الموضوع: وادي السبوع
عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 11-21-2020
عروبة وطن غير متواجد حالياً
United Arab Emirates     Female
اوسمتي
لوني المفضل Darksalmon
 رقم العضوية : 2711
 تاريخ التسجيل : Apr 2020
 فترة الأقامة : 1476 يوم
 أخر زيارة : منذ 2 أسابيع (06:12 AM)
 الإقامة : الشارقة
 المشاركات : 74,448 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : عروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحابعروبة وطن سمته فوق السحاب
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي وادي السبوع





وادي السبوع أو وادي الأسود (يسمى بسبب طريق الكباش المؤدى لمعبد) هو موقع اثنين من المعابد المصرية الحديثة، بما في ذلك معبد خاص بناه فرعون الأسرة التاسعة عشرة رمسيس الثاني في النوبة السفلى.


تم بناء المعبد الأول من قبل فرعون الأسرة الثامنة عشرة أمنحتب الثالث وتم ترميمه لاحقًا بواسطة رمسيس الثاني.



في مرحلته الأولى، كان المعبد يتألف من ملجأ صخري (حوالي 3 أمتار في مترين) أمام صرح من الطوب وصالة وقاعة مطلية جزئياً بلوحات جدارية.


ربما كان المعبد مخصصًا لأحد الأشكال النوبية المحلية لحورس، لكن تم تغييره إلى آمون في وقت لاحق.


خلال فترة العمارنة، تعرضت صور آمون للهجوم وتدهورت الزخارف لكن رمسيس الثاني أعاد بناء وتوسيع معبد أمنحتب الثالث ببناء الهياكل أمام الصرح.





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




معبد آمون رمسيس الثاني



معبد رمسيس الثاني تم بناؤه من أجل تقديس المعبودين الكبيرين آمون رع ورع حور آختى يتقدم مدخله طريق يزين جانبيه مجموعة من تماثيل أبو الهول في هيئة سباع رابضة.


معبد وادى السبوع واحد من ثلاثة معابد انشأها الملك رمسيس الثاني في النوبة.





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




ويتخذ المعبد تصميم معماري مميز حيث أن الجزء الأمامي منه وواجهته الأمامية شيدا من الحجر بينما نقر الجزء الداخلي منه في الصخر.


في الجزء الأول من المعبد؛ تقع غرفة تعبد صخرية يبلغ طولها 3 أمتار، وعرضها 2 متر، وفي مواجهاتها فناء به صرح مبني من الطوب وقاعة نصف مرسومة، وينتهي المعبد بقدس الأقداس.





تحويله إلى كنيسة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




في القرن الخامس الميلادي استخدم المعبد ككنيسة في فترة الاضطهاد الروماني فتم تدمير التماثيل الموجودة به وتغطية بعض النقوش المعبد بطبقة من الملاط مما أدى إلى حفظ الكثير من المناظر والنقوش المصرية القديمة.



ساعدت هذه الطبقة في الحفاظ على النقوش الأصلية للأجيال القادمة ؛ توجد أفضل الأمثلة هنا في الحرم والمعابد المصاحبة لمعبد رمسيس حيث تصور المشاهد الملونة رمسيس وهو يعبد القوارب المقدسة لأمون.



وتم تحويل وجه آمون، الكائن بالفناء الخارجي للمعبد إلى القديس بيتر، وعندما تم إزالة طبقات المحارة أظهرت الرسوم رمسيس الثاني يقدم الزهور إلى القديس بيتر.





نقل المعبد



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




عندما تم تهديد معابد وادي السبوع بسبب الفيضانات من بناء مشروع سد أسوان ، تم تفكيك المعبد في عام 1964 بدعم من الولايات المتحدة من قبل خدمة الآثار المصرية وأعيد تركيب المعبد على بعد 4 كم من موقعه الأصلي مع معبدي الدكة والمحرقة في المنطقة التي أطلق عليها وادي السبوع





تطوير المعبد



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




بدأت وزارة الآثار تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير معبد وادي السبوع الأثري بجنوب أسوان، والذي يعد من أهم معابد النوبة القديمة الذي تم إنقاذه من قبل منظمة اليونسكو عقب بناء السد العالي.









 توقيع : عروبة وطن






رد مع اقتباس