليشكل الهيدريدات البسيطة مثل هيدريد الليثيوم LiH، والمعقدة مثل البورهيدريد LiBH4 وهيدريد ألومنيوم الليثيوم LiAlH4. إن صابون الليثيوم هو عبارة عن ملح الليثيوم للأحماض الدهنية وله استخدامات في التشحيم.
بالمقابل، يشكّل الليثيوم عدة مركبات فلزية عضوية تكون الرابطة فيها بين الليثيوم والكربون عبارة عن رابطة تساهمية مستقطبة بحيث يحصل فيها على كربانيون. تكون المركبات الناتجة عبارة عن كواشف كيميائية ذات صفات قاعدية ومحبة للنواة قوية. يميل أيون الليثيوم في هذه المركبات العضوية إلى التجمع على شكل عناقيد وتكتلات ذات تناظر عال، والتي هي صفة في الكاتيونات القلوية.[79] من مركبات الليثيوم العضوية المعروفة هناك ن-بوتيل الليثيوم ورابعي بوتيل الليثيوم وميثيل الليثيوم بالإضافة إلى فينيل الليثيوم. تعد أميدات الليثيوم من النمط LiNR2 طائفة أخرى من مركبات الليثيوم العضوية، يعرف منها ثنائي إيزوبروبيل أميد الليثيوم (LDA) ومضاعف (ثلاثي ميثيل سيليل) أميد الليثيوم (LHMDS).
النظائر

لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر نظائر الليثيوم.
يتوافر الليثيوم طبيعياً على شكل نظيرين مستقرين وهما ليثيوم-6 6Li وليثيوم-7 7Li، علماً أن النظير ليثيوم-7 هو الأكثر من الوفرة الطبيعية (92.5%).[8][11][80] إن كلا النظيرين الطبيعيين لديهما طاقة ارتباط نووية منخفضة لكل نوية مقارنة مع العنصرين المجاورين الأخف والأثقل، الهيدروجين والبيريليوم، مما يعني أن الليثيوم هو الوحيد من بين العناصر الخفيفة المستقرة الذي يمكن أن يعطي طاقة صافية نتيجة الاندماج النووي.
هنالك سبعة نظائر مشعة لليثيوم، أكثرها ثباتاً هو النظير ليثيوم-8 8Li، والذي له عمر نصف مقداره 838 ميلي ثانية وليثيوم-9 9Li بعمر نصف 178 ميلي ثانية. إن باقي النظائر المشعة لها أعمار نصف أقل من 8.6 ميلي ثانية، أقلها هو النظير ليثيوم-4 4Li والذي عمر النصف له يبلغ 7.6 × 10−23 ثانية.[81]
يعد النظير ليثيوم-7 7Li إحدى النويدات الأولية التي تشكّلت في تخليق الانفجار العظيم النووي. تنتج كميات صغيرة من النظيرين ليثيوم-6 وليثيوم-7 في النجوم، لكنها تستهلك في عملية تدعى احتراق الليثيوم فور إنتاجها.[82] تنتج كميات صغيرة أخرى من النظيرين ليثيوم-6 وليثيوم-7 من أثر الرياح الشمسية والأشعة الكونية على العناصر الأثقل، ومن الاضمحلال الإشعاعي لنوى نظيري البيريليوم بيريليوم-7 7Be وبيريليوم-10 10Be.[83] ينتج النظير ليثيوم-7 7Li أيضاً في النجوم الكربونية.[84]
يتجزأ نظيري الليثيوم الطبيعيين تدريجياً من خلال عدة عمليات طبيعية،[85] من ضمنها تشكل المعادن (ترسيب كيميائي) والاستقلاب والتبادل الأيوني. تحل أيونات الليثيوم محل أيونات المغنيسيوم والحديد في معادن الغضار التي لها بنية ثمانية السطوح، حيث تفضّل نوى ليثيوم-6 6Li على ليثيوم-7 7Li، مما يؤدي إلى تخصيب النظير الأخف في هذه المعادن وفي االصخور التي تحويها.
كان إنتاج الأسلحة النووية أحد المصادر الرئيسية لعملية تجزأة النظائر الاصطناعية، حيث كان يحتفظ بالنظير الأخف ليثيوم-6 لتطبيقات صناعية وعسكرية إلى حد أثّر على نسبة التوزع الطبيعية بين النظيرين 6Li إلى 7Li. أدت هذه الظاهرة إلى حدوث عدم يقين في تقييس الوزن الذري لليثيوم، حيث أن قيمة الوزن الذري تعتمد على التوزع الطبيعي للنظائر في مصادر الليثيوم المعدنية المتوفرة تجارياً.[18]
ينتج نظير الليثيوم 7Li يكميات صغيرة في المحطات النووية من تفاعل النظير بورون-10 10B مع النيوترونات [86] حسب التفاعل النووي:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة إن النظير ليثيوم-7 عيارة عن بوزون،[87] في حين أن النظير ليثيوم-6 عبارة عن فرميون. جرى مؤخراً التوصل إلى تحضير جزيئات من النظير ليثيوم-6 في حالة الميوعة الفائقة.[88]
يمكن فصل نظائر الليثيوم عن بعضها باستخدام تقنية فصل النظائر بليزر البخار الذري.[89]
الاستخدامات

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تقديرات مجالات استخدام الليثيوم عام 2011.[90] الزجاج والخزف (29%)
صناعة البطاريات (27%)
شحوم التزليق (12%)
السباكة المستمرة (5%)
معالجة الهواء (4%)
صناعة البوليميرات (3%)
إنتاج الألومنيوم (2%)
إنتاج الأدوية (2%)
استخدامات أخرى (16%)



الزجاج والخزف

يستخدم أكسيد الليثيوم بشكل واسع في مجال التعدين كمادة دافقة من أجل معالجة السيليكا، حيث تعمل على تخفيض درجة الانصهار ولزوجة المواد الداخلة في العملية، كما تؤدي إلى تزجيج الخزف بخصائص فيزيائية محسّنة، من ضمنها انخفاض قيمة معامل التمدد الحراري. يعد هذا التطبيق من أكبر استخدامات مركبات الليثيوم.[90] يستخدم مركب كربونات الليثيوم كمادة أولية لهذا التطبيق، حيث أنه يعطي أكسيد الليثيوم إبّان التسخين.[91]
الإلكترونيات

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بطارية الليثيوم


في مجال الإلكترونيات جرى مؤخراً استخدام الليثيوم بشكل كبير في صناعة البطاريات وذلك إما بدخوله في تركيب المحاليل الكهرلية أو في المساري، وذلك لكون قيمة كمون المسرى ونسبة الطاقة إلى الوزن بالنسبة لليثيوم مرتفعة. على سبيل المثال، فإن بطارية ليثيوم-أيون يمكن أن تولّد حوالي 3 فولت لكل خلية، مقابل 2.1 فولت لبطارية الرصاص أو 1.5 فولت لبطارية زنك-كربون. إن بطارية ليثيوم-أيون هي بطاريات قابلة لإعادة الشحن وذات كثافة طاقة عالية، في حين أن بطارية الليثيوم بشكل عام هي بطاريات تستخدم لمرة واحدة يكون فيها الليثيوم أو أحد مركباته كمصعد.[92][93] من بطاريات الليثيوم التي يمكن إعادة شحنها بطارية ليثيوم بوليمر وبطارية ليثيوم-فوسفات الحديد.
شحوم التزليق

من الاستعمالات التي يدخل الليثيوم فيها هو استخدامه في تركيب شحوم التزليق. إن هيدروكسيد الليثيوم عبارة عن قاعدة قوية، عندما تسخّن مع دهن يحدث تفاعل تصبّن ونحصل على صابون الليثيوم. لهذا الصابون خاصيّة تثخين الزيوت، ولذلك يستخدم في تصنيع شحوم التزليق.[53][94][95]
التعدين

يستخدم الليثيوم في مجال التعدين كمادة دافقة من أجل اللحام العادي وبالقصدير. كما يدخل في صناعة الخزف والمينا المزجج والزجاج. إن سبائك فلز الليثيوم مع الألومنيوم والكادميوم والنحاس والمنغنيز تستخدم في صناعة أجزاء الطائرات.[96]
العلاج الطبي

يعد العلاج بالليثيوم أحد الوسائل لمعالجة مرض الاضطراب ثنائي القطب.[97] كما أن أملاح الليثيوم مثل كربونات الليثيوم تستخدم من أجل علاج الاضطراب الفصامي العاطفي والاضطراب الاكتئابي، حيث أن أيون الليثيوم +Li هو القسم الفعّال في هذه الأملاح.[97] تجدر الإشارة أنه على النساء الحوامل تجنب استخدام هذه الأملاح في العلاج إذ وجد لها علاقة في حدوث تشوهات قلبية للجنين.[98]
تجري الأبحاث حول استخدام الليثيوم كأحد الوسائل لعلاج الصداع العنقودي.[99]
تطبيقات نووية

يستخدم النظير ليثيوم-6 كمصدر لإنتاج التريتيوم وكمادة من أجل اصطياد النيوترون في الاندماج النووي. يحوي الليثيوم الطبيعي على 7.5% من النظير ليثيوم-6، والذي أنتجت كميات كبيرة منه باستخدام تقنية فصل النظائر من أجل الاستخدام في صناعة الأسلحة النووية.[100] بالمقابل، فإن النظير ليثيوم-7 له أهمية لاستخدامه كمادة تبريد في المفاعلات النووية.[101]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
استخدم ديوتيريد الليثيوم كوقود في اختبار القنبلة الهيدروجية الأمريكية والتي رمزت باسم Castle Bravo.


استخدم دويتيريد الليثيوم (LiD، وهو مركب يحل فيه الديوتيريوم مكان الهيدروحين في هيدريد الليثيوم) كوقود في النسخ الأولى من القنبلة الهيدروجينية. عند قذف الليثيوم بالنيوترونات فإن كل من النظيرين 6Li و 7Li ينتجان التريتيوم، والذي يتحد مع الديوتيريوم في تفاعل اندماج نووي. لا يزال الليثيوم-6 له تطبيقات في مجال الأسلحة النووية.[102]
يدرس مستقبلاً إمكانية استخدام الليثيوم لإنتاج التريتيوم من أجل توليد الطاقة بالاندماج وذلك في مفاعلات الاندماج بالحصر المغناطيسي. ينتج التريتيوم من تفاعل النيوترونات الموجودة في البلازما مع غطاء المفاعل الحاوي على الليثيوم حسب التفاعل:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كما يستخدم الليثيوم كمصدر لجسيمات ألفا، وذلك من قذف نوى النظير ليثيوم-7 7Li بالبروتونات المسرّعة، حيث يتشكل بيريليوم-8 8Be والذي بخضع بدوره إلى تفاعل انشطار ليعطي جسيمتي ألفا. كان هذا التفاعل من أوائل التفاعلات النووية المحضرة اصطناعياً، والتي جرى تحضيرها لأول مرة عام 1932 من قبل جون كوكروفت وإيرنست والتون.[103][104]
يدخل مركب فلوريد الليثيوم عندما يخصّب بالنظير ليثيوم-7 في تركيب المزيج الفلوريدي الملحي LiF-BeF2 وذلك مع فلوريد البيريليوم، والمستخدم في مفاعلات الملح المنصهر. يعود اختيار فلوريد الليثيوم إلى الثباتية العالية للمركب، ولكون المزيج LiF-BeF2 ذو نقطة انصهار منخفضة. بالإضافة إلى ذلك، فإن كل من 7Li و Be و F تعد من النويدات التي لها مقطع نيوتروني منخفض بحيث أنها لا تؤثر على تفاعل الانشطار داخل المفاعل.[105]
تطبيقات كيميائية وصناعية مختلفة

في صناعة الألعاب النارية

نظراً للون القرمزي الذي يمنح الليثيوم للهب عند احتراقه، فإن مركبات الليثيوم تستخدم في صناعة الألعاب النارية والمواد المتوهجة.[53][106][107]
معالجة الهواء

إن كلوريد الليثيوم وبروميد الليثيوم عبارة عن مركبات شرهة للماء تسحب الماء من الوسط المحيط حولها، لذلك تستخدم كمجففات للتيارات الغازية.[53] تستخدم أملاح هيدروكسيد الليثيوم وفوق أكسيد الليثيوم في الأماكن المغلقة مثل المركبة الفضائية والغواصات من أجل إزالة غاز ثنائي أكسيد الكربون ولتتنقية الهواء. يمتص هيدروكسيد الليثيوم غاز CO2 من الهواء حيث تتشكل الكربونات. لا يقوم فوق أكسيد الليثيوم بامتصاص غاز ثنائي أكسيد الكربون فحسب، ولكنه يحرر غاز الأكسجين [108][109] حسب التفاعل:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة تستخدم أملاح الليثيوم المذكورة بالإضافة إلى فوق كلورات الليثيوم في تركيب مولّدات الأكسجين التي تزوّد الغواصات بالأكسجين.[110]
البصريات

إن فلوريد الليثيوم، والذي يحضّر صناعياً على شكل بلورات، عبارة عن مادة شفافة صافية والتي تستخدم في صناعة المواد البصرية كالعدسات في أجهزة الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية. تتميز هذه المادة بأن قرينة الانكسار لها منخفضة، وأن لها أبعد مدى انتقال في مجال الأشعة فوق البنفسجية.[111] يدخل فلوريد الليثيوم أيضاً في تركيب عدسات المقاريب.[53][112]
يستخدم مسحوق فلوريد الليثيوم الناعم في مقياس الجرعة الحراري الضوئي (TLD)، حيث أنه تعرّض مادة للإشعاع تتراكم للعيوب البلورية، وعندما تسخّن البلورة فإن هذه العيوب تحل عن طريق إطلاق إشعاع ذو لون مزرق تكون شدته متناسبة مع جرعة الطاقة الممتصة، مما يمكّن من تعيينها كمّياً.[113]
إن الصفات اللاخطية العالية لمركب نيوبات الليثيوم تجعله مستخدماً في مجال البصريات اللاخطية، وذلك على شكل متذبذب بلوري في الهواتف المحمولة وفي المضمنات البصرية.
الكيمياء العضوية والبوليميرات

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مركب ن-بوتيل الليثيوم، أحد مركبات الليثيوم العضوية.


إن مركبات الليثيوم العضوية، والتي تحضر من تفاعل فلز الليثيوم مع هاليدات الألكيل،[114] مستخدمة بكثرة في مجال صناعة البوليميرات وفي اصطناع المركيات العضوية المعقدة. في صناعة البوليميرات تستخدم مركبات ألكيل الليثيوم كحفازات وكبادئات جذرية.[115] كما تستخدم في تفاعلات البلمرة بالإضافة الأنيونية للأوليفينات اليسيطة غير الحاوية على مجموعات وظيفية.[116][117][118]
في مجال اصطناع الكيمياويات المعقدة تستخدم مركبات الليثيوم العضوية كمركبات قاعدية قوية وككواشف من أجل تحضير روابط كربون-كربون.
تطبيقات عسكرية

يستخدم فلز الليثيوم ومركبات الهيدريد المعقدة مثل هيدريد ألومنيوم الليثيوم [Li[AlH4 كمواد ذات طاقة عالية تضاف إلى وقود الصواريخ.[11] كما يمكن لهيدريد الومنيوم الليثيوم أن يكون كوقود صلب.[119]
إن طربيد مارك-50 يعتمد على نظام الدفع بالطاقة الكيميائية المخزنة (SCEPS)، بحيث يوجد خزان صغير من سداسي فلوريد الكبريت والذي يرش على قطع من الليثيوم الصلب. إن التفاعل الناتج يولّد حرارة تنتج بخار والذي يدفع الطربيد وذلك في دورة رانكن مغلقة.[120]
احتياطات الأمان

إن استنشاق غبار الليثيوم أو مركباته (والتي غالباً ما تكون قلوية) يسبب تهييج في الأنف والحنجرة، وعند التعرض لتراكيز مرتفعة يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشكل سائل في الرئة والذي يمكن أن ينتهي بحدوث وذمة الرئة. يجب الانتياه إلى عدم تعرض الجلد إلى الليثيوم الفلزي حيث أنه يشكل هيدروكسيد الليثيوم المخرّش عند التعرض للرطوبة، لذلك ينبغي حفظه في وسط من مادة غير فعالة مثل النافثا.[121]
عند درجات حرارة مرتفعة تتجاوز 190 °س فإن الليثيوم الفلزي يشكل الأكسيد عند التماس مع الهواء. في وسط من الأكسجين فإن الليثيوم يشتعل تلقائياً بدءاً من 100 °س. في وسط من النيتروجين يتفاعل الليثيوم أولاً عند درجات حرارة مرتفعة ليشكل النتريد. عند التماس مع مواد حاوية على الأكسجين أو الهالوجين فإن الليثيوم يمكن أن يتفاعل بشكل انفجاري.
في حال حدوث حرائق فإن الليثيوم يتفاعل مع مطفئات الحريق التقليدية مثل الماء أو ثنائي أكسيد الكربون أو النييتروجين وذلك بشكل ناشر للحرارة، لذلك ينبغي إطفاء حرائق الليثيوم باستخدام غازات خاملة مثل الأرغون أو بعض وسائل مكافحة حرائق الفلزات مثل الرمل أو الملح.


 


رد مع اقتباس
قديم 07-03-2014   #4


الصورة الرمزية ابو فواز
ابو فواز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (09:04 PM)
 المشاركات : 12,212 [ + ]
 التقييم :  96162
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
فـي لـحـظـة تـشـعُـر أنـك شـخـصٌ فـي هـذا الـعـالـم
بـيـنـمـا يـوجـد شـخـص فـي الـعـالـم يـشـعُـر
أنـك الـعـالـم بـأسـره
لوني المفضل : Blue
افتراضي



يعطيك العافية


 
 توقيع : ابو فواز




رد مع اقتباس
قديم 07-03-2014   #5


الصورة الرمزية تميم
تميم متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1280
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : منذ 35 دقيقة (03:14 AM)
 المشاركات : 18,384 [ + ]
 التقييم :  100507
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: الليثيوم في الكيمياء



الله يعينك ويوفقك ياصالح
معلومات جديده ورائعه الله يعطيك العافيه


 
 توقيع : تميم



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكيمياء في سطور ,بعض المصطلحات في الكيمياء صالح التليدي - منتدى الأخبار المحلية والعالمية ALTALEED- News 8 01-03-2014 10:53 PM


الساعة الآن 03:49 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO