مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : صاحب الدجاج (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 17 )           »          معلومه عن ادم وحواء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 32 )           »          اعتذارك مرفوض (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 23 )           »          نقد مقال الوصايا العشر في الحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          الدين المعنوي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 )           »          كلام الله .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 18 )           »          لنفسك حق .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 66 )           »          ادع ولا تتردد (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 24 )           »          ﻻتزعل ولاتعاتب (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 28 )           »          لغات مختلفه (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 16 )           »          فمن انت؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )           »          نقد كتاب نتيجة الفكر في الجهر بالذكر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          نكبات تاريخيه لاتنسى (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )           »          كلمات مفيده سريعه (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 49 )           »          زيادة الوزن بعد الحميه (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 30 )           »          نرجسية الذات (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 33 )           »          نقد كتاب التحقيق في مسألة التصفيق (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 19 )           »          قراءة فى كتاب كيمياء السعادة0 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )           »          ارحب ملايين ابو فواز قلب المنتدى النابض (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 70 )           »          ديربي العاصمة بين الشباب والنصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 25 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

- القسـم الاسلامـي قلوب تخفق بذكر الله| منبعُ الإيمانِ فيَ محْرابُ النفوَسَ" | خاص بالمواضيع الإسلامية | فوائد دينية| احاديث واحكام |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-06-2013
شروق الامل غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1079
 تاريخ التسجيل : Jun 2012
 فترة الأقامة : 2663 يوم
 أخر زيارة : 05-02-2014 (07:57 PM)
 المشاركات : 5,164 [ + ]
 التقييم : 23231
 معدل التقييم : شروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حفظ اللسان دليل الإيمان






حفظ اللسان دليل الإيمان

اللسان عضو لا تعب في إطلاقه، ولا مؤنة في تحريكه فإذا ترك من دون تقويم الدين والفضيلة، كان له في الشر مجال رحب وفي ميدان المعصية نشاط وافر، وحصيلة نطق الإنسان محسوبة عليه كما قال رب العزة سبحانه وتعالى في محكم التنزيل: “ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد” (سورة ق:الآية 18) وقال الهادي البشير صلى الله عليه وسلم: “وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم”.


ويقول محمد خليل الخطيب في كتابه “خطب المصطفى صلى الله عليه وسلم”: “إن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ترك لنا العديد من الخطب التي تظهر أضرار اللسان وضرورة أن يمسك الإنسان عليه لسانه، حتى لا يكون من حطب جهنم بسبب ما يقترفه اللسان من ذنوب ومعاصٍ.



فعن ابن عمر رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “رحم الله عبداً تكلم فغنم أو سكت فسلم. إن اللسان أملك شيء للإنسان، ألا وإن كلام العبد كله عليه إلا ذكر الله، أو أمراً بمعروف، أو نهياً عن منكر، أو إصلاحاً بين مؤمنين”، فقال له معاذ بن جبل: أنؤاخذ بما نتكلم به؟ فقال: “وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم، فمن أراد السلامة: فليحفظ ما جرى به لسانه، وليحرس ما انطوى عليه جنانه، وليحسن عمله، وليقصر أمله- ثم لم تمض أيام حتى نزلت: “لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس”.


وعن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته “أيها الناس إن العبد لا يكتب في المسلمين حتى يسلم الناس من يده ولسانه، ولا ينال درجة المؤمنين حتى يأمن أخوه بوائقه، ويأمن جاره بوادره، ولا يعد من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذار ما به البأس، أيها الناس: إنه من خاف البيات أدلج ومن أدلج في السير وصل، وإنما تعرفون عواقب أعمالكم، لو قد طويت صحائف آجالكم، أيها الناس إن نية المؤمن خير من عمله، ونية الفاسق شر من عمله”.



قل حقاً أو اصمت

ويشير سعيد العيلي في كتابه “من لآلئ السنة” إلى أن تلك الخطب تحث المسلمين على حفظ اللسان واليد من الأذى، عن الإمام السبط الحسن بن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “رحم الله عبدا تكلم فغنم أو سكت فسلم”. ويدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه المبارك المسلم إلى أن لا ينطق إلا حقاً، ولا يقول إلا صدقا، يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر يبذل النصيحة ويشيع الخير والسلام فلا يستخدم لسانه إلا في الخير وإلا فالسكوت أولى وأسلم.


فلا ينجو المرء من شر لسانه إلا بتقييده بلجام الشرع فلا يطلقه إلا في ما ينفعه في الدنيا والآخرة، ويكفه عن كل ما يخشى غوائله في عاجله وآجله. فإذا وجد المرء خيراً تكلم به وإلا فالسكوت أولى وأنفع.


روي أن عقبة بن عامر قال: قلت يا رسول الله ما النجاة؟ قال “أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك”.


وقال صلى الله عليه وسلم “لا يستقيم إيمان العبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه”.


ولقد فضل السكوت لما فيه من جمع الهمم ودوام الوقار والفراغ للفكر والذكر والعبادة. والسلامة من تبعات القول في الدنيا وحسابه في الآخرة.


قال الهادي البشير صلى الله عليه وسلم: “الناس ثلاثة غانم وسالم وشاحب فالغانم الذي يذكر الله تعالى، والسالم الساكت، والشاحب الذي يخوض في الباطل”.


وأوضح الدكتور رمضان المحلاوي في كتابه “من أخلاق الإسلام” أن خطب رسول الله حثت على ضرورة أن يحفظ المؤمن لسانه، وإن المؤمن التقي القوي الأمين لا ينطق إلا بما يرضي الله، فيزن كلامه بالقسطاس المستقيم، لأن الإسلام يلاحظ مشاعر الناس وأحاسيس الآخرين، فمن أراد أن يتكلم فليقل خيراً أو ليصمت، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه” (البخاري).


وأفضل الناس قولاً من قال خيراً فغنم أو سكت فسلم، لأن الصمت في مواضعه من شيم الرجال، والنطق في مواضعه من كريم الخصال، ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه.




الكلمة الطيبة

إن الكلمة الطيبة مثل الشجرة الطيبة ثابتة سامقة مثمرة ثابتة لا تزعزعها الأعاصير، ولا تعصف بها رياح الباطل، ولا تقوى عليها معاول الطغيان.. وإن الكلمة الخبيثة مثل الشجرة الخبيثة، قد تهيج وتتعالى وتتشابك، ويخيل إلى بعض الناس أنها أضخم من الشجرة الطيبة وأقوى، ولكنها تظل هشة وتظل جذورها في التربة قريبة حتى لكأنها على وجه الأرض.. وما هي إلا فترة ثم تجتث من فوق الأرض فلا قرار لها ولا بقاء، قال تعالى: “ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون، ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار، يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء” (سورة إبراهيم الآيات: 24- 27). لقد أمر الله بالقول الحسن، قال تعالى: “وقولوا للناس حسنا” (سورة البقرة:الآية 83).






 توقيع : شروق الامل

تعلمت الصبر و البال مهموم
تعلمت السهر وماعرفت النوم
تعلمت اضحك و الفرح معدوم
بس ماقدرت اتعلم كيف اصبر وان منك محروم

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها شروق الامل
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
نزار قباني صباحك سكر - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 3 507 03-31-2014 04:14 AM
طـول آلآمـل ... - القسـم الاسلامـي 4 511 02-05-2014 03:53 AM
اذكريني ... - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 1 557 01-09-2014 06:56 PM
لا تسألني .... من أكون - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 1 684 01-09-2014 06:54 PM
فصل الشتاء - القسـم الاسلامـي 3 418 01-08-2014 04:54 PM

قديم 12-06-2013   #2


الصورة الرمزية الفتى الذهبي
الفتى الذهبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 06-19-2016 (04:20 AM)
 المشاركات : 7,443 [ + ]
 التقييم :  2903
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حفظ اللسان دليل الإيمان



سمراء









الله يجزاك خير ويجعله في موازين حسناتك


 
 توقيع : الفتى الذهبي

إغسل قلبكـ قبل جسدكـ , ولسآنك قبل يديكـ ,,

وأحسن الظن فيــ النآس ...


رد مع اقتباس
قديم 12-07-2013   #3


الصورة الرمزية شروق الامل
شروق الامل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1079
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 05-02-2014 (07:57 PM)
 المشاركات : 5,164 [ + ]
 التقييم :  23231
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حفظ اللسان دليل الإيمان



اشكرك على مرورك الجميل


 


رد مع اقتباس
قديم 12-07-2013   #4


الصورة الرمزية أبوفيصل
أبوفيصل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 06-08-2019 (01:16 PM)
 المشاركات : 3,970 [ + ]
 التقييم :  32830
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إلى أحبتي أعضاء شبكة ومنتديات قبائل آل تليد
لكم شكري وعظيم امتناني وتقديري واحترامي

أبوفيصل
لوني المفضل : Gold
افتراضي



جزاك الله خير اخت سمراء

موضوعك جميل ورائع

وفقك الله


 


رد مع اقتباس
قديم 12-07-2013   #5


الصورة الرمزية شروق الامل
شروق الامل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1079
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 05-02-2014 (07:57 PM)
 المشاركات : 5,164 [ + ]
 التقييم :  23231
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حفظ اللسان دليل الإيمان



اعجز وخالقي عن الرد شكرا اخي
لكِ جنائن الجوري وبساتن الياسمين الابيض,
لانه يشبه..قلبك


 


رد مع اقتباس
قديم 12-08-2013   #6


الصورة الرمزية أمـــــــــــــيـــــرة
أمـــــــــــــيـــــرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 69
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 06-07-2016 (10:12 PM)
 المشاركات : 0 [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حفظ اللسان دليل الإيمان



بارك الله فيك ونفع بك
وجعله في موازين حسناتك


 
 توقيع : أمـــــــــــــيـــــرة

صــافــح . . وســامــح . . وأجـعـل قـلـبـك مـتـسع لـمـحـبـة الـكـل
فــ ( أنــا ) . . و ( أنــت ) . . و ( هـــم ) . . و ( نــحـن ) . . راحـلــون

القرآن الكريم


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإيمان الجميل بالنَّفس المطمئنَّة السوسن - القسـم الاسلامـي 5 07-10-2017 03:41 PM
برهان سلامة الإيمان هايدى السويدى - القسـم الاسلامـي 2 07-17-2013 06:07 PM
علامات حلاوة الإيمان جنوبي - القسـم الاسلامـي 8 01-16-2013 04:57 PM
الحج وأثره .. فى زيادة الإيمان واثق الخطوة - منتدى الحج و العمرة 6 10-18-2012 11:19 AM
اختبارات الإيمان شروق الامل - القسـم الاسلامـي 2 07-28-2012 10:02 PM


الساعة الآن 07:33 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO