مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : قراءة فى مقال خطوات نحو النجاح الدراسي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 )           »          يااقدس بقاع الكون يااطهرأرض لو كثرالكلام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 21 )           »          كيكة بيتي من .. يدي .. (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 53 )           »          لمو عصاكم .. (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 25 )           »          مطبخك عالمك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 28 )           »          لتكن مزااجي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 )           »          اكثر الاماكن رعبا ع مستوى البسيطه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 18 )           »          ماذا قالو عظماء التاريخ عن نبينا محمد (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )           »          نقد كتاب مختصر رسالة في أحوال الأخبار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          .. ماتعمدت اكسر قلبك .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 26 )           »          حب الوطن . (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 26 )           »          وطني الحبيب / المملكة العربية السعودية .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 55 )           »          فلم وثائقي عن المملكة العربية السعودية (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 35 )           »          كلنا سلمان كلنا محمد .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 21 )           »          حنا سعوديين . (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 )           »          نقد مقال القيادة وبناء الفِرق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          القهوه مفيده وضاره في تضميد الجروح (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 42 )           »          الاطفال وفقدان الشهيه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 20 )           »          القاب بعض صحابة الرسول (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 40 )           »          نقد مقال الهندسة النفسية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

- منتدى السـيرة النبويه ~•هناكل ما يختص بالسيرةالعطره والخلفاء الراشدين وكُل ما يتعلق بالأنبيآء عليهم السلآم والصحابه والصحابيات رضوان الله عليهم.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-11-2009
مجموعة انسان غير متواجد حالياً
اوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 فترة الأقامة : 3921 يوم
 أخر زيارة : 01-29-2017 (11:59 PM)
 المشاركات : 1,907 [ + ]
 التقييم : 13
 معدل التقييم : مجموعة انسان لم يتم الحكم عليه حتى الان
بيانات اضافيه [ + ]
عبد المطلب وابو طالب



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال ابن إسحاق : وكان عبد المطلب من سادات قريش ، محافظا على العهود . متخلقا بمكارم الأخلاق . يحب المساكين ويقوم في خدمة الحجيج ويطعم في الأزمات . ويقمع الظالمين . وكان يطعم حتى الوحوش والطير في رءوس الجبال . وكان له أولاد أكبرهم الحارث . توفي في حياة أبيه . وأسلم من أولاد الحارث عبيدة . قتل ببدر وربيعة ، وأبو سفيان وعبد الله .
ومنهم الزبير بن عبد المطلب شقيق عبد الله . وكان رئيس بني هاشم وبني المطلب في حرب الفجار . شريفا شاعرا . ولم يدرك الإسلام . واسم من أولاده عبد الله . واستشهد بأجنادين . وضباعة ومجل وصفية وعاتكة .
وأسلم منهم حمزة بن عبد المطلب ، والعباس .
ومنهم أبو لهب مات عقيب بدر . وله من الولد عتيبة الذي دعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقتله السبع . وله عتبة ومعتب . أسلما يوم الفتح . ومن بناته أروى . تزوجها كرز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس . فولدت له عامرا وأروى . فتزوج أروى عفان بن أبي العاص بن أمية . فولدت له عثمان ثم خلف عليها عقبة بن أبي معيط ، فولدت له الوليد بن عقبة ، وعاشت إلى خلافة ابنها عثمان .
ومنهن برة بنت عبد المطلب ، أم أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي .
ومنهن عاتكة أم عبد الله بن أبي أمية . وهي صاحبة المنام قبل يوم بدر . واختلف في إسلامها .
ومنهن صفية أم الزبير بن العوام . أسلمت وهاجرت .
وأروى أم آل جحش - عبد الله وأبي أحمد وعبيد الله وزينب وحمنة .
وأم عبد المطلب : هي سلمى بنت زيد من بني النجار ، تزوجها أبوه هاشم بن عبد مناف . فخرج إلى الشام - وهي عند أهلها ، وقد حملت بعبد المطلب - فمات بغزة . فرجع أبو رهم بن عبد العزى وأصحابه إلى المدينة بتركته . وولدت امرأته سلمى : عبد المطلب . وسمته شيبة الحمد . فأقام في أخواله مكرما . فبينما هو يناضل الصبيان فيقول أنا ابن هاشم سمعه رجل من قريش ، فقال لعمه المطلب إني مررت بدور بني قيلة فرأيت غلاما يعتزي إلى أخيك . وما ينبغي ترك مثله في الغربة . فرحل إلى المدينة في طلبه . فلما رآه فاضت عيناه وضمه إليه وأنشد شعرا :
عرفت شيبة والنجار قد جعلت

أبناءها حوله بالنبل تنتصل
عرفت أجلاده فينا وشيمته

ففاض مني عليه وابل هطل
فأردفه على راحلته فقال يا عم ذلك إلى الوالدة . فجاء إلى أمه . فسألها أن ترسل به معه فامتنعت . فقال لها : إنما يمضي إلى ملك أبيه وإلى حرم الله . فأذنت له . فقدم به مكة ، فقال الناس هذا عبد المطلب . فقال ويحكم إنما هو ابن أخي هاشم .
فأقام عنده حتى ترعرع . فسلم إليه ملك هاشم من أمر البيت والرفادة والسقاية وأمر الحجيج وغير ذلك .
وكان المطلب شريفا مطاعا جوادا ، وكانت قريش تسميه الفياض لسخائه . وهو الذي عقد الحلف بين قريش وبين النجاشي . وله من الولد الحارث ومخرمة وعباد وأنيس وأبو عمر وأبو رهم وغيرهم .
ولما مات وثب نوفل بن عبد مناف على أركاح شيبة . فغصبه إياها ، فسأل رجالا من قريش النصرة على عمه . فقالوا : لا ندخل بينك وبين عمك فكتب إلى أخواله من بني النجار أبياتا معها :
يا طول ليلي لأحزاني وإشغالي

هل من رسول إلى النجار أخوالي ؟
بني عدي ودينار ومازنها

ومالك عصمة الحيران عن حالي
قد كنت فيهم وما أخشى ظلامة ذي

ظلم عزيزا منيعا ناعم البال
حتى ارتحلت إلى قومي ، وأزعجني

لذاك مطلب عمي بترحالي
فغاب مطلب في قعر مظلمة

ثم انبرى نوفل يعدو على مالي
لما رأى رجلا غابت عمومته

وغاب أخواله عنه بلا والي
فاستنفروا وامنعوا ضيم ابن أختكم

لا تخذلوه فما أنتم بجذالي
فلما وقف خاله أبو سعد بن عدي بن النجار على كتابه بكى . وسار من المدينة في ثمانين راكبا ، حتى قدم مكة . فنزل بالأبطح فتلقاه عبد المطلب ، وقال المنزل يا خال . فقال لا والله حتى ألقى نوفلا . فقال تركته بالحجر جالسا في مشايخ قومه . فأقبل أبو سعد حتى وقف عليهم فقام نوفل قامئا ، فقال يا أبا سعد أنعم صباحا . فقال لا أنعم الله لك صباحا ، وسل سيفه . وقال ورب هذا البيت لئن لم ترد على ابن أختي أركاحه لأمكنن منك هذا السيف . فقال رددتها عليه . فأشهد عليه مشايخ قريش . ثم نزل على شيبة فأقام عنده ثلاثا . ثم اعتمر ورجع إلى المدينة . فقال عبد المطلب :
ويأبى مازن وأبو عدي

ودينار بن تيم الله ضيمي
بهم رد الإله علي ركحي

وكانوا في انتساب دون قومي

فلما جرى ذلك حالف نوفل بني عبد شمس بن عبد مناف على بني هاشم وحالفت بنو هاشم : خزاعة على بني عبد شمس ونوفل . فكان ذلك سببا لفتح مكة . كما سيأتي .
فلما رأت خزاعة نصر بني النجار لعبد المطلب قالوا : نحن ولدناه كما ولدتموه فنحن أحق بنصره . وذلك أن أم عبد مناف منهم . فدخلوا دار الندوة وتحالفوا وكتبوا بينهم كتابا .


ابو طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم

وأما أبو طالب فهو الذي يتولى تربية رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعد جده كما تقدم ورق عليه رقة شديدة . وكان يقدمه على أولاده .
قال الواقدي : قام أبو طالب - من سنة ثمان من مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السنة العاشرة من النبوة ثلاث وأربعين - يحوطه ويقوم بأمره ويذب عنه . ويلطف به .
وقال أبومحمد بن قدامة : كان يقر بنبوة النبي صلى الله عليه وسلم . وله في ذلك أشعار . منها :
ألا أبلغا عني على ذات بيننا

لؤيا . وخصا من لؤي بني كعب
بأنا وجدنا في الكتاب محمدا

نبيا كموسى ، خط في أول الكتب
وأن عليه في العباد محبة

ولا خير ممن خصه الله بالحب
ومنها :
تعلم خيار الناس أن محمدا

وزيرا لموسى والمسيح ابن مريم
فلا تجعلوا لله ندا وأسلموا

فإن طريق الحق ليس بمظلم
ولكنه أبى أن يدين بذلك خشية العار . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ولما حضرته الوفاة . دخل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية - فقال يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله فقالا له أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ فلم يزل صلى الله عليه وسلم يرددها عليه وهما يرددان عليه حتى كان آخر كلمة قالها هو على ملة عبد المطلب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأستغفرن لك ما لم أنه عنك فأنزل الله تعالى ( 9 : 113 )نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ونزل قوله تعالى ( 38 : 56 ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - الآية نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .
قال ابن إسحاق : وقد رثاه ولده علي بأبيات منها :
أرقت لطير آخر الليل غردا

يذكرني شجوا عظيما مجددا
أبا طالب مأوى الصعاليك ذا الندى

جوادا إذا ما أصدر الأمر أوردا
فأمست قريش يفرحون بموته

ولست أرى حيا يكون مخلدا
أرادوا أمورا زيفتها حلومهم

ستوردهم يوما من الغي موردا
يرجون تكذيب النبي وقتله

وأن يفترى قدما عليه ويجحدا
كذبتم وبيت الله حتى نذيقكم

صدور العوالي والحسام المهندا
خلف أبو طالب أربعة ذكور وابنتين . فالذكور طالب وعقيل وجعفر وعلي ، وبين كل واحد عشر سنين . فطالب أسنهم ثم عقيل ثم جعفر ثم علي .
فأما طالب فأخرجه المشركون يوم بدر كرها . فلما انهزم الكفار طلب فلم يوجد في القتلى ، ولا في الأسرى ، ولا رجع إلى مكة ، وليس له عقب .
وأما عقيل فأسر ذلك اليوم . ولم يكن له مال . ففداه عمه العباس . ثم رجع إلى مكة . فأقام بها إلى السنة الثامنة . ثم هاجر إلى المدينة . فشهد مؤتة مع أخيه جعفر . وهو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وهل ترك لنا عقيل من منزل ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة واستمرت كفالة أبي طالب لرسول الله صلى الله عليه وسلم - كما ذكرنا -
فلما بلغ اثنتي عشرة سنة - وقيل تسعا خرج به أبو طالب إلى الشام في تجارة فرآه بحيري الراهب وأمر عمه أن لا يقدم به إلى الشام ، خوفا عليه من اليهود . فبعثه عمه مع بعض غلمانه إلى المدينة .
ووقع في الترمذي " أنه بعث معه بلالا " وهو غلط واضح . فإن بلالا إذ ذلك لعله لم يكن موجودا .

ولكم مني كل الحب



 توقيع : مجموعة انسان

كم هو مؤلم عنـدمـا تضـطـر يـومـاً إلــى القـيـام بــدور لا يناسـبـك ... وينتفي معه بروز ذاتك الحقيقيه



اخر 5 مواضيع التي كتبها مجموعة انسان
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
اقوال في الرجال |•عالم الرجل •| 5 1112 08-29-2009 01:29 AM
شيخ قبائل ال مقبول / يهني القيادة بمناسبة نجاة... - منتدى أخبار الشئون المحلية 1 532 08-28-2009 08:32 PM
الشيخ / طالع بن جابر بن مانع التليدي : سيرة بـــطل - منتدى أعلام وشخصيات من آل تليد 13 1663 08-21-2009 10:46 AM
{فيديو } ضربات الترجيح في نهائي الدورة الصيفية... 5 802 08-19-2009 12:42 AM
صور عن نهائي الدورة الصيفية بالربوعة - منتدى أخبار الشئون المحلية 5 631 08-17-2009 03:44 AM

قديم 01-11-2009   #2


الصورة الرمزية ابـ معدي ـو
ابـ معدي ـو غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 41
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 02-25-2018 (08:03 PM)
 المشاركات : 105 [ + ]
 التقييم :  933
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: عبد المطلب وابو طالب



يعطيك العافيه شرح مفصل ومفيد , فيه عرفنا انساب بعض الصحابه ,,,
فلك الشكر عزيزي مجموعة انسان


 


قديم 01-11-2009   #3


الصورة الرمزية ابوسهام
ابوسهام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 10-26-2013 (11:36 PM)
 المشاركات : 557 [ + ]
 التقييم :  61
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: عبد المطلب وابو طالب



يا طُول ليلي لاحزاني واشغالي = هل من رسول ألى النجار أخوالي
يُنبي عديا ودينار اً ومازنها= ومالكًا عصمة الجيران عن حالي
قد كنت فيكم ولا أخشى ظُلامة ذي=ظُلم عزيزاً منيعاً ناعم البالي
حتى ارتحلتُ إلى قومي وأزعجني = عن ذاك مطلب عمي بترحالي
وكنت ما كان حياً ناعماً جذلاً = أمشي العرضنة سحاباً لأذيالي
فغاب مطلب في قعر مظلمة = وقام نوفل كي يعدو على مالي
أأن رأى رجلاً غابت عُمومتهُ=وغاب أخواله عنه بلا والي
أنحى عليه ولم يحفظ له رحماً =ما أمنع المرء بين العم والخالي
فأستنفرو وامنعوا ضيم ابن اختكم =لاتخذلوه وما انتم بخذالي
ما مثلكم في بني قحطان قاطبةً =حي لجارً وإنعام وإفضالي
أنتم ليان لمن للانت عريكُته= سلم لكم وسمام الأبلخ الغالي


هذه القصيده التي بعثها عبد المطلب الى اخواله يستنجدهم من ظلم نوفل
فهي قصيده رائعه جداً ونعم الأخوال

شكراً لك اخي


 
 توقيع : ابوسهام



قديم 02-18-2009   #4


الصورة الرمزية الفتى الذهبي
الفتى الذهبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 06-19-2016 (04:20 AM)
 المشاركات : 7,443 [ + ]
 التقييم :  2903
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: عبد المطلب وابو طالب



قصيده رائعه وجميله في نفس

الوقت أشكرك عليها واتمنى لك
التوفيق


تحياتي لك


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابو البنات ينام متعشي وابو الاولاد ينام على جوع ابو رنا "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 8 07-08-2012 04:05 AM
قصة صيته (وابن عمها قليل المروه) مفرح التليدي - "تحليقات في فضاءات همس القصيد" 5 02-03-2012 06:40 PM
طالب بالامتحان أمير الذوق - كـافـي آل تليد 5 02-11-2011 01:56 PM
عاجل ناصر الفراعنة يفجر قنبلة جديدة في الشبرمي وابن الذيب أبن نااااااعور - "تحليقات في فضاءات همس القصيد" 8 11-26-2010 02:24 PM
طالب بدوي بحت الواافي "•||"قطوف من الحكمة وبحـر الحكايا.".~. 7 04-08-2010 12:04 AM


الساعة الآن 02:06 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO