مودك

جديد منتديات آل تليد
آخر 20 مواضيع : نقد كتاب العادلين من الولاة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          نقد كتاب تنبيه الحذاق على بطلان ما شاع بين الأنام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          قراءة فى مقال ثقتي بنفسي كيف أبنيها (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 )           »          لن تغيب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 19 )           »          اربعون منفعة لمن يصلي على النبي .. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 )           »          نقد كتاب العقل المحض3 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 )           »          نقد كتاب العقل المحض2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          نقد كتاب العقل المحض (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          نقد كتاب عنوان التوفيق في آداب الطريق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 )           »          فتاة البحيرة .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 34 )           »          قراءة فى مقال القواعد الأساسية للحوار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 )           »          وقتك كماء النبع ورمل البحر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 27 )           »          عطني يدك نمشي على شط اﻻحلام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 41 )           »          قراءة فى مقال المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث2 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 )           »          نقد كتاب شعار أصحاب الحديث (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 )           »          تعازينا لاخونا القناص بوفاة جدته (الكاتـب : - مشاركات : 10 - المشاهدات : 115 )           »          بل قل ( ربِ ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 43 )           »          نمل ونحل .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 26 )           »          لا مخرج لك من قلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 52 )
اعلانتنا
منديات آل تليد   
منتديات شبكة ابن الصحراء  
جـــنان الجنوب.  
مملكة الماس   
منتديات الوليف  
 منديات آل تليد   
نسمات جنوبيه   
منتديات طموح ديزاين  
جمان نسج من الخيال  مملكة الشوق  

الخيمه الرمضانيه قسم مخصص للمواضيع المتعلقة بشهر رمضان المبارك ، فتاوى ، أحكام ، وكل ما يتعلق بالشهر الكريم بشكل خاص والصيام بشكل عام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-17-2012
شروق الامل غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1079
 تاريخ التسجيل : Jun 2012
 فترة الأقامة : 2698 يوم
 أخر زيارة : 05-02-2014 (07:57 PM)
 المشاركات : 5,164 [ + ]
 التقييم : 23231
 معدل التقييم : شروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحابشروق الامل سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المسحراتي..بين الحداثة والعراقة .. ؟؟




المسحراتي..بين الحداثة والعراقة .. ؟؟






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









يا نايم وحد الدايم".. "قوموا إلى سحوركم، جاء رمضان يزوركم".. "يا نايم وحد الله".. عبارات ارتسمت في ذاكرتنا الرمضانية على مر الأجيال حتى بات سماعها يشكل طقساً جميلاً لا غنى عنه لدى الكثير. فلا يكاد يطل الشهر الكريم ، حتى ينتظر كثر بترقب مرور مسحراتي الحي.



مخترقاً سكون الليل بأناشيده وصوت طبلته، يضرب المسحراتي موعداً يومياً مع الصائمين بعد غياب عنهم دام 11 شهراً. وفيما يستقبله البعض بالترحاب والتهليل، يوجد للأسف من بدأ يتذمر من صوته وأناشيده، معتبراً أن هناك من الوسائل العصرية ما يكفي للاستغناء عن خدماته، ومطالباً بالتالي أن يمدد المسحراتي إجازته لتصبح 12 شهراً في السنة!.



بين المنبهات، وساعات الهاتف الخليوي، ووسائل الاتصال الحديثة، والفضائيات التلفزيونية التي تبقي الصائم مستيقظاً حتى وقت متأخر من الليل كي يتسنّى له متابعة تسونامي المسلسلات الرمضانية، يفقد المسحراتي قدرته على المنافسة تدريجياً ويجد نفسه مضطراً للاعتكاف في منزله لأنه ربما يكون ضيفاً ثقيلاً على البعض، وإن كان هناك كثيرون ممن ينتظرونه بفارغ الصبر لاستعادة طقوس وعادات جميلة من زمن مضى سادت فيه مشاعر الإلفة والمودة.



تغييرات كثيرة طرأت على العادات والطقوس الاجتماعية في رمضان. ففي الماضي، كانت العائلات عادة ما تتناوب على استضافة مسحراتي الحي على مائدتها لتناول السحور معها، وتعامله كفرد من العائلة لأنه ترك سريره وعائلته ليعمل على إيقاظها من دون أن يطلب مردوداً. كما كان الجميع يحرص عند انتهاء الشهر الكريم على الوقوف على خاطر المسحراتي، الذي كان يزور بيوت الحي، عبر منحه الحلوى والمال وجلّ ما تيسر. أما في الوقت الراهن، فقد تبدلت الاحوال، وبات هناك أناس يشعرون بالضيق من صوت المسحراتي وطبلته لأنه يضايقهم أثناء متابعة مسلسلاتهم المفضلة، فكيف بالأحرى استضافته إلى مائدة السحور؟!.. كما أن كثيرين أصبحوا يوصدون الأبواب في وجهه حتى لا يمنحونه أية إكرامية في نهاية الشهر الفضيل، علماً أن المسحراتي يقوم بهذه "المهنة" لوجه الله، وهي مهنة كان يتم توارثها أباً عن جد.



اليوم، هناك من يتخوف من انقراض مهنة المسحراتي الأصيل التي لطالما ترافقت مع مظاهر رمضان وعاداته. والمسحراتي الأصيل في معظم دول المشرق العربي عادة ما يرتدي اللباس التقليدي المتمثل بالجلباب أو "القمباز" والطربوش، ويحرص على ترداد الأناشيد والأدعية والأهازيج التي تدعو سكان الحي كلاً باسمه للاستيقاظ.



أما في السنوات الأخيرة، فقد برزت ظاهرة المسحراتي "المودرن" الذي يستعيض عن السير في الشوارع والازقة بركوب السيارة أو الدراجة النارية. فبعض الشبان في عدد من العواصم العربية ارتأى "عصرنة" مهنة المسحراتي عبر استخدام السيارات المتجولة وعليها مكبرات للصوت تطلق آيات من القرآن الكريم أو الأناشيد الرمضانية، أو حتى الدراجات النارية التي تنقل شباناً يدقون على الطبلة لإيقاظ أهل الحي دفعة واحدة، بعدما كان كل منهم يشعر بالتميز والإلفة لأن المسحراتي يناديه باسمه للاستيقاظ.



 توقيع : شروق الامل

تعلمت الصبر و البال مهموم
تعلمت السهر وماعرفت النوم
تعلمت اضحك و الفرح معدوم
بس ماقدرت اتعلم كيف اصبر وان منك محروم

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها شروق الامل
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
نزار قباني صباحك سكر - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 3 529 03-31-2014 04:14 AM
طـول آلآمـل ... - القسـم الاسلامـي 4 525 02-05-2014 03:53 AM
اذكريني ... - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 1 565 01-09-2014 06:56 PM
لا تسألني .... من أكون - "شُطْــــآنُ الْبَوْحِ" 1 702 01-09-2014 06:54 PM
فصل الشتاء - القسـم الاسلامـي 3 433 01-08-2014 04:54 PM

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:05 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO