مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : .. ماتعمدت اكسر قلبك .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 21 )           »          حب الوطن . (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 23 )           »          وطني الحبيب / المملكة العربية السعودية .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 45 )           »          فلم وثائقي عن المملكة العربية السعودية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 20 )           »          كلنا سلمان كلنا محمد .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 )           »          حنا سعوديين . (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          نقد مقال القيادة وبناء الفِرق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 )           »          القهوه مفيده وضاره في تضميد الجروح (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 36 )           »          الاطفال وفقدان الشهيه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 15 )           »          القاب بعض صحابة الرسول (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 37 )           »          نقد مقال الهندسة النفسية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 )           »          فوق هام السحب وان كنتي ثرى (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 50 )           »          الشعر المجعد / (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 56 )           »          خلي قلبك ابيض (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 30 )           »          الكلمه الطيبه .. ك المسك شذاها (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 27 )           »          ذنوب القلوب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 14 )           »          قراءة فى مقال الصورة الذهنية تعكس الحقائق أحيانا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 17 )           »          صاحب الدجاج (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 50 )           »          معلومه عن ادم وحواء (الكاتـب : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 45 )           »          اعتذارك مرفوض (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 48 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

- القسـم الاسلامـي قلوب تخفق بذكر الله| منبعُ الإيمانِ فيَ محْرابُ النفوَسَ" | خاص بالمواضيع الإسلامية | فوائد دينية| احاديث واحكام |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-22-2012
متلثمه بشماغ اخوها غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1185
 تاريخ التسجيل : Sep 2012
 فترة الأقامة : 2570 يوم
 أخر زيارة : 04-15-2014 (01:04 PM)
 المشاركات : 164 [ + ]
 التقييم : 139
 معدل التقييم : متلثمه بشماغ اخوها وسوف تصبح مشهورة قريبا بما فيه الكفايةمتلثمه بشماغ اخوها وسوف تصبح مشهورة قريبا بما فيه الكفاية
بيانات اضافيه [ + ]
حكم تأخير الصلاة عن وقتها



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
حكم تأخير الصلاة عن وقتها
يقول ابن عثيمين عليه رحمة الله
: «وَيَحْرُمُ تأخيرُها عن وَقْتِها»، وذلك لقوله تعالىنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةإِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً) (النساء: من الآية103)، وإذا كانت مفروضةً في وقت معيَّن فتأخيرُها عن وقتها حرامٌ. وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم وقَّتَ أوقاتَ الصَّلاة، وهذا يقتضي وجوبَ فعلها في وقتها.
وقوله: «تأخيرها» يشمَلُ تأخيرها بالكلِّيَّة؛ أو تأخيرَ بعضها، بحيث يؤخِّر الصَّلاة حتَّى إذا لم يبقَ إلَّا مقدارُ ركعةٍ صلَّى، فإنَّه حرامٌ عليه؛ لأنَّ الواجبَ أن تقع جميعُها في الوقت.
وقوله: «عن وقتها» يشمَلُ وقت الضَّرورة ووقت الجواز؛ لأنَّ صلاة العصر مثلاً لها وقتان: وقتُ ضرورة؛ ووقتُ جواز، فوقتُ الضَّرورة من اصفرار الشَّمس إلى غروبها، ووقتُ الجواز من دخول وقتها إلى اصفرار الشَّمس، فيحرم أن يؤخِّرها عن وقت الجواز إلَّا لعذر.
وقد جاء الوعيد الشديد لمن يؤخر الصلاة عن وقتها بدون عذر فقال تعالىَ (فخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً (مريم : 59 )المراد بإضاعتها تأخيرها عن وقتها. وممن يروى هذا القول ابن مسعود، والنخعي، والقاسم بن مخيمرة، ومجاهد، وعمر بن عبد العزيز وغيرهم. وقال القرطبي في تفسير هذه الآية: إن هذا القول هو الصحيح. ما جزاءه (فسوف يلقون غيا)المراد بقوله: {غيا} في الآية: واد في جهنم من قيح، لأنه يسيل فيه قيح أهل النار وصديدهم، وهو بعيد القعر خبيث الطعم. وممن قال بهذا ابن مسعود، والبراء بن عازب. وروي عن عائشة، وشفي بن ماتع.
وقال تعالى(فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5)سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الذين هم عن صلاتهم ساهون ، قال : الذين يؤخرونها عن وقتها (التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزى)له الويل العذاب الأليم فما بالكم (اذا كان هذا هو حال من يؤخر الصلاة عن وقتها )فما بالكم بتارك الصلاة اعاذنا الله جميعا واياكم من الزلل


الأعذار المبيحه للتأخير
يقول ابن عثيمين ويُستثنى من ذلك مسألتان:
المسألة الأولى: أشار إليها بقوله: «إِلا لِنَاوِ الجَمْعِ» ، ونزيد قيداً: وكان ممَّن يَحِلُّ له أن يجمع. وهذا الاستثناء يشبه أن يكون صُوريًّا، وذلك لأنَّه إذا جاز الجمعُ بين الصَّلاتين صار وقتاهما وقتاً واحداً، ولا يقال: «أخَّرها عن وقتها».
المسألة الثانية: ذكرها بقوله: «ولمُشْتَغِلٍ بشَرْطها الذي يُحَصِّلُهُ قريباً» .
مثاله: إنسان انشقَّ ثوبه فصار يخيطُه فحانَ خروجُ الوقت، فإن صَلَّى قبل أن يخيطَه صلَّى عُرْياناً، وإن انتظر حتَّى يخيطَه صلَّى مستتراً بعد الوقت، فهذا تحصيلُه قريب، فهنا يجوز أن يؤخِّرها عن وقتها، أمَّا إذا كان بعيداً فلا. ومثله لو وصل إلى الماء عند غروب الشَّمس، فإن اشتغل باستخراجه غربتِ الشَّمسُ؛ فله أن يؤخِّرها عن وقتها، لأنَّه اشتغل بشرطٍ يُحصِّلُه قريباً، وهو استخراج الماء من البئر، وإن كان يحتاج إلى حفر البئر فلا يؤخِّرها؛ لأن هذا الشَّرطَ يُحصِّله بعيداً. هذا ما ذهب إليه المؤلِّف.
والصَّواب: أنَّه لا يجوز أن يؤخِّرها عن وقتها مطلقاً، وأنَّه إذا خاف خروجَ الوقت صَلَّى على حَسَبِ حاله؛ وإن كان يمكن أن يُحصِّل الشَّرطَ قريباً استدلالاً بالآية. ولأنَّه لو جاز انتظار الشُّروط ما صحَّ أن يُشْرَعَ التَّيمُّمُ؛ لأنَّه بإمكان كُلِّ إنسان أن يُؤخِّر الصَّلاةَ حتى يجد الماء. وانفكاكهم عن هذا الإيراد بقولهم: «قريباً» انفكاك لا يؤثِّر؛ لأنَّ الذي أخَّر الصلاة عن وقتها لا فرق بين أن يؤخِّرها إلى وقت طويل أو إلى وقت قصير؛ لأن في كليهما إخراجاً عن وقتها، وهذا اختيار شيخ الإسلام. فعلى هذا يصلِّي في الوقت بالتَّيمُّم وعُرياناً. ويكون الذي يُستثنى مسألة واحدة وهي من نوى الجمع، وسبق التنبيه على أنه تأخير صوريٌّ فقط.
مسألة : اختلف العلماء هل يجوز تأخير الصَّلاة لشدَّة الخوف بحيث لا يتمكَّن الإنسانُ من الصَّلاة بوجه من الوجوه؛ لا بقلبه؛ ولا بجوارحه على قولين والصَّحيح منهما أنه يجوز في هذه الحال؛ لأنَّه لو صَلَّى؛ فإنَّه لا يدري ما يقول ولا ما يفعل، ولأنَّه يدافع الموت. وقد ورد ذلك عن بعض الصَّحابة كما في حديث أنس في فتح تُسْتَرفإنَّهم أخَّروا صلاةَ الفَجر عن وقتها إلى الضُّحى حتى فَتَح اللَّهُ عليهم وعليه يُحمل تأخير النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخندق الصلاةَ عن وقتها فإنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «شَغلونا عن الصَّلاة الوسطى» أي: بحيث لم يستطع أن يصلِّيَها في وقتها.
وغزوة الخندق كانت في السَّنةِ الخامسة، وغزوة ذات الرِّقاع كانت في السَّنة الرَّابعة على المشهور، وقد صلَّى فيها صلاة الخوف، فتبيَّن أنَّه أخَّرها في الخندق لشدَّة الخوف، فيكون هذا الاستثناء الثَّاني في التأخير، وعليه يكون تأخير الصَّلاة عن وقتها في موضعين:
أحدهما: عند الجمع.
والثَّاني: في شدَّة الخوف الذي لا يتمكَّن معه من الصَّلاة بأيِّ وَجْهٍ من الوجوه كما سبق.
وهل يجوز تأخير الصَّلاةِ من أجل العمل؛ إذا كان لا يتمكَّن صاحبُه من أداء الصلاة في وقتها فيؤخِّرها؟.
والجواب: إن كان ذلك للضَّرورة كإطفاء الحريق وإنقاذ الغريق فالظَّاهر الجواز، وإن كان لغير الضرورة لا يجوز.
وعيد من يؤخر الصلاة نقلا من كتب التفسير وليس نقلا عن ابن عثيمين



 توقيع : متلثمه بشماغ اخوها

ياللي تبي تعرف أسراري وعنواني
الضيق والحزن واللوعه عناويني

وان كان ودك تدورني وتلقاني
في كل لمة حزن يمكن تلاقيني

بكتب الحزن والضيقات تقراني
والناس من زود أحزاني تبكيني

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها متلثمه بشماغ اخوها
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
لاتسسافر - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 2 575 03-14-2013 08:27 PM
موضوع تعبت فيه لجل عيون المنتدى يستحق المتابعه - مسـاحةُ بِلا حُدود" 7 533 11-02-2012 01:19 AM
اللهم اغفر لهم ورحمهم . - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 2 726 10-20-2012 11:35 AM
الحياة والحزن - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 3 640 10-14-2012 02:57 PM
ما اعظمها من كلمة . يالله - القسـم الاسلامـي 5 587 09-29-2012 02:53 AM

قديم 09-22-2012   #2


الصورة الرمزية أمير الذوق
أمير الذوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 587
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 06-05-2016 (10:33 PM)
 المشاركات : 9,049 [ + ]
 التقييم :  33254
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حكم تأخير الصلاة عن وقتها



الله يجزاك خير أختي وكثر من أمثالكـ


 
 توقيع : أمير الذوق

لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ** إلا التي كان قبل الموت يبنيها
فإن بناها بخير طاب مسكنها ** وإن بناها بشر, خاب بانيها


رد مع اقتباس
قديم 09-22-2012   #3


الصورة الرمزية شروق الامل
شروق الامل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1079
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 05-02-2014 (07:57 PM)
 المشاركات : 5,164 [ + ]
 التقييم :  23231
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حكم تأخير الصلاة عن وقتها




جزاءك الله الف خير
وجعله في ميزان أعمالك


 
 توقيع : شروق الامل

تعلمت الصبر و البال مهموم
تعلمت السهر وماعرفت النوم
تعلمت اضحك و الفرح معدوم
بس ماقدرت اتعلم كيف اصبر وان منك محروم


رد مع اقتباس
قديم 09-22-2012   #4


الصورة الرمزية أبو شلهوب
أبو شلهوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 984
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 10-01-2016 (09:28 AM)
 المشاركات : 1,099 [ + ]
 التقييم :  157
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حكم تأخير الصلاة عن وقتها



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : أبو شلهوب



رد مع اقتباس
قديم 09-24-2012   #5


الصورة الرمزية متلثمه بشماغ اخوها
متلثمه بشماغ اخوها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1185
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 04-15-2014 (01:04 PM)
 المشاركات : 164 [ + ]
 التقييم :  139
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حكم تأخير الصلاة عن وقتها



تسلمون وبيض الله وجيهكم وصراحه اسعدني مروركم ...


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سنة مهجورة : الصلاة في الفلاة أفضل من الصلاة في الجماعة مفرح التليدي - القسـم الاسلامـي 3 08-21-2015 10:14 AM
شروط الصلاة ,أركان الصلاة ,واجبات الصلاة ,سنن الصلاة ,مبطلات الصلاة ابو فواز - القسـم الاسلامـي 5 12-10-2014 09:08 AM
خالد البلطان: رباعية الفتح (صدمة) جاءت في وقتها ودرس كنا بحاجته. أبو شلهوب
1 09-03-2012 02:18 PM
اوقات الصلاة لجميع دول العالم وبرنامج اوقات الصلاة أمـــــــــــــيـــــرة - القسـم الاسلامـي 6 03-14-2011 11:02 PM


الساعة الآن 12:48 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO