مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : لن تغيب (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          اربعون منفعة لمن يصلي على النبي .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          نقد كتاب العقل المحض3 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 )           »          نقد كتاب العقل المحض2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 )           »          نقد كتاب العقل المحض (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          نقد كتاب عنوان التوفيق في آداب الطريق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 )           »          فتاة البحيرة .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 24 )           »          قراءة فى مقال القواعد الأساسية للحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 )           »          وقتك كماء النبع ورمل البحر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 22 )           »          عطني يدك نمشي على شط اﻻحلام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 36 )           »          قراءة فى مقال المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 )           »          تعازينا لاخونا القناص بوفاة جدته (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 9 - المشاهدات : 98 )           »          بل قل ( ربِ ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 36 )           »          نمل ونحل .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 22 )           »          لا مخرج لك من قلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 48 )           »          ابلغ من البوح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 24 )           »          حديث فى البيروقراطية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 21 )           »          نقد مقال التعلم السريع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

- منتدى الحوار والنقاش الهادف هـــنـا | قسْم المَوآضيع الحوآرية والنّقآشات » | هنا نقتّحم دَائرة الضَوء لنتناقـش| [بـمـبـدأ] | .. الرَأي ﯛ الرأيَ الأخرَ | ناقش الأفكار | | ولا تناقش الأشخاص|

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-09-2013
جنوبي غير متواجد حالياً
اوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 780
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 فترة الأقامة : 3557 يوم
 أخر زيارة : 05-24-2019 (02:41 AM)
 المشاركات : 3,603 [ + ]
 التقييم : 32899
 معدل التقييم : جنوبي سمته فوق السحابجنوبي سمته فوق السحابجنوبي سمته فوق السحابجنوبي سمته فوق السحابجنوبي سمته فوق السحابجنوبي سمته فوق السحابجنوبي سمته فوق السحابجنوبي سمته فوق السحابجنوبي سمته فوق السحابجنوبي سمته فوق السحابجنوبي سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي لنقاش / لماذا بدلت اللغة العربية بأنقليزية



ليس عيبا ولا حراما تعلم بعض اللغات عند الحاجة لها
لكن لماذا تتخذهي الرئيسة في اغلب المخاطبات
لنناقش الموضوع مع بعض كلا على حسب رايه
اليكم هذا النص المنقول وهولأحد الكتاب الصفيين ليدور النقاش حولة



عزيزي القارئ، لدي بعض الأسئلة لك: (1) متى آخر مرة شيّكت على سيارتك؟ (2) إذا ثبت لك أن الورشة لم تتقن صيانتها فهل ستكنسل التعامل معهم؟ (3) ماذا لو أتى مدير الورشة واعتذر وقال لك إن الموظف المهمل الذي أساء إلى سيارتك قد فنَّشوه؟

والآن سؤال عمّا سَلَف: ما الموضوع الذي تحوم حوله هذه الأسئلة؟ قد تظن أنه عن السيارات أو الصيانة أو حتى عن طريقة تعاملك مع المؤسسات التجارية، لكن ليس هذا هو الموضوع، بل ما أرغب فعلاً أن أسألك: هل لاحظت شيئاً خاطئاً في الأسئلة السابقة؟ إذا رأيتَ أنها سليمة فهذا نذير سوء، فأول ما يجب أن تلاحظه هو تلك الكلمات الدخيلة: التشييك، الكنسلة، التفنيش. شيئاً فشيئاً بدأت هذه الكلمات الأعجمية تلوّث لغتنا العربية، وليس مجرد استخدام كلمة غير عربية خطأ في حد ذاته، وإنما ترْكُ الكلمات العربية الموجودة أصلاً والاستعاضة عنها بالأجنبية هو المُخزي، فما عُذر من يستخدم الكلمات التي في الأعلى عوضاً عن نظيراتها العربية؟ بدلاً من التشييك نستطيع أن نقول فحْص، ومكان الكنسلة لدينا إلغاء، ومحل التفنيش نجد كلمة فصْل.

ما الذي يدعو إلى اتّباع هذه الظاهرة القبيحة؟ هل هو الكسل، فيكسل المرء عن ترجمة كلمةٍ ما ويأخذ نظيرتها الانجليزية (أو الفرنسية سابقاً لما كانت فرنسا إمبراطورية ذات صيت، أما الآن فقد هزلت وانكمشت ليس جغرافياً فقط بل ثقافياً بعد أن ذهبت إمبراطوريتها وعزُّها وكذلك لما حلت الثقافة واللغة الإنجليزية مكانها). أجد هذا الكسل أيضاً في المجال التقني، ففي البريد الإلكتروني مثلاً بدأت ألاحظ البعض يستخدم كلمة «أُفَرْوِد»! هذه مأخوذة من كلمة «فوروارد» الإنجليزية التي تعني في هذا السياق توجيه، أي توجيه بريد إلكتروني إلى شخص آخر. ما العذر هنا وهذا الشخص يقدر على استخدام كلمة «أوجِّه»؟

غير الكسل فهناك الانهزامية، وهي أن يُفتَن الشخص بحضارات أخرى فيقلدهم في لباسهم وهيئتهم وحتى لغتهم، ويستخدم تلك الكلمات لأنه يشعر بالنقص من هويته ولغته، ظاناً أن استخدام اللغات الأخرى حَرِيٌّ أن يوصل هذا المسكين إلى الرقي والحضارة، وأتذكر مشهداً رأيته في أحد الأماكن العامة، وهو مشهد 3 أشخاص حولي أسمعهم لكن لا أراهم بوضوح وهم يتحدثون الإنجليزية، ويتخلل كلامهم بعض الكلمات العربية، وظننتهم غربيين يستخدمون كلاماً محلياً، ولما قاموا ورأيتهم بوضوح تفاجأت أنهم من أبناء جلدتنا! ورغم هذا كان جُل كلامهم بلغة أخرى. هذا المشهد الجدير بالازدراء ليس نادراً الآن للأسف، فما زلنا نرى البعض وهم يحاولون إدخال أكبر قدر ممكن من الكلمات الأجنبية إلى لغتهم، لغة القرآن ولغة رسول الله «صلى الله عليه وسلم»، خير اللغات وأعظمها فصاحة وتمكناً من التعبير عن الفكر والنفس، ولعل قلة قراءة وتعلم اللغة العربية سبب يدعو هؤلاء المنهزمين لاحتذاء أثر أمم العجم في لغاتها، وإلا لو اطلعوا قليلاً على بعض ما أبدعته قرائح الأدباء -سواء المعاصرون أو القدماء- وكيف طوّعوا اللغة العربية وتفننوا فيها لخجلوا من استخدام أي كلمة غير عربية، إلا في مواضعها الضرورية مثل بعض الكلمات العلمية التي لا ترجمة لها في لغتنا، ولعكفوا على مخطوطات الأدب العربي ينهلون من عذوبتها حتى ترتوي عروقهم. أدعو القارئ الكريم إلى الحذر من هذا الفخ، وتنبيه الذين يقعون فيه، لئلا تتشوّه لغتنا الفريدة بهذه الدخائل
/في النهاية قد تلاحضون في النصبعض الكلام

اللي يضخم من بعض الدول لكن مايهمنا هوالمضمون
لأني نقلت النص بالكامل دون تنقيح او تعديل بنتظار اراء الجميع






 توقيع : جنوبي


رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها جنوبي
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
(1260) جنازة - منتدى الأخبار المحلية والعالمية ALTALEED- News 4 590 05-11-2013 06:45 PM
أهداء خاص من جنوبي لأبو فيصل ღ معرض التصاميم والأعمال الخاصة بأعضاء آل تليد ღ 8 775 05-09-2013 05:23 PM
صورمتفرقة وجميلة -معرض الصور العامة ~ 5 606 05-05-2013 05:01 PM
تعريف ال البيت - منتدى السـيرة النبويه 4 967 05-04-2013 10:43 AM
ادب الحوار والنقاش آل تليد الأستشارات وتطوير الذات 5 686 05-02-2013 02:18 PM

قديم 04-09-2013   #2


الصورة الرمزية تليدي وافتخر
تليدي وافتخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 474
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 06-12-2017 (09:46 PM)
 المشاركات : 10,311 [ + ]
 التقييم :  8828
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: لنقاش / لماذا بدلت اللغة العربية بأنقليزية



لغة الفصاحة والإعجاز..إنها اللغة العربية...فالإعتزاز باللغة والفخر بها ..أمراً بدأ يذوب مع تعلم اللغات الأخرى ... فالرسول -صلى الله عليه وسلم- يفتخر بفصاحته وبلغته حيث يقول: أنا أفصح العرب بيد أني من قريش.

مشكلة تغلغل بعض المفردات من اللغات الأخرى داخل اللغة العربية يعود لعدة أمور:

1- هيمنة العالم الغربي وانجازاته وتقدمه في المجالات العلمية حيث تضخ آلاف الإختراعات وكلها بمسميات غربية لا يوجد لها مكافئ في اللغة العربية لأن أغلب الاختراعات تسمى بأسماء مكتشفيها... وخاصة في مجال التقنية.. فعلى سبيل المثال أغلب ألعاب الأطفال ولا سيما الألعاب القتالية والحربية باللغة الإنجليزية ومن هنا جاءت الكنسلة والتشييك والتفنيش ..

2- الحقب الاستعمارية التي خضع لها العالم العربي حيث تأثرت اللغة العربية بذلك كثيراً ..وخاصة الدول العربية في الشمال الأفريقي.. وقد كان ذوبان الهوية العربية هدفاً من أهداف القوى الإستعمارية.

3-قلة وضعف دور مراكز التعريب في العالم العربي.

4- ازدواجية اللغة الإنجليزية مما صعب عملية التعريب حيث يتم تعريب مفردتين في اللغة الإجليزية بنفس المعنى بمفردتين مكافئتين ومختلفتين في المعنى باللغة العربية.

كل ما ذكرت سابقاً ..لا يمكن تجاهلة وأثره العميق في المشكلة ولكن لا يمكن أن تعذر الحكومات العربية..فعلى سبيل المثال ..دول الخليج تتمتع ببيئة خصبة اقتصادياً ..حيث أن الأمر بأيدينا لإجبارهم على تعلم اللغة العربية بدل الإنجليزية التي تجدها شرطاً أساسياً للإلتحاق بوظيفة في الشركات للأسف..كل هذا بسبب الإنهزامية وعدم إدراك حجم الضرر على اللغة العربية وأنهم يثقلون كاهل القاموس العربي.

ولكن عزاؤونا الوحيد هو أن اللغة العربية لن تندثر ولن تتحور كبقية اللغات الأخرى لأن القرآن الكريم يحافظ عليها ويجمع الشعوب العربية ووفي هذا ميزة كبيرة.

ما ذكر صاحب المقال أمر يدركه الجميع ولكن السؤال ماهي الحلول والإقترحات فليس الأمر بالكسل عن الترجمة وايجاد المقابل بل المشكلة أعمق من هذا كله .. فالبيئة التعليمية تشجع على تعلم اللغات الأخرى ..وهذا خلل كبير بدلاً من دعم المؤسسات التعليمية الكبرى كالجامعات لتتجه لتعريب المناهج ومن ثم تبدأ اللغة العربية في الشركات وتتغلغل في بيئات العمل.. فسوريا هي الدولة العربية التي كانت تدرس الطب باللغة العربية وكانت متقدمة ومتميزة في هذا المجال..

حل المشكلة هو اتخاذ قرار شجاع .

تحياتي .. لك أخي جنوبي.



 
 توقيع : تليدي وافتخر







رد مع اقتباس
قديم 04-10-2013   #3


الصورة الرمزية جنوبي
جنوبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 780
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 05-24-2019 (02:41 AM)
 المشاركات : 3,603 [ + ]
 التقييم :  32899
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لنقاش / لماذا بدلت اللغة العربية بأنقليزية



تليدي شكرا وفيرا لمداخلتك الوافيه التي اعبتني فعلا فقد
كان حضور يستاهل الأعاب فشكرا مرتا اخر وسكرا لك مرارا
حضورك يكفيني بيض الله وجهك لك مني احلى تحية


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درس في اللغة العربية جووود - مسـاحةُ بِلا حُدود" 0 11-01-2015 09:12 AM
هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن؟ 2 الورّاق أقْـــلآم حُـــرّة 2 01-31-2015 02:00 AM
حدد مستواك في اللغة العربية ابو فواز - منتدى الأخبار المحلية والعالمية ALTALEED- News 11 05-22-2011 04:57 PM
قصيدة رائعة عن اللغة العربية ابو عامر - "تحليقات في فضاءات همس القصيد" 5 07-11-2010 10:30 PM
الاعجاز في اللغة العربية الكاسر - مسـاحةُ بِلا حُدود" 4 04-05-2010 09:46 PM


الساعة الآن 08:06 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO