مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : قراءة فى مقال ثقتي بنفسي كيف أبنيها (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          لن تغيب (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 )           »          اربعون منفعة لمن يصلي على النبي .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          نقد كتاب العقل المحض3 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          نقد كتاب العقل المحض2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          نقد كتاب العقل المحض (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 )           »          نقد كتاب عنوان التوفيق في آداب الطريق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          فتاة البحيرة .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 28 )           »          قراءة فى مقال القواعد الأساسية للحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 )           »          وقتك كماء النبع ورمل البحر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 22 )           »          عطني يدك نمشي على شط اﻻحلام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 36 )           »          قراءة فى مقال المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 )           »          تعازينا لاخونا القناص بوفاة جدته (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 9 - المشاهدات : 98 )           »          بل قل ( ربِ ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 38 )           »          نمل ونحل .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 23 )           »          لا مخرج لك من قلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 48 )           »          ابلغ من البوح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 24 )           »          حديث فى البيروقراطية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 21 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

آل تليد الأستشارات وتطوير الذات |هنا الأستشارات | | النفسيه والاجتماعيه | | فن النجاح وتطوير الذات | | التنمية البشرية| | حياتنا صفحة بيضاء | |ونحن بفكرنا وعملنا | | نملأها ألواناً زاهية مبهجة |

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-18-2012
شروق الامل غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1079
 تاريخ التسجيل : Jun 2012
 فترة الأقامة : 2696 يوم
 أخر زيارة : 05-02-2014 (07:57 PM)
 المشاركات : 5,164 [ + ]
 التقييم : 23231
 معدل التقييم : شروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي نظف قلبك



بعض الأحيان نتأخر على الأخرين في الاتصال والسؤال عنهم , فمباشرة نجدهم يقاطعوننا عدة أيام دون
فتح مجال للحوار والنقاش لمعرفة ماحدث , ودون استخدام صابون القلوب , الذي فيه صفاء النفوس , ورغم
أن العتاب على قدر المحبة , قول يتداوله الناس , إلا أن العتاب لا يكون أسلوبا" فعالا" إلا إذا استخدم في
الوقت المناسب , ومع الشخص المناسب الذي يتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب , وفي مقولة لعمر
بن الخطاب _ رضي الله عنه_ يقول : لا تقطع أخاك على ارتياب , ولا تهجره دون استعتاب .
وحتى لا نخسر من نحب فلنعاتبهم بلطف من خلال:

1- نحدد عتابنا : فلا يجب أن يزيد عتابنا على حد معين ولا نحول
كلامنا لنوع من التوبيخ , ولا نكرر مانقوله , ولا نلح كثيرا" , ويقول المثل:
(خير الكلام ماقل ودل) , حتى لا يتحول كلامنا لنوع من الهجوم.

2- لانتهاون : بينما لا يجب أن يزيد عتابنا عن حد معين يلزم أيضا ألا ينقص
عن الحد الذى يجعله فعالا", فالتهاون أحيانا" يؤدي إلا استسهال الأمر من فبل الآخرين
وخاصة الأصدقاء , ومن يحدث التمادي في عدم مراعاة ما يضايقنا .

3- لاتوجه اتهاما" مباشرا": فلا يجوز أن نضع صديقتنا مثلا" موضع المتهمة , فنضطرها للدفاع
عن نفسها بطريقة تبدو وكأنها تبرئ شخصها من تهمه مؤكدة , فذلك يوغر صدرها تجاهنا , وربما
نخسرها جزئيا" أو كليا" .

4- نضع النقاط على الحروف : عندما نعاتب شخصا" نحدد بدقة الأشياء التي تضايقنا منه , بمعنى
أن نضع النقاط على الحروف , مع تأكيد أثناء عتابنا أننا باقون على صداقته , وأن عتابنا ماهو إلا من باب
البقاء على الود .

5- الأسلوب المهذب : فلا نستخدم أبدا" كلمات خارجة عن الأدب , وننتق ألفاظنا بعنايه , حتى
لا نجرح الشخص فلا يعود ينسى كلماتنا .
6- الهدوء : لانرفع صوتنا , ونتكلم بهدوء ودون انفعال ولنتذكر أننا نعاتب ولا نتشاجر .



 توقيع : شروق الامل

تعلمت الصبر و البال مهموم
تعلمت السهر وماعرفت النوم
تعلمت اضحك و الفرح معدوم
بس ماقدرت اتعلم كيف اصبر وان منك محروم

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها شروق الامل
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
نزار قباني صباحك سكر - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 3 528 03-31-2014 04:14 AM
طـول آلآمـل ... - القسـم الاسلامـي 4 522 02-05-2014 03:53 AM
اذكريني ... - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 1 562 01-09-2014 06:56 PM
لا تسألني .... من أكون - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 1 701 01-09-2014 06:54 PM
فصل الشتاء - القسـم الاسلامـي 3 430 01-08-2014 04:54 PM

قديم 09-18-2012   #2


الصورة الرمزية الحياني
الحياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1186
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 11-23-2012 (03:59 AM)
 المشاركات : 218 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: نظف قلبك



يسلموووووووووووووووو


 


رد مع اقتباس
قديم 09-18-2012   #3


الصورة الرمزية شروق الامل
شروق الامل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1079
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 05-02-2014 (07:57 PM)
 المشاركات : 5,164 [ + ]
 التقييم :  23231
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: نظف قلبك



الاروع هوا مروركـ يا غالي


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خلي قلبك ابيض نسيم الجنوب ♛ - مسـاحةُ بِلا حُدود" 6 02-27-2016 11:06 AM
اختر قلبك يا ادم اختر قلبك من بين القلوب أمـــــــــــــيـــــرة |•عالم الرجل •| 7 06-11-2013 10:49 PM
متى ينكسر قلبك مراسل وادي دفا - ((زاوية الأعضاء )) 5 09-19-2011 02:38 PM
تهزك ولو قلبك حجر !! الذوق الرفيع - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 5 01-11-2011 10:53 PM
لاتمنح قلبك لمن لا يقدر قلبك جهاد - مسـاحةُ بِلا حُدود" 5 05-15-2010 07:26 AM


الساعة الآن 03:07 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO